فتوى مصرية عجيبة حول فريضة الصيام / فيديو

سواليف

أفتى ما يسمى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء الإسلام من أجل السلام، الشيخ الأزهري مصطفى راشد بأن الصيام فرض على الأغنياء فقط أما بالنسبة للفقراء فهو “تطوع”.

ونقل موقع “الحرة” عن راشد المعروف عنه فتاويه المثيرة للجدل قوله انه أجرى حسابات بالنسبة للمواطن المصري ووصل إلى نتيجة مفادها أن الصيام ليس فرضا على كل مصري يقل راتبه عن 500 دولار شهريا.

وشرح أن الفقير، بحسب الحديث النبوي، “هو الذي لا يملك قوته وقوت أسرته لمدة شهر والذي لا يملك منزلا، والذي لا يملك دابة، وهي تعادل سيارة في وقتنا الحالي”.
وبموجب هذا التعريف، أجرى راشد حساباته وتبين معه أن المصري الفقير هو من لا يمتلك دخلا شهريا ثابتا يعادل 750 دولارا، وقال لموقع “الحرة” إنه أخذ بالأحوط واعتبر أن الفقير هو من يجني أقل من 500 دولار.

ولكن هذا الحساب الذي سمّاه راشد “نصاب الفقر” يختلف بين دولة وأخرى بحسب أوضاعها الاقتصادية وتكلفة المعيشة فيها، وتبقى القاعدة هي تعريف النبي للفقير.
واعتبر راشد أن “المقصود من الصيام هو إطعام الفقراء”، متابعا أنه “لو أطعم كل شخص مسكينا كل يوم فهذا أفضل من الصيام”.
ولكنه أكد أن كلامه ليس دعوة للفقراء كي لا يصوموا، وكل قصده أن يوصل إلى الناس “مقاصد الشرع”.

وقال، بدوره، عميد كلية الشريعة والقانون، الدكتور سيف قزامل، في تصريح نقلته الوكالة الروسية “سبوتنيك” إن هذه الفتوى خطأ ومخالفة للشرع، والصيام يجب على كل مكلف بالغ عاقل قادر على الصيام، مقيماً ليس مسافراً، وقال تعالى “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”، كما في قوله تعالى “وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة”، فـ (أقيموا الصلاة) أمر، وكذلك (كُتب) فرض أيضاً.

وتابع “الرسول بيّن أحكام الصيام واحكام الزكاة، والفقهاء أوضحوا ذلك جيداً، وحينما يستأنس البعض بحكم الصيام، بأن الغني يحس بالفقير، ليس معناه أنه لا يجب على الفقير”.

وأضاف قزامل “الشيخ مصطفى جانبه الصواب، فمزايا الصيام والحكمة في التشريع شيء، والفرضية شيء آخر، فالفقهاء، حينما يتحدثون عن مزايا الصيام من باب الترغيب، والغني في تلك الأيام لا يحس بالصيام أصلا، فهو يجلس في مكان مكيف، بحديقة غنّاء، وحوله مياة باردة، فالكلام خاطيء تماماً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى