من دفاتر معلمة / خلود المومني

من دفاتر معلمة
راقبني. ….لا تحبطني !!!!!
عندما كنت صغيرة. ..وأسير على طريق. .أبقى واثقة من خطواتي إلى أن أشعر أن هناك من يراقبني. …حينها أتعثر وأسقط. ..وما زالت تلك الندية تذكرني بذلك السقوط الذي تسببه شعوري بالمراقبة لخطواتي.
وكبرت وهذا الشعور يكبر معي. …لا أستطيع العمل وأنا مراقبة تماما. …لذا أقوم بما يجب علي حتى لا أترك مجالا لأحد بأن يراقبني.
تعاقبت الإدارات وأنا في المدرسة التي كنت أعمل بها بداية حياتي. ..جاءت في فترة اثني عشر عاما مدة تواجدي في تلك المدرسة عدة إدارات. ..منها المتميزة. …والجيدة. .وأخيرا الفاشلة تماما.
هناك إدارة ترفع من قيمة المعلم. .تحترم رأية. ..تساعده. ..تسانده. …تخرج أفضل ما فيه من إبداع. .بالثقة.
الإدارة الفاشلة تعتقد أن الطابور الخامس من الطلبة على المعلم في غرفة صفه هي طريقة مثلى ليعرف ( دبة النمله ) في مدرسته. …مملكته.
وغرفة الصف مملكتي كمعلمة. ..وتذكروا. ..انا لا أحب المراقبة. …وعندما أخرج من حصتي وقبل أن أصل غرفة المعلمات. ..تستدعيني الإدارة للإجابة عن الاستجواب في أمر حدث قبل دقائق.
الاستجواب الأول : أرجو إجابتي عن سبب شرحك هدفين في حصة واحدة.
الإجابة : أنا حرة. ..الصف صفي. .والمادة مادتي وأنا الأدرى بما يجب.
الثاني : أرجو إجابتي عن سبب سماحك لطالبة بالخروج من الحصة دون أن تتفقدي عودتها .
الإجابة : انسجمت وتفاعلت مع الدرس ونسيت الطالبة التي خرجت من الصف وجلست عند المقصف لعدم رغبتها بالحصة.
الثالث : أرجو إجابتي عن سبب اعادتك أوراق الامتحان النهائي للطالبات وهذا مخالف لقانون الإدارة.
الإجابة : الطالبات توجيهي. .وأنا أبذل جهدا كبيرا في تصحيح الورق. ..وهي تستعد لإمتحان وزاري فمن الأفضل إعادة الورقة لها حتى تعرف اخطاءها وتعالجها قبل فوات الأوان.
الأخير الذي قسم ظهر البعير : أرجو إجابتي عن سبب توجيه الطالبات لسماع أم كلثوم وهذا يتنافى مع التربية الصحيحة في عدم غرس مباديء لا أخلاقية في فكر الطالبات.
إدارتي العزيزه يبدو أنك لم تسمعي قط بالبوصيري والمديح النبوي وأبو فراس الحمداني وإبراهيم ناجي. …أراك عصي الدمع…الأطلال …..في المنهاج وأقوم بشرح القصائد فما الضير في أن تستمتع أكثر وتحفظ أسرع وتسمع أم كلثوم وهي تغنيها. ..ثم أين اللاخلاق في سماع القلب يعشق كل جميل. ..؟؟؟!!!!!
لاحظوا إنها أم كلثوم رح تجيب آخرتي…أم كلثوم دمرت التربية.
وانت يامديرتي دمرت طاقتي وابداعي. ..دمرت مملكتي حين وضعت طابورك الخامس فيها وزعزعت ثقة طالباتي بي .
انا التي أعرف كيف أدير صفي على أكمل صورة دون رقابتك. ..أنا أفضل رقيب وحسيب لنفسي.
وطلبت نقلا. .أي مكان. ..لكن بإدارة تحترمني. ..تثق بي. ..تساندني. ..لا أن يكون همها التقاط أخطاءي ومحاسبتي عليها.
دائما تقلقني الإدارة الجديدة. …كم من الوقت سأحتاج حتى نفهم طريقة بعضنا ونتفاهم! !!!
وأخيرا حظيت بإدارة. ..تعطي الثقة الكاملة للمعلم إلى أن يثبت العكس. . تسانده ولا تراقبه وتتلقط اخطاءه. ..تعامله بتحضر ورقي. ..لا نسمع لها صوتا ولا نرى لها استجوابا. ..تخرج أفضل ماعند المعلم بالأسلوب الحضاري الراقي. ..ولن أنسى درجة الثقافة ..هذه الإدارة أستطيع أن ابدع تحت قيادتها وأقدم أفضل ما عندي. .فهذا أقل مايقدمه المعلم ليعكس صورة الرقي الذي يعامل به…..تراقبني ربما. . لكنها تدفعني إلى الأمام. !!!!!!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى