كتاب “الاضواء” في ثقة الرئيس و الوزراء / عبد الفتاح طوقان

كتاب “الاضواء” في ثقة الرئيس و الوزراء

لا شك في امكانات دولة رئيس الوزراء المكلف هاني الملقي و لا استغراب ايضا في سقوط حكومته و حجب الثقة عنها الشهر القادم ، لضعفها و عثراتها و ثغراتها و الهجمة الشعبية عليها و علي مفراداتها و قراراتها ، رغم امكاناته كموظف نشيط استمر ينفذ التعليمات بدقة مهما بلغت نعقيداتها خلال اكثر من ثلاثين عاما من الخدمة في اجهزة الدولة ، و لكن النصيحة بعد “كتاب سلاح التلميذ و سلا الرئيس ” ان يتجه و حكومته الموقرة الي كتاب اخر بنفس قوة و امكانات سلاح التلميذ و يقراء في كتاب “الاضواء”.

و القصد ان كتاب الاضواء ن تلك السلسة التعليمية من الحضانة و الي التوجيهي و التي تقدم خدمات تعليمية شاملة بشكل سهل تشمل الدروس و الاسئلة و الامتحانات و الاجابات لتساعد الطالب علي النجاح، ان نتشارك مع الحكومة الزاحفة الي ثقة هزيلة و نقدم الاضواء لمساعدتها ان تتخطي مرحلة الثقة و تحصل علي معدل فوق الخمسين .

مشكلة الرئيس المكلف تكمن في ولعه بالاضواء و لهذا نقدم له نسخة محسنة و حصرية و جديدة من “الاضواء” حسب رغبته ، و لكن عبر اسئلة متوقعة و منهجية مما سيتعرض اليه .

مقالات ذات صلة

ولعل حكومته تبذل مزيدا من الدراسة و الاستعداد عبر مراجعة “كتاب اضواء الرئيس” ، حتي تحصل علي علامة تؤهلها للبقاء في الدوار الرابع ، و الذي يتندر البعض مطلقين عليه اسم “مجمع الوزراء” اسوة بمجمع باصات العبدلي ، و القصد وزير بعد وزير في حركة تدوير بلا فائدة للوطن تذكر ، و حكومة مكانك سر ، بعلي امل انتظار الوزير السريع الذي يماثل مشروع الباص السريع.

اولا : منهج الثقافة الوطنية و الانتماء:

س.1. خدمة العلم و الخدمة العسكرية شرف يناله كل من خدم الوطن الهاشمي ، و لهما قانون ينظمهما ، قانون رقم (2) لعام 1972 قانون خدمة الأفراد فى القوات المسلحة ، و قانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية رقم 23 لسنة 1986 ، و غيرهم جيث يعفي من الخدمة كل من:

. أ . من لا تتوفر فيه شروط اللياقة لتلك الخدمة وفقاً للأنظمة والتعليمات الطبية المعمول بها في القوات المسلحة وبقرار من اللجنة الطبية العسكرية المختصة .
ب . من أجلت خدمته ثلاث سنوات متتالية لأسباب صحية إذا ثبت بقرار من اللجنة الطبية العسكرية ان مرضه غير قابل للشفاء.

س.أ.1. اذكر اسم الوزير في الحكومة الذي اعفي من خدمة العلم بسبب ” حول و حشي ” في العين .

س.1.ب . اذكر اسم السفير الذي اعفي من خدمة العلم بسبب ” الصرع “.

س .1.ج .اذكر اسم المغني الذي صدح بأغنية “طبيب جراح” و عالج الوزير و السفير من اسباب اعفائهم من خدمة العلم و سمح لهم بالتعيين في وزارة الخارجية .

ثانيا : منهج قواعد المحو و الصرف :

س .2.أ. بالاشارة الي ما سبق و حسب معرفتك هل المعلومات المضللة قدمت للتعبئة و القوات المسلحة من اكثر من عشرين عاما اوالتي قدمت عند التعيين في وزارة الخارجية تسقط بالتقادم ؟ و ما هي اسس القبول في وزارة الخارجية ؟ و كيف يتم صرفها ؟

س .2.مستندا الي الفقرات التالية 42 و 43 من القانون ، اجب علي الاسئلة التي تليه :

تقديم أوراق مزورة
المادة (42) :
إذا قدم أي شخص أوراقاً أو وثائق أو مستندات مزورة أو استعملها في سياق تطبيق أحكام هذا القانون بأية صورة من الصور أو استخدم أية حيلة أو وسيلة خادعة أو مضللة للحصول على أي استثناء أو إعفاء أو تأجيل من خدمة العلم بصورة كلية أو جزئية أو الحصول على تمديد إعفائه أو تأجيل خدمته تلك أو للتوصل إلى أي حق أو امتياز لا حق له فيه بمقتضى أحكام هذا القانون يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد على ثلاث سنوات .

إعطاء بيانات غير صحيحة
المادة (43) :
كل من قدم أو أعطى معلومات أو بيانات غير صحيحة عن أي مكلف أو شهد على تلك المعلومات أو البيانات أو أيدها بأية صورة من الصور وكان من شانها لو قبلت ان تؤدي إلى إعفاء المكلف من خدمة العلم أو تأجيلها له أو استثنائه منها أو أنها قبلت وأدت إلى ذلك الإعفاء أو التأجيل أو الاستثناء يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد على ثلاث سنوات .

س.2. أ. جد ثلاث اسباب تستدعي تقدم الحكومة المكلفة ان نجحت في ثقة الخمسين% التقدم بمشروع تعديل الفقرات المذكوزة اعلاه من قانون الخدمة ، ثم ارسم مخطط بياني يوضح المقصود من ” لا يقدم الوزراء و السفراء للمحاكمة “.

س.2.ب. هل يحق ان ” تمحو” الحكومة المكلفة سجلات الوزير و السفير من خدمة العلم ؟

س .3.ج. باستخدام ممحاة من نوع ستدلر ، ما هي المدة اللازمة لمحو السجلات من خدمة العلم ؟

سؤال اخيتاري : هل لدي الحكومة اي وساوس لكيفية محو ” سلس البول التجريبي في المناهج الدراسية ” إذا كانت الدولة مبتلية بسلس تجارب مناهج غالب الوقت ولا يمكن إمساك يدها عن تلك التجارب ؟ و ما الداعي لتغيير منهج النحو الي منهج المحو ؟

ثالثا : منهج الاعلام والتصوير الفوتغرافي :

تصدرت صورة الرئيس المكلف و زوجته الصحف المحلية و الالكترونية و هما يلوحان معا من شرفة سكنهما في عبدون .

س.3.أ . هل اسم النزل التي التقطت به الصورة “سرايا عبدون” ؟ ام “محطة العربية “؟

س .3.ب. هل ينتج التلفزيون الاردني مسلسل هوانم عبدون اسوة بهوانم جاردن سيتي ( المسلسل المصري ) ، ام ستعترض السفارة الامريكية علي النص و ينظم الاخوان المسلميين و هوانم حزب جبهة العمل مظاهرة امام السفارة الامريكية ؟ .

سؤال اختياري :

هل الاشارة التي بدرت عفوية من الرئيس المكلف تماثل اشارة زعيم الامة المصري و رئيس الوزراء ” مصطفي النحاس باشا والذي كان يعبر عن الحركة الوطنية في الخمسينيات وتأكيد زعامته ونضاله ضد الاحتلال من أجل استقلال مصر ” ام كانت تلويحا لبائع الغاز الرافض للتوقف بعد ارتفاع الغاز ؟ ، ام تلويحا لمسيرة تأييد اجتماعية و رياضية، ؟ ام تصوير اعلان لشركة “غازي الملقي ” الجديدة؟.

عظيمة يا بلدي

للحديث بقية
aftoukan@hotmail.com

%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d9%82%d9%8a

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى