روبرت فيسك: الأزمــة التـركيــة الأمريكية تمثيلية كبيرة

سواليف
وصف الصحفي البريطاني المخضرم روبرت فيسك، الأزمة التركية الأمريكية الأخيرة التي اندلعت بسبب قضية احتجاز القس الأمريكي أندرو برانسون في تركيا، بـ«التمثيلية الكبيرة»، مؤكدًا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يهتم على الإطلاق بالقس الأمريكي وأن هناك دوافع خفية لإعلانه عقوبات على أنقرة.
وقال فيسك، في مقال نشره بصحيفة «إندبندنت»: «لا أصدق حرفًا واحدًا مما قيل عن الأزمة بين الولايات المتحدة وتركيا، بيد أن اهتمام ترامب بقضية القس الأمريكي في هذا التوقيت بالذات يثير علامات استفهام، لكن الدوافع الحقيقية للعقوبات الأمريكية على واردات الألومنيوم والحديد التركية تكمن في جرائم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان».
وأضاف: «أردوغان اشترى منظومة الدفاع الصاروخية S400 ويرفض الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب الكردية المتمركزة في سوريا، كما سمح للمتشددين الإسلاميين بالهرب عبر الحدود التركية السورية، فضلًا عن تهريب العديد من الأسلحة الثقيلة والصواريخ، وهو ما لم يكن لدى واشنطن أي اعتراض عليه لأنها كانت تحاول إزاحة الرئيس السوري بشار الأسد من منصبه».
وتابع فيسك: «والآن يتحالف أردوغان مع إيران ويدعمها لتلافي العقوبات الأمريكية التي أعاد ترامب فرضها مؤخرًا، كما أعلن الرئيس التركي أن بلاده سوف تستمر في استيراد النفط الإيراني، بالتالي أي تهديد من جانب واشنطن لفرض عقوبات إضافية على طهران، سيكون دون النتيجة المرجو منها». وأكد الصحفي البريطاني أن تحالف تركيا وقطر ليس خارج المعادلة، فبعد أن أعلن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، أن بلاده ستضخ استثمارات في السوق التركية بقيمة 15 مليار دولار، بدا واضحًا أن الأزمة مع الولايات المتحدة أعمق مما تبدو عليه.(وكالات)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى