مطالبات برلمانية بعودة العلاقات الأردنية القطرية إلى طبيعتها

سواليف _ قال النائب في البرلمان الأردني عقلة غمار الزبون إن عدد الموقعين على طلبه بعودة العلاقات القطرية الأردنية إلى طبيعتها وصل إلى 45 برلمانيا من أصل 130 عضوا، متوقعا زيادة العدد، حيث لم يتم عرض الطلب على جميع النواب، وسيتم ذلك في الجلسة المقبلة.

وأشار الزبون -في حديث عبر الهاتف للجزيرة نت- إلى أن الطلب سيرفع إلى رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، الذي بدوره سيعرضه على المجلس لإقراره، وبعد إقراره من المجلس سيرفع إلى الحكومة الأردنية وإلى الملك عبد الله الثاني.

وقال إن النظر في أي طلب من أعضاء البرلمان يتطلب جمع توقيعات عشرة نواب.

وعن الهدف من وراء الطلب بيّن الزبون أن الأردن يسعى من خلال ذلك إلى لعب دور رئيسي في رأب الصدع الحادث بين الدول العربية.

وعما إذا كان الطلب برفع مستوى العلاقة مع قطر ذا دوافع اقتصادية؟ أكد الزبون أن المصلحة الرئيسية أن تكون علاقة الأردن بجميع الدول العربية على أفضل حال، وأن تكون العلاقة العربية العربية خالية من المشاكل.

وجاء في الرسالة الموجهة لرئيس البرلمان، أن “الموقف الأردني المتمثل في الوقوف إلى جانب الأشقاء يستدعي العمل على تقريب وجهات النظر بين دول الخليج العربي في الأزمة الحالية”، وبدء العمل على عودة السفير الأردني إلى الدوحة والقطري إلى عمان.

وفي هذا الإطار، قال النائب عبد الله العكايلة رئيس لجنة الأخوة الأردنية القطرية في مجلس النواب الأردني رئيس كتلة الإصلاح في البرلمان إن اللجنة والكتلة طالبتا مرات عدة بإعادة التمثيل الدبلوماسي بين الأردن وقطر إلى طبيعته.

وتابع -في وقت سابق للجزيرة نت- أن لقطر مواقف تاريخية مشرفة مع الأردن، معتبرا أن الوضع الطبيعي أن تكون هناك علاقات متميزة بين عمان والدوحة، مشيرا إلى أن تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين يسهم في تعزيز العلاقات بينهما.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قالت الحكومة الأردنية إنها قررت تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع دولة قطر.

الجزيرة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نرجو من حكومتنا الاردنيه ان تعيد العلاقات مع دولة قطر الشقيقه بأقرب وقت وان يعود السفير القطري لمزاولة عمله معززا مكرما الى بلد العروبه الاردن لا احد يملي عليه ماذا يفعل .من يحب هذا الوطن لا يعرضه لمقاطعه وتجاهل مقصود الاردن وطن الاحرار….

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى