حيل وأجهزة تقوي الـ Wi-Fi وتوصله إلى البيت كاملاً

سواليف

ليس هناك أكثر إزعاجاً وتعكيراً لصفو المزاج من انقطاع أو ضعف الإنترنت في أثناء اندماجك في مشاهدة فيلم أو مسلسل على يوتيوب أو Netflix، فيتوقف الفيديو أو تنخفض جودته أو يتقطع بثه فجأة. وكذا الأمر بالنسبة لتحميل الملفات المهمة التي تأخذ وقتاً أطول بكثيرٍ من اللازم.

أيضاً، من الأمور المزعجة التي نواجهها مع الإنترنت، عدم توزّع إشارة الـWi-Fi بشكل متكافئ في البيت كاملاً، فربما تكون جيدةً في غرفة الجلوس وضعيفة بغرفة النوم، الأمر الذي يجبرنا على الجلوس في أماكن بعينها.

ومن هذا المنطلق، نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعد على تحسين جودة الإنترنت في البيت بشكل ملحوظ، بحسب ما نشرته صحيفة EL PAÍS الإسبانية.

أين نضع جهاز التوجيه اللاسلكي؟

عادةً ما يكون جهاز التوجيه اللاسلكي الذي يبث إشارة الـWi-Fi مخبّأً في أحد أركان المنزل، وفي كثير من الأحيان يتم وضعه وراء التليفزيون، أو تحت مجموعة متشابكة من الأسلاك الكهربائية.

هذا الجهاز يبث إشارات لا سلكية بالتساوي من حوله. لذلك، في حال قمنا بوضعه في آخر نقطة بالبيت، فإن جزءاً كبيراً من الإنترنت سيكون من نصيب بيت الجيران أو الشارع.

إذ يلعب هذا الجهاز دوراً رئيسياً في ضمان جودة إشارة الإنترنت ونطاق انتشارها، لذا، يجب البحث عن أعلى نقطة في موقع مركزي داخل المنزل لوضعه فيها، حتى تكون إشارة الإنترنت عالية.

من ناحية أخرى، إذا كان الجهاز يحتوي على هوائي، فيجب أن يكون مثبتاً بشكل عمودي.

اقتني جهاز توجيه جيداً

في الغالب، يقترح مشغلو الإنترنت على المستخدمين أجهزة توجيه لا سلكية تفتقر إلى الجودة والفاعلية، خاصة فيما يتعلق بقوة الإشارة؛ لأنها أرخص في الثمن بالنسبة للمشتري، لكن أحد الأشياء التي تُمكن من الحصول على إشارة قوية هو شراء جهاز توجيه ذي تقنيات أكثر تقدماً ومرونة.

وفي الأثناء، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار عند شراء جهاز توجيه جديد أن يكون الجهاز مزدوج النطاق (2.4 و5 غيغاهرتز)، ومن المستحب أن يكون الجهاز متوافقاً مع الجيل الخامس لمعيار الشبكات اللاسلكية 802.11ac.

موسع إشارة الإنترنت

في حال كانت الحلول المقترحة أعلاه غير كافية لتحسين جودة الإنترنت، فإن ذلك يعني أن الإشارة اللاسلكية بالمنزل في حاجة إلى تطوير فعلي وملموس، ومن ثم، يمكن الاستعانة بموسع ومقوي مجال شبكة الـWi-Fi.

يجب إيصال هذا الجهاز بالطاقة الكهربائية، ووضعه في موقع مركزي داخل المنزل، وقريب أيضاً من جهاز التوجيه، ففي حال كانت الإشارة التي تصل إليه من جهاز التوجيه ضعيفة، فإن سرعة الإنترنت ستكون رديئة؛ إذ يتمثل دور الموسع أساساً في نشر وتطوير الإشارة التي يتلقاها من جهاز التوجيه.

وفي الإجمال، يتميز هذا الجهاز ببساطته، سواء تعلق الأمر بطرق تثبيته أو استخدامه.

موسع الاتصالات عبر خط كهرباء

تعتبر هذه الطريقة الحل الأمثل لمشاكل الإنترنت في المنزل، حيث يستخدم هذا النظام الطاقة الكهربائية لتوزيع إشارة الإنترنت من جهاز التوجيه.

يتكون هذا الجهاز من جزأين: الأول يتم وصله مباشرة بجهاز التوجيه، والثاني هو عبارة عن جهاز استقبال، عادةً ما يحبذ وضعه في موقع مركزي داخل المنزل أو بالأماكن التي لا تصل إليها إشارة الـWi-Fi.

وخلاف جهاز مكرر الـWi-Fi، فإن موسع الاتصالات من شأنه أن يحافظ على جودة الإشارة. ومن ثم، يعتبر هذا النظام الحل الأمثل، والأكثر جودة واستقراراً، لمشاكل الإنترنت في المنزل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى