منفذ عملية برشلونة ربما يكون على قيد الحياة وهاربا

سواليف

قالت الشرطة الإسبانية الجمعة، إن سائق السيارة الفان التي دهست حشودا في برشلونة مما أسفر عن مقتل 13 شخصا، ربما لا يزال على قيد الحياة وهاربا، لتنفي بذلك تقارير سابقة لوسائل الإعلام، أفادت بأن الشرطة قتلته بالرصاص في منتجع كامبريلس الساحلي في إقليم كتالونيا.

وقال خوسيب لويس ترابيرو قائد شرطة إقليم كتالونيا، الواقع شمال شرق البلاد، إنه لا يستطيع تأكيد أن السائق كان واحدا من الأشخاص الخمسة الذين قتلتهم الشرطة.

وقال للتلفزيون الإقليمي: “الاحتمال (بأنه قتل) لا يزال قائما، ولكن خلافا للساعات الأربع الماضية فإنه يقل”.

وترك السائق السيارة الفان التي نفذ بها الهجوم وفر يوم الخميس، بعد أن قادها بسرعة فائقة وفي مسار متعرج في منطقة مخصصة للمارة في لاس رامبلاس أشهر شوارع برشلونة، مخلفا أعدادا من القتلى والجرحى.

والهجوم هو الأحدث في سلسلة من الهجمات التي استخدم فيها متشددون في أنحاء أوروبا مركبات لتنفيذها على مدى 13 شهرا مضت، وهي وسيلة بسيطة لكنها مميتة ومن المستحيل تقريبا منعها، وتسببت حتى الآن في مقتل نحو 130 شخصا في فرنسا وألمانيا وبريطانيا والسويد وإسبانيا.

وقال تنظيم الدولة إن منفذي الهجوم كانوا يلبون دعوته لشن هجمات على الدول المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم.

وبعد ساعات من واقعة الدهس قتلت الشرطة خمسة أشخاص بالرصاص في منتجع كامبريلس الذي يبعد 120 كيلومترا عن برشلونة على الساحل الإسباني، بعد أن قادوا سيارتهم نحو مارة وضباط شرطة.

وقالت الشرطة إن المهاجمين الخمسة كان بحوزتهم فأس وسكاكين في سيارتهم، وكانوا يرتدون أحزمة ناسفة مزيفة. وقال ترابيرو إن شرطيا واحدا قتل أربعة من الرجال الخمسة بالرصاص.

وقتلت إسبانية في واقعة كامبريلس فيما أصيب عدد من المدنيين وشرطي.

كان ترابيرو قال في وقت سابق، إن التحقيق يركز على منزل في ألكانار جنوب غربي برشلونة، الذي دمره انفجار قبل وقت قصير من منتصف ليل الأربعاء.

وتعتقد الشرطة أن المنزل كان يستخدم للتخطيط لتنفيذ هجوم أو عدة هجمات كبيرة في برشلونة، ربما باستخدام عدد كبير من اسطوانات غاز البوتان المخزنة هناك.

وأضاف ترابيرو، أن الانفجار الذي وقع بشكل عارض على ما يبدو في المنزل، أجبر المتآمرين على التراجع عن خططهم والإسراع بتنفيذ هجمات “بدائية”.

اعتقال أربعة

اعتقلت الشرطة أربعة أشخاص فيما يتعلق بالهجمات؛ ثلاثة مغاربة والرابع إسباني من جيب مليلية وفقا لما ذكره ترابيرو. وتتراوح أعمار المعتقلين بين 21 و34 عاما، وليس لدى أي منهم سوابق بأنشطة متعلقة بالإرهاب.

وحددت الشرطة هوية ثلاثة أشخاص آخرين لكنهم لا يزالوا هاربين. وقالت وسائل الإعلام الإسبانية إن اثنين منهم ربما قتلوا في انفجار ألكانار، في حين أن الشرطة لا تزال تبحث عن رجل من أصل مغربي.

وقال مصدر بالشرطة الفرنسية لرويترز، إن الشرطة في فرنسا تبحث عن سائق سيارة فان رينو كانجوو، التي ربما استخدمها الأشخاص الذين نفذوا هجوم برشلونة.

عربي 21

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى