دخلك يا طير الوقواق !! / يوسف غيشان

دخلك يا طير الوقواق !!
هناك بعض أنواع الوقواق – وهو طائر متطفل – لا تكلّف أنثاه نفسها عناء بناء عش ، فتقوم بالسطو على أعشاش الآخرين .. إذ حين تجد أنثى الوقواق عشّا لطائر آخر نسجته الأم بدمع الأعين وبالطيران مئات الأميال لتجمعه قصبة قصبة أو قشة قشة ، من أجل ضمان وتفقيس الصغار على فراش دافيء ومريح .
أنثى الوقواق حينما تجد هكذا ( عشّ ) تلقي بالبيض الموجود فيه خارجا بلا اهتمام ، وتضع بيضها مكانه دون أن تهمّها مشاعر الآخرين أو مصير البيض أو مدى عدالة أو أخلاقية الموضوع .
هذا ما يحصل تماما عندنا حيث تقوم أنثى وقواق القطاع الخاصّ ، الأجنبي غالبا ، وبالتحالف مع الطابور الخامس للكمبرادور الأردني المعشش في كل مكان – حتى في القطاع العام – برمي بيض القطاع العام الأردني ، والحلول مكانه بدون أي اهتمام بمشاعر الآخرين ، أو مصيرهم أو مدى عدالة أو أخلاقية الموضوع.
لكن ، وبما أنّ عالم البشر يختلف قليلا عن عالم الطيور إلا أنّ البشر ، مثل الطيور ، على أشكالها تقع ، فإنّ على البشر تقديم المسوّغات والمبررات للتصرفات اللاأخلاقية.. هكذا تقوم جيوش سريّة وعلنية مدفوعة الأجر ومرتزقة بالتسريع في تخريب القطاع العام ، تمهيدا لبيعه بالمزاد العلني للشركات الكبرى بتراب المصاري .
إذ لا ينتظر القطاع الخاص حتى يخرب القطاع العام تلقائيا ، ويخشون من الصحوات المفاجئة ، فيقومون بترتيب الأوضاع بشكل يحاصر القطاع العام تماما حتى يموت خنقا وشنقا واغتيالا .
الغريب أنّ القطاع العام المبيوع (المخصخص) ينجح فورا بذات الموظفين تقريبا ، ويبدأ أصحابه الجدد بجني الملايين والمليارات.
ويتركوننا نصرخ باستجداء :
– دخلك يا طير الوقواق !!!!!
كم كتابي(لماذا تركت الحمار وحيدا)الصادر عام2008

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى