من ذكريات إربد / رائد عبدالرحمن حجازي

من ذكريات إربد

كلما سنحت لي الفرصة للذهاب لوسط إربد أجد لزاماً علي القيام بجولة راجلة في حواريها القديمة . ربما البعض يعتبر ذلك ضرباً من الجنون بسبب الفوضى العارمة بشتى أشكالها . ولكنني أجد متعة في إنعاش ذاكرتي ولو ببعض من ذكريات الطفولة . قبل يومين كان لي شرف اللقاء مع صديقي السيد أحمد جمعة ( أبو ممدوح ) وتحاورنا عن ماضي لم يبقى منه إلا القليل مثل الذكريات ومباني تخبرنا حجارتها بتاريخ صادق غير مشوه.
الطريف بالأمر أن صديقي أبو ممدوح أحد أحفاد المرحوم الحاج محمود جمعة وهو من أقدم تجار إربد الذي قدم من الشام مع أخيه المرحوم سعيد جمعة وقد بنى عمارة في وسط إربد التجاري سنة ١٩٢٠ ميلادية ولا زالت حتى يومنا هذا . حيث شغل الطوابق العلوية منها فندق غازي والذي تم إستئجاره من قِبل رحمة والدي الحاج عبدالرحمن حجازي . أما المحلات التجارية فقد أدارها آل جمعة بتجارتهم لغاية يومنا هذا.
في الصور المرفقة بطاقة تجارية للمرحوم محمود جمعة وأولاده عمرها أكثر من ثمانين عاماً ومعنونة بإربد : شرق الأردن وهذا دليل على وحدة ضفتي النهر وبإذن الله ستبقى كذلك.

ملاحظة : المبنى تم استملاكه عام ٢٠٠٠ ميلادي أي قبل ١٧ عاماً من قِبل بلدية إربد على أمل أن يجد هذا المبنى التراثي الرائع العناية التي تليق بتاريخه .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى