صبا مبارك تكشف كواليس الهروب من الحرب بسوريا

سواليف

كشفت الفنانة الأردنية صبا مبارك، عن كواليس فيلمها “مسافر: حلب – إسطنبول”، الذي يروي رحلة الهروب من الحرب في سوريا. جاء ذلك في كلمة ألقتها خلال الاحتفالية التي دشنتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بحضور عدد كبير من الفنانين والإعلاميين والشخصيات العامة.
وقالت صبا، إن نقطة التحول الرئيسية في نظرتها لقضية اللاجئين هي صورة الطفل السوري إيلان الكردي، الذي ألقى البحر جثته على أحد الشواطئ التركية قبل عامين.
وأضافت: “كان تأثير الصورة صاعقاً بالنسبة لي، ولمئات الملايين غيري، وكان أيضاً دافعاً شخصياً لي لكي أسعى في تناول وإبراز قضايا اللاجئين”.
وتابعت الفنانة الأردنية “لذلك، عندما بدأت العمل على الفيلم كان أول قرار أننا لن نستعين بممثلين، وأن اللاجئين أنفسهم هم أبطال حكاياتهم”. ومضت قائلة: “بعد أن سجلنا أكثر من 250 ساعة مع لاجئين، تأكدت أنه مهما أبدعنا في سيناريو وأداء لا يمكن نصل لمدى فظاعة الواقع″. وعبرت صبا عن شكرها لكل اللاجئين في شتى أنحاء العالم على كفاحهم اليومي من أجل الحياة.
وقالت إنها تتمنى أن تلهم قصصهم المزيد من الفنانين، وأن نسعى جميعاً لتقديم الدعم الواجب لقضية اللاجئين. ويعرض فيلم مسافر: حلب – إسطنبول، رحلة لينة ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا، لينة فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهما مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينة ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.
مسافر: حلب – إسطنبول تأليف وإخراج أنداش هازيندار أوغلو، ويقوم ببطولته صبا مبارك والطفلة روان سكيف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى