في ذكرى معاهدة وادي عربة …. إعرف عدوك / المحامي حازم شخاترة

في ذكرى معاهدة وادي عربة …. إعرف عدوك

( عندما كنت صغيرا في المدرسة لم يكن في صفي أي أردني أو أي فلسطيني أو مسلم أو مسيحي…فقط كان لدي أصدقاء) .
عبارة جميلة قرأتها قبل ايام عبر شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك وقد وُصفتها بأنها من أجمل ما قرأت , وعند اعادة نشر هذه العبارة و تداولها من قبل اصدقاء لاقت استحسانا كبيرا من قبل القراء , ومدحني البعض منهم لدرجة شعرت بها اني سوبر مان او إني جئت بشيء خارق للمألوف .
في حقيقة الامر انا لم آتي بشيء خارق للعادة او خارج عن المألوف , ولكن هو خروج عن النص و لو لبعض الشيء وفي هذا الموضوع على وجه التحديد , فقد اعتدنا ان ندفن رؤوسنا في الرمال على طريقة النعامة عندما تهرب من مواجهة المصاعب المحيطة بها , فنخرج على الشاشات و عبر المواقع الالكترونية نتغنى بالوحدة الوطنية و بالتلاحم الجماهيري ونتناسى ان هنالك ناقوس خطر يدق قرب اذن الواحد منا , فهنالك من يعزف على وتر الاقليمة و هنالك من يعزف على وتر الطائفية واخر ينادي بالعشائرية و غيره من دعوات تفرق و لا تجمع , والحقيقة ان هنالك من يستمع لهذا العزف و يطرب له .
ففي هذا الجانب ارى احدهم يقول ( الفلسطيني ماخذ حقي في الوضيفة و حق ابني في المقعد الجامعي و مقاسمني الهواء و الماء …..) وعلى الطرف الاخر تجد من يقول ( الاردني تآمر عليِ وباعني انا و القضية ….) , واعتذر في هذا المقام عن هذه العبارات ولكن هو من باب تسمية الاشياء بمسمياتها و النقل الدقيق لواقع الحال.
عزيزي وابن بلدي العربي الاردني …. ان عدوك ليس اخوك الفلسطيني انما عدوك تلك الحكومات المستبدة التي باعت ثروات وطنك ولا تزال تعبث بمقدراته و تحاربك في قوت يومك انت و ابنائك و تتاجر بهمك و احلامك على حد سواء .
أخي و شقيقي العربي الفلسطيني ان عدوك ليس شقيقك الاردني ولكن اعداءك أولئك الذين جلسوا في اوسلو على طاولة واحدة مع الصهاينة مبررين سقوطهم بما اسموه سلام الشجعان و ما انبثق عنه من مسخ اسموه سلطة فلسطينية رسخت الانقسام و اشعلت حرب الاخ مع اخيه في سبيل كراسي لا تستحق ثمن المعدن المصنوعة منه .
لذا احذركم و نفسي من نكون ادوات لسياسات( فرِّق تسد ) و ارى لزاما علينا نحن النخب المثقفة ان نتصدى لهذه الظواهر السلبية باقلامنا و بكل جهد يمكن ان يصل بنا الى بر الامان والله من وراء القصد..

المحامي حازم شخاتره
advocatehazem@yahoo.com

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى