” مقص الاسكافي” / د . محمد شواقفة

” مقص الاسكافي”

أحاول جاهدا أن ألتزم بأدب الحوار و أن أضبط قلمي و مجازا لساني عن البوح بما يدور في خلدي. و لكن على رأي صديقي الحبيب فلساني أحيانا مثل ” مقص الاسكافي” لا يترك شاردة و لا واردة الا و يحولها بالسخرية الى مشروع قضية جريمة الكترونية. وانا حقيقة عانيت من طول لساني و لكنني لا زلت أعتقد ” عنادا” ان مقص الاسكافي ليست مسبة ولا انتقاصا من قيمة ما أكتب.. .
لا أمتنع عن الكتابة أو أبتعد عنها إلا لأنني جبان… و لكنني أترفع عن الكذب و أحاول تجنبه إذا أمكن…. و هذه طريقتي للهروب من عدم الاضطرار للكذب. فأنا ” و أعوذ بالله من الكبر ” لست ممن ذكرهم الله في آيات عديدة …
“فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد” أو “يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم” … مع انني أعلم يقينا أن لساني قد يكون سببا في هلاكي و اعرف انه ليس حصاني ولا حتى حماري و لكن تعددت الاسباب و الموت واحد … فقد يلدغك لسانك و قد يرديك و لو كنت حصيف القول و لا يخالط صدقك اي شائبة من كذب و بهتان …. و لو كنت شجيعا تهاب نزالك فرسان الكلام… فلا تحلل عقال لسانك ابدا فقد يلقيك في غياهب الانواء…. تذكر أن تضع بعض الحصى تحت لسانك و لا تطلق له العنان فليس كل ما تفكر به يقال.
أرفض أن أكذب ليس لحسن خلق و تربية و لكنني أعترف بأنني ألتزم الصدق و لو سبب لي المشاكل أو اعتزل الكلام فلا اضطر للكذب .
ما نشهده اليوم أن ” الوقاحة ” و ” قلة الذوق” و ” طول اللسان” باتت ثلاثيا يرهب كل من تسول له نفسه بأن يكتب في أي شأن..سلاح عابر للفضاء الالكتروني يتجاوز اي حدود للذوق و اللياقة.. و الاخطر انه قد يتبعه ” طول اليد” أحيانا.
و يبدو أن الموضة هذه الايام لم تعد ” بذلة رسمية و ربطة عنق” كما عودنا بعض ” السحيجة “و المتملقين…بل ” سلاطة اللسان و قلة الأدب” و يبدو أن أمثال هؤلاء بدأوا يحتلون مكانة يهابها البعض و باتوا يحسبون لهم ألف حساب . مع ان أمثال هؤلاء ثمنهم رخيص و معروف و لا يحترمهم أحد و لن تدوم لهم مكانتهم الوهمية … فهم اعتادوا الكذب و التملق و مهاجمة الآخرين بذريعة أو دون و لكنهم يعلمون يقينا أن من يعتاد على فتات الموائد لن تملأ بطنه أطايب الطعام….
لا أعتقد أن أحذيتنا يمكن إصلاحها بدون ” مقص الاسكافي” لكي نستطيع مواصلة المسير … كل الاحترام للاسكافي و مقصاته…

” دبوس حافي ”

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى