مجلس النواب يواصل مناقشته للموازنة

سواليف
واصل مجلس النواب الأربعاء لليوم الرابع على التوالي مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومة لسنة 2017 بعد ان تحدث خلال الايام الثلاثة الماضية 61 نائباً، وذلك في جلسة ترأسها رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة بحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة.
النائب محمود الفراهيد
وطالب أول المتحدثين بالجلسة النائب محمود الفراهيد، باصدار تقارير ديوان المحاسبة كل ثلاثة شهور بدلا من التقارير السنوية، وتزويد مجلس النواب بنسخة منها لتفعيل دور الرقابة على المال العام ومعالجة الاختلالات المالية والادارية، ووضع نظام رقابي على صرف المال العام، لافتا الى صرف آلاف الدنانير من قبل وزارة الاوقاف على دفعات دون تحديد سقوف، واكد ضرورة جلب الفاسدين وتسديد ما تم السطو عليه من مقدرات الوطن.
رندا الشعار
ودعت النائب رندا الشعار الى اطلاق يد ديوان المحاسبة في الرقابة الصارمة على كافة اوجه الانفاق دون استثناء، وتوضيح الحكومة أسباب عدم قيامها بتحصيل المبالغ الكبيرة، والتوقف عن اصدار السلف للمسميات الوظيفية رفيعة المستوى، وضبط نفقات التمثيل الخارجي كالمياومات وبدلات السفر والتمثيل.
وقالت يجب التوقف التام عن الاقتراض الخارجي لما يرافقه من شروط تتعدى الشروط المالية الى التدخل في السياسات المالية الداخلية التي يتعلق بعضها بحزمة الامان الاجتماعي وبالسياسات الضريبية عدا عن الفوائد التي تترتب على هذا الاقتراض.

وطالبت بإنشاء مشاريع تنموية لتخفيف البطالة واعطاء الحق لأصحاب الاراضي الزراعية في الاغوار الجنوبية ووادي الاردن الموجودة على الشارع الرئيسي.
النائب حسني الشياب
وحيا النائب حسني الشياب، الجيش العربي الذي يضم في اسفاره وصفحات مجده اعجاز الانجاز منذ تأسست طلائعه الى يومنا هذا رمز عزة وكرامة، وما زالت دماء شهدائه الابرار وستبقى مشاعل حق ونور، داعيا الى حصر مناقشة الموازنة بهموم الوطن وتطلعاته.
النائب شعيب الشديفات
ودعا النائب شعيب الشديفات الى البحث عن موارد جديدة غير موارد الضريبة المفروضة على المواطنين من اجل رفد الموازنة، ومنها مكافحة الاسراف في المال العام وفتح ملفات الفساد الاقتصادي.
وطالب بتفعيل المنطقة التنموية في المفرق لتخفيف العبء والبطالة ودعم الجيش والاجهزة الامنية ماديا ومعنويا وادراج منطقة ارحاب بني حسن ضمن مناطق الحج المسيحي، كونها تضم اقدم الكنائس الموجودة في هذه المنطقة.
واكد ضرورة دعم المجتمعات المحلية والمزارعين والثروة الحيوانية، وانشاء مدرسة في قضاء منشية بني حسن، وإنارة طريق الاتوستراد الذي يربط محافظة المفرق بالعاصمة كونها طريقا دوليا.
النائب حسين القيسي
اكد القيسي على اهمية دعوة القطاع الخاص لتحمل مسؤولياته، مطالبا الشركات المساهمة بوقف مساهماتها للمجتمعات المحلية وتوجيهه لتشغيل العاطلين عن العمل، لافتا الى تبرع شركة البوتاس العربية بـ 8 ملايين دينار سنويا كدعم للمجتمع المحلي وهو مبلغ يمكن ان يوفر 2000 فرصة عمل بمتوسط راتب 350 دينارا.
وقال ان المواطنين لم يعد باستطاعتهم تحمل أي عبء اضافي وتحت أي مسمى كان، وخير شاهد على ذلك ارقام البطالة والفقر المرعبة، لافتا الى عدم قيام الحكومة باتخاذ اي قرار بخصوص مسلسل ارتفاع الاسعار.
النائب محمود الطيطي
واشار النائب محمود الطيطي الى ان من لا يجد قوت يومه سيبحث عنه في مكان آخر، متسائلا عن الاصلاح الاقتصادي “الذي تدعيه الحكومة ويخالف قراراتها واجراءاتها التي تحمل المواطن المزيد من الاعباء الضريبية وارتفاع اسعار السلع الاساسية والخدمات” بحسب وصفه.
وطالب بامتيازات وتسهيلات لتشجيع الاستثمار، كون البيئة الاستثمارية طاردة وتعمل على تطفيش الشركات والمصانع ورؤوس الاموال، مشددا على الرقابة على الوافدين وحماية العمالة الوطنية.
واعرب عن امله بأن تلتفت الحكومة لأندية الجليل والكرمل في مخيمي اربد والشهيد عزمي المفتي، وإنشاء مركز صحي، والمساعدة في التخفيف من البطالة.
النائب عبدالله زريقات
ودعا النائب عبدالله زريقات الى وضع تصور حقيقي وخطة لغايات عودة اللاجئين السوريين لبلدهم، تزامنا مع مع خطة استيفاء الكلف المالية التي تعهدت بها دول في المنطقة والعالم وبما يحفظ حق المملكة واللاجئ على السواء.
واكد اهمية مخاطبة البنوك لتنشيط الاستثمارات والمشاريع بقروض ميسرة، ودمج المؤسسات المستقلة، ودراسة استثمارات الضمان الاجتماعي، والاسراع في احلال الطاقة الخضراء بديلا عن طاقة النفط والغاز.
كما طالب بنصب تذكاري لشهداء عملية الكرك الارهابية ليكون شاهدا على تضحياتهم وعنوانا لحربنا على التطرف والارهاب.
النائب شاهة العمارين
العمارين واشارت النائب شاهة العمارين الى اهمية فرض رسوم جمركية ولوحة اردنية على كل مركبة تحمل لوحة غير اردنية، وتفعيل قانون الشراكة مع القطاع الخاص، ورفع الرسوم على المقيمين والوافدين، وتخفيض الإنفاق التشغيلي للوحدات الحكومية، وتعديل نظام ورسوم تصاريح العمل لغير الاردنيين.
وطالبت الحكومة بالاهتمام بمناطق البادية في قطاعات التعليم والسياحة والزراعة والصحة، وخلق فرص عمل.
كما حيّت القوات المسلحة والاجهزة الامنية، مطالبة بدعم موازنتهما وزيادة رواتب العاملين فيهما.
النائب محمد العتايقة
العتايقة واشار النائب محمد العتايقة الى الاسباب التي ادت الى الازمة والمتمثلة بالظروف السياسية المحيطة وشح الموارد وتراجع الانتاج المحلي والرواتب العالية والفساد.
وطالب بتعبيد طرق وبناء مدارس وتطوير الواقع السياحي والزراعي، وتحسين الخدمات الصحية في منطقته الانتخابية، وتزويد بلدية فقوع بمعدات ودعم بلدية شيحان.
النائب خالد الفناطسة
وطالب النائب خالد الفناطسة بتخفيض الموزانة 5 بالمئة كحل امثل لسد العجز المقدر بـ 450 مليون دينار، وضبط دوائر الجمارك والضريبة والاراضي، وإلغاء الشركة الوطنية للتدريب والتشغيل التي تكلف الحكومة مبالغ عالية دون فاعلية.
ودعا الى اعادة 55 مليونا للموازنة للإعفاءات الطبية ومعالجة التخبط في شركة الملكية الاردنية، وخفض رواتب الوزراء والاعيان والنواب بنسبة 20 بالمئة، ووضع حد اعلى للرواتب بما في ذلك المناطق التنموية، وعمل تسويات مع المحكوم عليهم بالضرائب والحجز على اموالهم في حال عدم عمل التسوية.
كما طالب بايجاد حل لقضية البيع الآجل في البترا واقامة مشاريع تنموية في لواءي الشوبك والبترا.

(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى