د. القطامين يدعو الى تطبيق نظرية “الثواني الخمس”

سواليف
قدم الدكتور معن القطامين محاضرة في منتدى الدستور للفكر والحوار، مساء السبت، تحت عنوان “قوة الإرادة”.

وأوغل القطامين في الحديث عن قوة الإرادة وأهم العادات التي يجب على الشباب اتباعها راسماً بوصلة طريق يهتدي بها أصحاب الطموح، ماسحا الغشاوة التي تعتري بصيرة الشباب.

أفكار علمية بلهجة مبسطة قريبة تلامس شغاف القلوب قدمها القطامين، تبعث الحماس وتضرب على مفاصل القوة والضعف، مفجراً الطاقات المكبوتة والتي لا تسمح للمعيقت بأن تكون مبرراً للفشل.

وقدم براهين على أن التسويف والتأجيل هو القرين السيء الذي يثبط من عزيمة المرء، لافتاً إلى نظرية عالمية وهي نظرية “الثواني الخمس” والتي تنص على أن الإنسان إذا أراد القيام بعمل أو عقد النية على تنفيذ فكرة عليه الشروع فيها خلال مدة لا تتجاوز خمس ثواني، وإلا سيثبط القرين السيء الإنسان عن فعلها.

وأدرج الدكتور القطامين “عدة خطوات لإستثمار الوقت والجهد، إن تقيد بها المرء كان ناجحاً، أولها تخصيص وقت لممارسة الرياضة لا سيما رياضة المشي، ثم تخصيص دقائق يومية للقراءة في المجال الذي يطمح المرء أن يضع فيه بصمةًَ، وذهب القطامين إلى الحديث عن مقومات العصر من تكنولوجيا و”إنفوميديا” ذللت الصعاب وقصرت المسافات، وكيف يستطيع الناجح استخدامها ليصل إلى هدفه.

وبعد إنتهائه من الحديث شرع الحضور بالأسئلة والمداخلات، والتي كان أبرزها مداخلة طفل لم يتجاوز 11 عاما،ً سأل القطامين، كيف لي أن أستفيد من الوقت في تحقيق حلمي بأن أصبح لاعب كرة قدم مشهور، فأجابه بأن عليك أن تخصص يوميا ولو 10 دقائق للتدريب والقراءة في سيرة اللاعبين المحترفين، وذهبت مداخلة ذهبت اخرى الى السؤال عن المحاولات المتكررة والفاشلة، فأجاب القطامين، ان هذه المحاولات الفاشلة هي تراكمات النجاح فلا نجاح دون مثابرة أو محاولات متكررة.

وعقب المحاضرة، وقع الدكتور القطامين كتابيه “المستقبل يبدأ الآن” و”أقوال صنعت عظماء”، والتي لاقت اقبالا كبيرا من الحضور.
الدستور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى