“عنبر ج” في “الصحفيين”

سواليف

قالت الفنانة عايدة الأمريكاني، مؤلفة مسلسل “عنبر ج” أن المسلسل يحكي قصة فئة من المساجين الذين يدخلون السجن لأول مرة، ولكل منهم قصة وحكاية ومتهمون بعدة تهم منها قضايا الشرف أو السرقة أو المخدرات أو القتل؟

وأضافت في ندوة خاصة حول المسلسل، نظمتها اللجنة الثقافية في نقابة الصحفيين وبحضور مخرج العمل ناجي سلامة وعدد من الفنانين المشاركين فيه، أن هناك قضايا متعددة طرحت من خلال المسلسل منها قضايا الإعلام وحتى القضية الفلسطينية وقضايا اجتماعية واقتصادية وعن أسباب دخولهم إلى السجن وانعكاس ذلك على أسرهم وعلى المجتمع بشكل عام.

وأكدت أن العمل لا يتحدث عن سجن محدد في بلد عربي محدد إنما قضايا السجون العربية بشكل عام اجتماعيا على وجه التحديد، دون التطرق إلى القضايا السياسية.

وأضافت أننا في المسلسل اخترعنا علما خاصا بدولة السجن وهو علم لا يشبه علم أي دولة لأننا لا نتحدث عن دولة عربية بعينها، كما أخذنا من عدة قوانين من معظم الدول وتعاملنا مع الأمر بعموميته، وأشارت إلى أن العمل من إنتاج مؤسسة “فجرنا”.

وقالت الأمريكاني أننا خاطبنا عدة قنوات فضائية لبث المسلسل وما زلنا ننتظر الرد.

وأشارت إلى أن العمل ليس تجاري وأنها قدمت العمل كفكرة بشكل مجرد، وأنها انهمكت في تقديم معلومة حقيقية بغض النظر فيما إذا كان من الممكن تسويق هذه الفكرة أم لا.

وأعربت عن اعتقادها أن الفكرة تطرح لأول مرة، مع انه سبق طرحها في الدراما الأمريكية والتركية وغيرها لكن كانت القصص تحكى عن مسجون معين في إطار درامي يخص تلك الشخصية ولكن (عنبر ج) يطرح فكرة السجن بكل أبعاده وبكل تفاصيله، وقالت: لقد ركزنا على أن السجين هو مجرم وفي نفس الوقت هو ضحية عدة ظروف أردنا تسليط الضوء عليها”.

وأثنت الأمريكاني على عطاء الممثلين الشباب ومعظمهم أجادوا أدوارهم وبعضهم فاجأوا الجميع بقوة أدائهم رغم أنهم يقفون أمام الكاميرا لأول مرة.
بدوره أثنى المخرج ناجي سلامة على أداء الممثلين الشباب وقال أن لديهم طاقات عالية، كما استفادوا من مشاركتهم إلى جانب الممثلين الكبار الموجودين ضمن العمل ومنهم إبراهيم أبو الخير وعبد الكريم القواسمى وجمال مرعي وغيرهم، وكل واحد من الممثلين الشباب أدى دوره كما أريد كمخرج بل وزيادة في الإبداع.

وقال سلامة أن العمل من 30 حلقة والبطولة فيه جماعية ولكل ممثل ادوار متعددة وهم في أعمار مختلفة وكل منهم يمثل قضية معينة.
وأضاف انه يعمل على المسلسل بطريقة إخراج جديدة ولكل “كاركتور” طريقة معينة في الإخراج، وانه قام بتصوير كل مشهد من أكثر من زاوية حتى يكون العمل في أفضل درجات الإتقان، مشيرا إلى انجاز ثلثي الحلقات وانه مضى على التصوير حاليا ثلاثة أشهر حتى الآن.
وكان في الندوة التي أدارها الزميل محمود الداوود رئيس اللجنة الثقافية في نقابة الصحفيين قد تم عرض (بروموشن) لعدد من الحلقات، في بداية الندوة وأعيد في آخرها، كما تحدث عدد من الفنانين المشاركين في المسلسل عن أدوارهم وعن المسلسل بشكل عام، ثم دار حوار مطول بين فريق العمل والحضور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى