حمد بن جاسم يسخر من الجبير .. شاهد

سواليف

شنّ الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الأسبق انتقادات لاذعة على وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، دون أن يذكره بالاسم، رداً على تصريحاته التي أثارت الكثير من الجدل، قائلاً إنه يتوجب على قطر دفع ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا.

وقال حمد بن جاسم آل ثاني في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي في “تويتر” قائلاً: “آسف لتصريحات بعض المسؤولين المتناقضة والتي قد أجزم انها ليست من بنات افكارهم وآسف لأنهم قبلوا على أنفسهم هذا الحال. أستطيع أن أقول ما هو التناقض وأستطيع أن أبدي أسباب وجود الأجنبي في بلدي. للأسف فهو هنا ليس لدرء خطر البعيد ولكن لدرء خطر …”. وإن لم يكمل حمد بن جاسم الجملة، فإنها حملت تلميحاً واضحاً إلى أن أسباب الاستعانة بالأجنبي هو الخوف من الخطر القريب من قطر!

وأضاف: “وهم يحاولون أن يتناسوا مشاكلهم وما جلبوا على المنطقة من أخطار. وإذا أردنا أن نتحدث بوضوح أكثر عن الدول الكبيرة التي لم تستطع أن تحسم معاركها واستعانت بجيوش كثيره في السابق، نتذكر بأن استعنا بأكثر من 60 دوله لحماية الخليج وتحرير العزيزة الكويت”. وختم تغريداته قائلاً: “أما في الوضع الراهن فهناك أمثله فشل وتحديات كثيره يستطيع المواطن الخليجي أن يعيشها ويراها كل يوم”.

وقد أثارت تصريحات عادل الجبير موجة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث علق المحلل السياسي الكويتي عبد الله الشايجي، قائلاً: “بدل رد جماعي خليجي على تهجم ترامب لطلبه من الدول الثرية التي”لم تكن لتكن موجودة لولا حمايتنا”-وطلبه مساهمة مالية وعسكرية لمحاربة داعش في سوريا ومنع إيران من الوصول للمتوسط-عمل جماعي-يقترح عادل الجبير تمويل قطر القوات الأمريكية في سوريا!الهذا المستوى انحدرت العلاقات الخليجية؟”.

وعلق المذيع بقناة الجزيرة جمال ريان الذي اشتهر بمناكفاته لدول الحصار، قائلاً: “مشكلة دول الحصار تتلخص في اعتمادها على عقلية دبلوماسية البترودولار ، وعقلية الدبلوماسية القبلية وعقلية القيل والقال لم تفكر يوما التعلم من مهنية الدبلوماسيين القطريين في ادارة العلاقات الدولية ،اكاد اشفق على عادل الجبير هذا الدبلوماسي الذكي الذي فشلته عقليات دول الحصار “.

وأضاف في تغريدة أخرى: “اتوقع إذا شاوروا العقل والمنطق والحكمة وتخلوا عن الاستكبار والعنجهية الفارغة، اتوقع رفع الحصار عن قطر في اية لحظه، وربما لجوء عادل الجبير الى وزير خارجية قطر او الى استشارة أستاذه الشيخ حمد بن جاسم، لإنقاذهم من الفخاخ وتخليصهم من المصائب التي حلت بهم “.

وقال في تغريدة أخرى ساخراً: “الجبير مثل “طفران ما عنده بيزات” راح مطعم، وبعد ما أكل هو واصحابه، طلب من جاره الي محاصره على الطاولة المجاورة باستعلاء دفع فاتورة الأكل عنه “.

وذهب الكاتب المصري سليم عزوز أبعد من ذلك في سخريته من تصريحات وزير الخارجية السعودي، قائلاً: “وبعد أن أنفقوا اموال المملكة على الملابس الداخلية لإيفانكا. الجبير: على قطر أن تتحمل كلفة القوات الأمريكية في سوريا.”

وفضل المغرد ناصر بن حمد أن يطلق تغريدة افتراضية على لسان الرئيس الأمريكي “يقول ترامب للجبير :إذا كانت السعودية التي دخلها بليون دولار يومي اتريد حمايتنا فعليهم ان يدفعون غاليا’! عادل ترامب أمرك بالدفع منذ عام 2015 وما زلت تدفع وستدفع رغما عنك لأنك مكشوف داخليا وخليجيا واقليميا. “.

الجزيرة متهكمة: هل تحول الجبير إلى موظف بالخارجية الأمريكية…!

واختارت قناة الجزيرة أن تبث تقريرا شديد السخرية من وزير الخارجية السعودي، بعنوان “يوجّه كلامه لقطر كمن يضع يدا مرتجفة على محفظة السعودية.. هل أصبح عادل الجبير موظفا في الخارجية الأمريكية؟”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى