حلول هردبشتية / يوسف غيشان

حلول هردبشتية
أكثر من اللازم ، ارتفع معدل عمر الإنسان الأردني لينوف على السبعين خريفاً ، وهو ارتفاع غير مفهوم لي ، إلاّ إذا وقع خطأ شنيع في الحسابات .
هذه الارتفاعات حتى لو لم تكن صحيحة عمليا ، إلاّ أنها وضعت الحكومات في مأزق أنثربولوجيّ على سكّاني على جيولوجي على فسيولوجي .. على دلعونا .
ارتفاع غير محسوب له في التوسع العمراني وفي الضمان الاجتماعي والتقاعدين المدني والعسكري .. الأمر الذي يكلّف الحكومات الكثير الكثير ، وغير محسوب له أيضاً في مقاعد الجامعات الحكومية والمدارس طبعا .. حتى السجون تمّت توسعتها على معدل نمو سكانيّ أقل .
هناك الكثير من الاقتراحات والدراسات الإكتوارية والبطاطا المقلية ، كلّها تدور في النهاية حول رفع ووضع قيود على التقاعد ، ورفع ( سن ) التقاعد المبكّر .
لكن ، هذه الخطوات مرفوضة وغير شعبية وتلاقي مقاومة (ولو ضعيفة) ، لكنني أنا العبقريّ العبهري العُتلّ ، قرّرت أن أقترح على الحكومات البحث عن طرق أخرى لتقليل عدد السنوات والمعدّل العمريّ عن طريق محاولة انقاص معدل ألـ 70 عاما و(قصف عمر) المواطن قبل أوانه ، دون انتظار قدريّ لهادم اللّذات ومفرّق الجماعات.
يمكنهم مثلاً الترويج لحملة شعواء تسعى إلى تخفيض أسعار السجائر – والتبغ بأنواعه – وتشجيع المواطن على (سمط) أكبر عدد من الباكيتات والأراجيل يوميا ، لعلّه يموت بالتهابات الرئة أو السرطان أو أي شيء قد تؤدي إليه مضاعفات التدخين.
يمكنهم ترويج حملات تدعو إلى السرعة والتهوّر في السواقة للسائقين والمشاة في السير على الطرقات ، وربّما تخفيض سعر البنزين ، وترويج (بريكات) و (إطارات) أقلّ أمانا ، حتى يتزايد عدد القتلى من المواطنين في حوادث السير.
يمكن الترويج إلى فكرة أنّ شركات توظيف الأموال تمرّ بضائقة مالية مؤقتة ، وأنها سوف تنهض قريباً وسوف توزّع أرباحاً شهريّة تزيد عن 50% من قيمة الأموال المستثمرة لديهم .. وبالتالي تشجيع الناس على العودة بقوة إلى تلك الشركات .. طبعا القصة مش صحيحة وسوف يموت الناس قهرا .
يمكنهم أيضاً الترويج لحملة لرفع مستوى الكوليسترول والدهنيّات في شريان المواطن الأردني وتوزيع اللحمة والليّة مجاناً على المواطنين ، لكي تؤدّي إلى الانسدادات الشريانيّة وأمراض الضغط والسكري .. ويمكنهم تشجيع إطلاق الرصاص في الأفراح والأعراس والمناسبات ، لتصيب الطلقات بعض الناس ، حسب قانون الجاذبية ، ثم لتبدأ المناوشات العسكرية بين الأقارب بالذخيرة الحيّة .. والعقرب !!
قائمة الاقتراحات ممغوطة كوعود رسمية ، وأدعو الحكومة ، إذا رغبت في الاستفادة من خبراتي في هذا المجال ، مراجعتي على عنواني في المقبرة !!
من كتابي(هكذا تكلم هردبشت)الصادر عام2011

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى