معقول فُرجت …. وراح نتنغنغ ؟؟

سواليف – رصد

كشف مفوض دورة الوقود النووي بهيئة الطاقة الذرية الأردنية، سامر قاهوق، عن تطوير طريقة جديدة لاستخراج اليورانيوم، بكميات صناعية، تصل إلى 1500 طن بالعام.

وأوضح أن هيئة الطاقة الذرية، استخرجت اليورانيوم، بكميات مخبرية، كشفت عن وجود كميات كبيرة من المعدن، في مناطق العطارات وسواقة، وخان الزبيب، وسط الأردن، لكن بتركيز قليل.
وقال قاهوق، إن الهيئة طورت طريقة، لاستخراج اليورانيوم، بعد دراسات في هذا الشأن، تُمكّن من إنشاء منجم ومصنع لتعدين اليورانيوم من مصادره الطبيعية، بكميات كبيرة.
وبين قاهوق أن الهيئة تجري دراسة، في الوقت الحالي، قد تمتد بين 3 – 4 سنوات، لتحديد تكاليف إنشاء مصنع ومنجم، لتعدين اليورانيوم، إضافة لتحديد الأبعاد البيئية للأمر.
وأشار إلى أن الأردن سيحتاج، لغايات توليد الكهرباء، إلى كمية تترواح بين 350 – 400 طن سنويا، وسيجري تصدير الفائض بعدها إلى دول أخرى.
وسيرسل الأردن اليورانيوم الخام، حال تعدينه، إلى دول تخصبه، مثل روسيا وفرنسا، لتعيده بعدها مخصبا، بهدف استخدامه لغايات توليد الكهرباء، وفقا لقاهوق.
وتابع قاهوق أنه في حال إنشاء مفاعلات كهربائية في المنطقة وازدياد الطلب على اليورانيوم، سينشئ الأردن مفاعلا لتخصيب المعدن، عوضا عن إرساله إلى فرنسا وروسيا.
وكشف أن الأردن سينشئ مفاعلين لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية، بعد استخراج اليورانيوم بكميات صناعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. لما ترجع ( كرمه العلي ) صبيه مراهقه وتلبس فيزون وتستخدم تليفون اي باد 7

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى