علماء يفكون لغز خطوط نازكا

سواليف
فك علماء في الآثار والمتحجرات أحجية خطوط نازكا التي تركتها حضارة سادت في تلك الهضبة الصحراوية سابقا وذلك بواسطة صور فوتوغرافية ملتقطة من الفضاء.

فقد أوردت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية أن تحليلا لهذه الصور أجراه العلماء أظهر أن بعض هذه الخطوط عبارة عما تبقى من منظومة إمداد بالماء كانت أنشئت في قديم الزمان.

وضمت هذه المنظومة قنوات رئيسية وتفريعات جانبية أنيط بها استخراج الماء من الطبقات الحاوية له الواقعة تحت سطح الأرض. وقد بقي جزء منها سالما حتى الآن.

ويعتبر العلماء هذه المنظومة مثابة شبكة هيدروليكية معقدة مكنت أهالي تلك الحضارة القديمة من استخراج الماء من حاوياته مما جعل الصحراء صالحة للعيش.

وعلى الرغم من عدم وجود أي آثار مكتوبة لحضارة نازكا سمح مستوى تطور التقنيات لديها بتصميم تلك المنظومة المعقدة للإمداد بالماء وبنائها وصيانتها لكي تبقى فعالة.

ويعتقد مختصون في علم الإنسان أن وجود مثل هذه المنشآت المعقدة يدل على وجود هرمية للسلطة متطورة في إطار تلك الحضارة. وقد حفرت خطوط نازكا في سطح هضبة مسماة بنفس الاسم وهي في الصور تشكل 30 رسما ضخما منقوشا على هضبة صخرية و700 شكل هندسي و13 ألف خط عريض. وكانت تلك الرسوم قد ذكرت في القرن الـ16 للمرة الأولى في التاريخ ويرى العلماء أن عمرها 1.2-3 آلاف سنة.

روسيا اليوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى