خبير برلماني يحذر : مخالفة دستورية بحال تأجيل التصويت على الثقة بحماد

سواليف – رصد

حذر الكاتب و الخبير البرلماني والاعلامي وليد حسني مجلس النواب الأردني من الوقوع في مخالفة دستورية صريحة في حال تم تأجيل مذكرة طرح الثقة بوزير الداخلية سلامة حماد، والتي وقعها عدد من النواب في اعقاب عملية الكرك الامنية ، وذلك بسبب وجود تقصير امني واضح من قبل وزارة الداخلية في تلك الاحداث حسب النواب الموقعين .

وشهدت جلسة مجلس النواب الاسبوع الماضي تاجيلا لمذكرة طرح الثقة بوزير الداخلية ، حيث تم تشكيل لجنة نيابية للتحقيق في احداث الكرك ، وفي نفس الجلسة ثار غضب وزير الداخلية بسبب التأجيل وظهرت عصبيته واضحة باتجاه نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم د . محمد الذنيبات .
وأوضح وليد حسني في منشورين له على صفحته الشخصية في موقع فيسبوك ان عدم ادراج المذكرة على جدول اعمال المجلس الاحد المقبل يعني “تجاوزا على الدستور”.
وكتب وليد حسني في صفحته على فيسبوك تحت عنوان …

الدستور الأردني.. لعبة”شرايط”

مقالات ذات صلة

ليس امام مجلس النواب غير إدراج طلب طرح الثقة بوزير الداخلية على جدول اعمال جلسته يوم الأحد المقبل والتصويت مباشرة على طرح الثقة، إلا إذا أجرى الرئيس د. هاني الملقي تعديله على حكومته وأخرج منها وزير الداخلية سلامه حماد..
بغير ذلك يكون مجلس النواب قد تجاوز على الدستور وعبث به وكأنه كرة شرايط..
حتى الدستور أصبح لعبة.. هذا الميثاق الذي يجمع الأردنيين والدولة صار مجرد لعبة.. فماذا أبقيتم للشعب وللدولة..؟؟؟؟ هل نحتمل كل هذه الإنهيارات؟؟؟!!

واضاف في منشور آخر له ..
أسرَّ لي نائب أمس عن توجه نيابي ـ محبوك ــ يتبنى تاجيل التصويت على طلب حجب الثقة عن وزير الداخلية سلامه حماد الى ما بعد صدور نتائج لجنة التحقق النيابية في احداث الكرك..
قلت لسعادة النائب.. هذا الإجراء مخالف مخالفة صريحة لنص الدستور ولا يملك احد من النواب ترف التاجيل بل يتوجب طرح التصويت على الثقة بعد انتهاء مهلة الأيام العشرة ودون إبطاء..
النائب قال.. لا يوجد ما يلزم المجلس بالتصويت، فقلت له.. النص الدستوري واضح ولا يحتاج للتأويل.. التصويت على طرح الثقة إلا إذا طلب الوزير او الحكومة التاجيل وفي هذه الحالة يتم التاجيل لمرة واحدة ولمدة عشرة ايام فقط، وبغير ذلك يكون المجلس قد اعتدى جهارا نهارا على الدستور وهو الذي يفترض فيه ان يكون احد حماة الدستور..

يذكر ان الكاتب والخبير البرلماني وليد حسني عمل سابقا في صحيفة العرب اليوم الاردنية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى