شاهد… ماذا فعل الرئيس الأمريكي خلال الكسوف

سواليف _ عرّض الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، نفسه للخطر عندما قام بإزالة نظاراته الحامية في الوقت الذي كان يبحث فيه عن مكان الشمس ويشير إلى السماء، وتزامن ذلك مع الكسوف الذي غطى سماء أميركا ومخاطره المعروفة على المشاهدة. وكانت الأمور لتسوء لولا أن صاح مساعد البيت الأبيض من مكان قريب “لا تنظر”، ليعود ترامب لوضع النظارات مرة أخرى بعد فترة وجيزة وشاهد الكسوف وهو يصل ذروته.

ويتسبب الكسوف بحالة مرضية تدعى اعتلال الشبكية الشمسي، ويحدث عندما يضيء الضوء الساطع من الشمس شبكية العين على الجزء الخلفي من مقلة العين.

والشبكية هي موطن لخلايا استشعار الضوء التي تجعل الرؤية ممكنة. عندما تتعرض بشكل مفرط لأشعة الشمس فهي تطلق فيضاناً من المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر شبكية العين. هذا الضرر غالبا ما يكون غير مؤلم.

ويمكن أن يكون سبب اعتلال الشبكية الشمسي عن طريق التحديق في الشمس، بغض النظر عن وجود كسوف، ولكن قلة من الناس يمكن أن يقف للنظر مباشرة في أقرب نجم لدينا لفترة طويلة جداً دون ألم. ويحدث ذلك أحياناً، حيث تسجل المجلات الطبية حالات يحدق فيها الناس بسبب المخدرات بأشعة الشمس لفترات طويلة، مما يسبب أضرارا جسيمة.

وفي إحدى الدراسات التي أجريت في عام 1999 بعد كسوف الشمس في أوروبا، ظهر 45 مريضاً مصاباً محتملاً باعتلال الشبكية الشمسي في عيادة العيون في ليستر بالمملكة المتحدة بعد مشاهدة الكسوف.

وأبلغ 20 مريضاً عن ألم في العين، في حين أبلغ 20 آخرون عن مشاكل في الرؤية. ومن بين هذه المجموعة الثانية، أفاد 12 شخصاً بأن نظرهم قد عاد إلى طبيعته بعد سبعة أشهر، ولكن أربعة منهم ما زالوا يرون اجساما وهمية في مجالهم البصري، مثل بقعة على شكل هلال مرئية في ضوء خافت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى