قطر تفاجئ الجميع / هيثم المومني

قطر تفاجئ الجميع

دولة قطر هذه الدولة الخليجية الصغيرة المساحة الكبيرة الحضور عالمياً, التي تعرضت قبل عام لحصار فرضته عليها كل من السعودية ومصر والامارات والبحرين براً وبحراً وجواً، بهدف عزلها اجتماعيًّا وسياسيًّا واقتصاديًّا، لتركيعها والنيل من سيادتها وتغيير سياساتها بما يتوافق مع سياسات دول الحصار.. ولكن قطر ما بعد الحصار غير قطر ما قبل الحصار، فقد فاجئت الجميع عالمياً ومحلياً بقدرتها المذهلة على الصمود بوجه هذا الحصار، بحنكة وحكمة واتزان قيادتها، وتماسك شعبها، هذا الحصار الذي لو وقع على دولة عربية اخرى بنفس الجغرافيا لانهارت اقتصادياً وسياسياً، لا بل ان قطر تفوقت على محاصريها وعلى نفسها بعد الحصار بتبنيها سياسة الاعتماد على الذات بعيدا عن الغازوالنفط، واستثمارها الجيد لتحالفاتها الدولية شرقاً وغرباً، وهو ما جعلها اقوى سياسياً واقتصادياً.

لعلَّ من أهم انجازات دولة قطر بعد الحصار هو تسليم شارة تنظيم كأس العالم 2022 إلى أمير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خاصة بعد المحاولات الحثيثة من دول الحصار لإفشال استضافة قطر لكأس العالم 2022، وهذا ليس بالسري، فقد شاهدناه عبر قنواتهم الفضائية مثل العربية وسكاي نيوز واغلب شاشات الاعلام المصري، وصرّح به اكثر من مسؤول بارز في دول الحصار علناً عبر موقع تويتر ان حصار قطر سينتهي بتنازل قطر عن تنظيم كأس العالم 2022. وحتى بعد تسليم شارة تنظيم الكأس لقطر لم يخفي المغردين من الاعلاميين والناشطين السعوديين والاماراتيين والمصريين والبحرينيين غضبهم وامانيهم بأن تفشل قطر باستضافة كأس العالم 2022.

وكذلك من أهم الانجازات القطرية اثناء الحصار هو الاستثمار الجيد لحلفائها الدوليين القويين -خاصة في ظل التخبط الذي تعيشه دول الحصار من اوضاع داخلية وخارجية كالاحتجاجات الدامية المستمرة في البحرين منذ 2011.. والحرب التي تشنها السعودية والامارات على اليمن المستمرة منذ اكثر من اربع سنوات.. والاحتجاجات الدامية المستمرة في مصر منذ الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي.. والخلافات في العائلة الحاكمة السعودية التي ادت الى قتل وسجن وهروب بعض افراد العائلة الحاكمة السعودية.. وغيرها من احداث جسيمة تعيشها دول الحصار-. ومن أهم الامثلة للاستثمار الجيد لحلفاء قطر القويين العلاقات القطرية التركية التي شهدت اثناء الحصار تكاملاً وتنسيقاً على اعلى المستويات وفي كافة الاصعدة، نتج عنها اتفاقات سياسية واقتصادية وعسكرية مثمرة وبناءة بين الدولتين، وانشاء للقاعدة العسكرية التركية في قطر منذ الاسابيع الاولى للحصار. وكذلك عززت قطر علاقاتها مع جيرانها الايرانيين والكويتيين والعُمانيين في الجانبين الاقتصادي والسياسي. ونشهد انتقالاً كبيراً في السياسة الامريكية تجاه دولة قطر اليوم بميولها لحل الازمة الخليجية سريعا بعد ان كانت داعمة لدول الحصار في بداية الحصار. وكذلك شهدت العلاقات القطرية الفرنسية نقلة نوعية وتطوراً كبيرا بعد حصار قطر. وكذلك هي العلاقات القطرية الالمانية النامية بعد الحصار وتفهم المانيا لدوافع حصار قطر حيث قالت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين إن قطر تعرّضت لمؤامرة من قبل بعض جيرانها بهدف النيل من أمنها وأمن مواطنيها. وغيرها من العلاقات القطرية الدولية شرقاً وغرباً التي توطدت ونمت بعد الحصار.

مقالات ذات صلة

لقد نجحت قطر في التصدى للحصار، بتنويع اقتصادها، واستبدال المنتجات الغذائية السعودية والإماراتية بمواد غذائية من تركيا ودول أخرى. وشرَّعت قانون الإقامة الجديد في قطر، والذي يعد بمثابة وسيلة للدوحة لمواجهة الحصار الاقتصادي وجذب المستثمرين والشركات لاختيار العاصمة الدوحة كمركز تجاري إقليمي. وانجاز قطر الأكبر اثناء الحصار هو افتتاح ميناء حمد الذي يعتبر صرحا عالميا ومصدر فخر لقطر وللمنطقة. وقامت قطر اثناء الحصار بافتتاح ما يقارب المائة مصنع. وعملت الحكومة القطرية على خفض قيمة الايجار بنسبة 50% لجميع المستثمرين خلال العامين 2018 و2019 في المناطق اللوجستية في الاجزاء الجنوبية من دولة قطر. كذلك قامت الحكومة القطرية بانجاز شبكة من الطرق السريعة، ومراكز الخدمات اللوجستية، والمناطق الاقتصادية الخاصة. وحققت قطر اثناء الحصار نمواً اقتصادياً بمعدل 2.5% هو الاسرع في المنطقة. كما قامت الحكومة القطرية بزيادة الانفاق على تطوير مشاريع البنية التحتية والمنشأت المتعلقة بكأس العالم 2022. والكثير من الاجراءات التي اتخذتها الحكومة القطرية اثناء الحصار لتشجيع الاستثمار في قطر ولتوسيع شراكاتها الاقتصادية مع عدة دول في العالم.

اما عربياً فلم تغب قطر اثناء الحصار عن القضايا العربية الملحة والتي من أهمها صفقة القرن، حيث تعتبر قطر من اهم الداعمين للقضية الفلسطينية ولصمود الشعب الفلسطيني وعلى اعلى المستويات، حيث اكد امير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد عقب اعلان نقل السفارة الامريكية الى القدس أن «مركزية القضية الفلسطينية، كأولوية عربية، يجب أن تظل محل إجماع عربي ولا يجوز أن تكون رهينة للخلافات السياسية بين دولنا.. لا يمكن للسلام أن يتحقق في منطقتنا دون حل عادل ولا حل عادلا دون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية». وكذلك قامت قطر -بالرغم من حصارها- بمنح غزة بعشرات الملايين. اما في سوريا فلم يتغير الموقف القطري الذي وقفته منذ بداية الازمة السورية مع الشعب السوري ودعمته اثناء الحصار بمئات الملايين لتخفيف وطأة الكارثة الانسانية السورية. وكذلك لم تتوانى قطر اثناء حصارها بالوقوف مع اشقائها في الأردن وقامت بدعمهم في ازمتهم الاقتصادية معنوياً ومادياً، حيث دعمت الاردن ب 500 مليون دينار كاستثمارات، ووفرت عشرة الاف فرصة عمل للاردنيين في قطر.

لعلّ اهم الاشياء التي تعزز دور قطر عربياً وعالمياً قبل الحصار وبعده هو أداة سياسية ومهارة من أحدث وأقوى المهارات ألا وهي قناة الجزيرة الإخبارية الفضائية القطرية، التي تعتبر الآن واحدة من أهم المكونات الرئيسية لنجاح قطر على المستوى العالمي، والتي تُطالب دول الحصار بإغلاقها, وأعطى وجود قناة الجزيرة لقطر سلاحا قوياً في الحروب المعلوماتية, وذلك عبر تغطية الجزيرة للأحداث الساخنة التي غفلت الشاشات العربية التقليدية عن تغطيتها أو عرضتها بشكل مقتضب وغير صحيح, حتى أصبحت الجزيرة اليوم في العالم والعالم العربي تنافس وتتفوق احياناً على وسائل إعلام أجنبية ضخمة مثل الـ CNN فهي تتمتع بمصداقية وشفافية عالية وثقة كبيرة من الشعوب العربية.

كذلك لعلّ من اهم الاسباب التي أدت الى صمود دولة قطر في وجه الحصار وتفوقها على دول الحصار هو تماسك شعبها، والتفافه خلف قيادته، فقد اظهر الشعب القطري اثناء الحصار للعالم مدى ذكائه ودماثة خلقه في تعامله مع المحاصرين، وكذلك اظهر للعالم مدى حبه والتفافه وتمسكه بقيادته وبذله الغالي والرخيص وفاء لقائده ولوطنه.

إن الحديث عن انجازات قطر بعد الحصار يطول ويحتاج الى صفحات كثيرة، وما هو مؤكد ان قطر اليوم بعد سنة من الحصار إذا لم تكن الدولة الأولى في الوطن العربي فهي واحدة من الدول الرئيسية في العالم العربي، وحاضرة بقوة على مستوى العالم، وتزداد قوة يوم بعد يوم، بفضل حكمة وحنكة اميرها الشاب سمو الشيخ تميم بن حمد حفظه الله، وذكاء واخلاق شعبها. ندعوا الله ان يرجع حكام دول الحصار لرشدهم قريباً جداً وينهوا الحصار الجائر الذي فرضوه على شقيقتهم دولة قطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى