عطاء لانشاء محطة طاقة باستخدام الزيت الصخري

عمان – الرأي – أعلنت شركة (انيفت) الشركة العالمية الرائدة في انتاج الصخر الزيتي وشركائها شركة (واي تي إل) بيرهاد الماليزية العالمية للطاقة وشركة الشرق الأدنى الأردنية الدولية للتجارة والاستثمارعن عطاء لمشروع محطة طاقة حرارية باستخدام الزيت الصخري وهي المحطة الأولى من نوعها في المملكة والتي يتوقع أن يبدأ الانتاج فيها نهاية عام 2016 .
وستعمل المحطة بقدرة تصل الى حوالي 460 ميجاوات، فيما سيتم انشاؤها في منطقة الصخر الزيتي عطارات أم الغدران التي تبعد حوالي 100 كم عن العاصمة عمّان.
وكانت شركة (انيفت) قد توصلت مطلع الشهر الجاري مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الى اتفاق على شروط لعقد ما بين الوزارة وشركة الكهرباء الوطنية لهذه المرحلة من المشروع وهي طرح عطاء لحزم اعمال الهندسة الاساسية والمشتريات والإنشاءات، ومن المتوقع أن تنتهي هذه المرحلة مع نهاية العام الحالي 2012 لتبدأ المرحلة التالية من المشروع وهي التمويل في عام 2013.
هذا وسيضم المشروع وحدتين للطاقة بقدرة انتاج 230 ميجاوات لكل منها وسيستهلك حوالي 8 مليون طن من الزيت الصخري سنويا، ولا شك أن اعتماد الصخر الزيتي كمصدر للطاقة في المملكة خطوة هامة وأساسية على طريق تأمين وتوفير الاكتفاء الذاتي للأردن لحاجته من الطاقة من مصادره المحلية وثرواته الطبيعية بما سيعود على الاقتصاد الوطني بالنفع حيث سيقلل من نفقات استيراد المشتقات النفطية لغايات توليد الكهرباء ويوفر على الدولة ما يزيد عن 500 مليون دولار أمريكي سنويا.
وقام ائتلاف (انيفت) بتنفيذ برنامج موسع وشامل للبحث وتم رسم خطة تنقيب متكاملة وإعداد كافة التحضيرات الفنية للمشروع بعد ان منح الائتلاف حقوق التنقيب في تلك المنطقة في تموز 2010

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى