سؤال الحكومة اليوم / أسامة العبادي

بما اني لا أثق بمجلس نوابنا الموقر “وغيري الكثير” فقررت استغل مواقع التواصل الاجتماعي وسؤال حكومتنا الموقرة مباشرة

حكومتنا الموقرة
أعتقد كمواطن أردني لي الحق بطرح الأسئلة ولي الحق بسماع اجابات, وإذا لم يكن كذلك ارجو منكم تصحيح المعلومة, وإن لم تكن من صلاحياتي ارجو منكم توجيهي للطريق الصحيح.

سؤال الحكومة اليوم:

في تقرير السنوي لسنة 2015 مجموع الإيرادات المحلية 6,280 مليون دينار, وفي موازنة 2016 كان 6,775 مليون وننتظر التقرير السنوي للارقام الفعلية…, ولله الحمد حسب مشروع موازنة 2017 ترتفع الإيرادات المحلية 7,342 مليون يعني زادت مليار ديناروستين مليون خلال سنتين. ولا اعتراض في الزيادة كانت من الإيرادات الضريبية التي تمس الشعب بشكل مباشرأو غير مباشر, يعني الشعب شد حالو ووقف مع الحكومة وجاب مليار دينار زيادة.

مقالات ذات صلة

لكن, اذا زادت المصاري زاد الصرف!!!! ارتفاع مليار وسبحان الله تسعة وستين مليون!! زي اللي بقلك لما يزيد راتبك بزيد مصاريفك.

مع احترامي الشديد لحكومتكم الموقرة لكن ماذا فعلتم للتستحقوا زيادة في التقاعد والتعويضات “يعني رواتبكم بطريقة أوضح” بمقدار 130 مليون بعد سنتين؟ شركات الخاصة تمنح موظفيها زيادة بمعدل 4% في حال نمو الشركة بشكل الصحيح لا الرجوع الى الخلف. وانتم يزداد ااتقاعد والتعويضات بمعدل 5.6% سنوياً؟

لن نعترض على 225 الف موظف يكلفون دولتنا 15% من ايرادات الدولة بل نعترض على الانتاجية, هل سبق للوزير ان قرر اعادة هيكلة حقيقية بطريقة فعالة واعادة صياغة مسميات الوظيفية وتوضيح أهداف العاملين وانشاء عملية تقيمات السنوية لزيادة الإنتاجية!! 225 الف موظف ممكن ان يصنعو المعجزات بإدارة صحيحة.

بالنسبة للوحدات الحكومية, حسب التقرير السنوي لعام 2015 كانت صافي العجز 997 مليون!! جدلا نقصي فرق مبيعات وشراء شركة الكهرباء “التي بحد ذاته موضوع طويل سوف اتكلم عنه لاحقاً” ليبقى العجز 412 مليون! لماذا؟ الوحدات الحكومية كهيئة تنظيم قطاع الإتصالات الذي يتغذى من أكبر قطاع اعمال في الأردن؟ أو سلطة المياه؟ أو أو أو…. الإيرادات تعادل النفقات بالوحدات الحكومية!!! اين رؤساء هذه الوحدات؟

وعودة لتقرير 2015, من خلال تحليل بسيط للمجاميع نرى أن مجموع النفقات الاخرى 2,908 مليون لكن عند جمع تفاصيل النفقات نرى ان هناك بند ناقص ب 119 مليون؟ اسقط سهواُ؟ واذا سقط لماذا لم يصلح خلال سنتين؟

وللكلام بقية… أرجو أن تأخذو تعليقي بصدر رحب, فالهدف اصلاح هذه السفينة, لتبقى ونبقى…

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى