ماذا لو سالتنا فلسطين ؟ / علي الشريف

ماذا لو سالتنا فلسطين ؟

ماذا لو ان فلسطين المضرجة بالصبر وبالدم وبخيانة الابناء قبل خيانة العربان تكلمت وسالت ترى ماذا كانت ستقول هذه المسبية امام اعين الجميع .
ماذا ستقول ام الشهداء للقابع في بلاد فارس يلوح بدخولها وهو يقبض ثمن دم ابنائها بعد ان يبيع الدم هناك وماذا ستقول للقادة الذين تنافخوا شرفا ثم ساعدوا على اغتصابها.
ماذا ستقول فلسطين للجيوش وللاوسمة وللاعلام المرتزق الذي تاجر بقضيتها ماذا ستقول للفصائل المتناحرة وماذا ستقول للجيوش المقاومة التي اعدت لتحريرها فنكلت بها.
ماذا لو تكلمت او همست او المحت فقط او اشارت الى جراحها التي يراها الجميع بلا حراك يا ترى لو تكلمت فلسطين كيف ستبكي وكيف سيكون البكاء اهل يكون دمعا ام جمرا ام نارا .
ماذا لو تكلمت ماذا لو عاتبت لو استجارت كيف سيكون الرد ماذا سنقول لها بعد كل بيان وكل مؤتمر وكل مذبحة بعد هدم كل بيت هل سنقول لملمي الحجارة المتناثرة يا فلسطين واعيدي البناء اننا نعد العدة وحين ننتهي قادمون.
ماذا ستقول فلسطين لرجال ياتيهم الحيض مثل النساء ماذا سيجيبون عن رجولتهم وعن بكارتهم عن شرف قدسهم المستباح هل سنجيب باننا رفعنا صورك في بيوتنا وجعلنا اسمك في كل خطاباتنا ام سنقول اننا استهلكنا كميات من الورق في كتابة البيانات مع حبرها لو اشعلناها لتحررت يا فلسطين .
هل نقول نصرناك بالاغاني ام نجيب باننا نصرناك بالفرقه والتفرقة وادعاء الوطنية والمحبة وقلوبنا شتى هل نقول انت عروسنا التي كانت عيوننا اليك ترحل كل يوم واصبحت ترحل اليوم نحو اقدام النساء.
ماذا ستجيبون ان سالت عن الدرة؟ وعن عياش؟ وعن الرنتيسي ؟ ان تكلمت عن كايد العبيدات، واحمد ياسين ،وسالتكم عن دم شهيد نابلس الغريب ابن العزام وماذا ستقولون عن مساجدها عن كنائسها عن اطلالة شمسها على روابي الكرك واطلالة قمر معان على سفوح جبال الكرمل
ماذا ستقولون عن معابدها ؟عن طهرها ؟ حين تسالكم لماذا سمحتم لاوباش الارض بتدنيسها؟ هل ستقولون نحن الذين كنا غيارى واليوم يا فلسطين فقدنا البكارة واصبحنا مثل غانية الليل نقف على قارعة الطرقات ننتظر زبون ينهي لذتنا ويملا جيبتنا
ماذا لو سالتكم؟ كيف تنام عيونكم وتخفق قلوبكم؟ وتتخم بطونكم ؟ وفي احشائي يئن من وجع الالام الجنين وبخوفي عليكم ينبض قلبي .
ماذا ستجيبون حينما تسالكم عن وردها الذي يقطف قبل الاوان؟ عن عبيرها الذي اصبح عطرا لربطات اعناقكم ؟ عن شال كرامتها الذي اصبح على خصر الراقصات ؟عن الشهداء الذين اشعلوا بدمهم الارض والسماء عن الدم الذي اصبح في كؤوس خمركم وعليه تسكرون .
كيف ستواجهون ؟ هل بمهرجانات التضامن ؟او نذكرها بالخطابات؟ او نقول لها يا فلسطين قد القلب وما نحن بقادرين؟ ماذا لو طلبت اسماء ابنائها في مهاجر الارض ؟ ولو استفسرت عن قبورهم في المقابر ؟ هل عليها شواهد ام انهم في القبور ايضا غرباء .
والله فلسطين لن تتكلم فارتاحوا لانها لو نطقت ستبصق في وجوهنا جميعا وتمضي نحو جراحها تقطف منها الورد وتصنع الشهداء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى