حفل فني في نادي كفرخل

سواليف
محمد الاصغر محاسنه / جرش / كفرخل

ضمن فعاليات مديرية ثقافة جرش استضاف نادي كفرخل الرياضي الثقافي، مساء أول أمس، فرقة الحسين الموسيقية وفرقة المهابيش، في أمسية موسيقية غنائية، بالتعاون مع مديرية ثقافة جرش ودعمها، وأدار الأمسية الموسيقية الاعلامي والشاعر عمر أبو الهيجاء بحضور مدير مديرية ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري ورئيس بلدية النسيم المهندس سلامة بني أحمد ورئيس النادي محمد الاصغر المحاسنة وسط حضور جماهيري كبير ..

في بداية الأمسية تحدث رئيس النادي محمد الاصغر المحاسنة بكلمة ترحيبية أكد فيها على دور المؤسسات الثقافية في نشر الثقافة والوعي رساله ورؤيا لبناء مجتمع مثقف واع . واكد المحاسنه على التشاركية ما بين النادي ومديرية ثقافة جرش ومديرها الدكتور القادري الذي لم يألو جهدا في دعم الأنشطة الثقافية والفنية وإبراز المواهب في المجتمع المحلي وكذلك على انفتاحه على المؤسسات الرسمية والأهلية والعمل على دعمهم ومشاركتهم في جميع المناسبات الوطنية والثقافية والاجتماعية.

قدمت فرقة الحسين الموسيقية العديد من المعزوفات الشرقية والوطنية والتراثيه والاجنبيه والفلكلوريه، التي تفاعل معها الجهمور على أدائها المتقن في محاكاة المشاعر الوطنية والإنسانية، وتضم الفرقة نخبة من متقاعدي موسيقات القوات المسلحة الأردنية.

ويذكر أن فرقة الحسين الموسيقية تأسست عام 1999 كهيئة ثقافية في وزارة الثقافة وتمت الموافقة على أن تحمل هذه الفرقة اسم الحسين بن طلال تكريسا لذكراه العظيمة. وتؤدي الفرقة المكونة من 25 عازفا من متقاعدي موسيقات القوات المسلحة الأردنية معزوفات وطنية وشعبية.

وقد عملت وزارة الثقافة على إعادة تأهيل الفرقة وتجهيزها بالآلات الموسيقية النحاسية والقرب وتأمين لباس مراسم بحلة جديدة ما يبرز الروح الأردنية الأصيلة. ومن جهة أخرى عملت وزارة الثقافة على تأمين مقر للفرقة ليتسنى للأعضاء القيام بالتدريبات وعقد الاجتماعات وحفظ الآلات والزي. وقد شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات الوطنية.

إلى ذلك قدمت فرقة «المهابيش» اكثر من وصلة غنانية تراثية بالعزف على آلة الربابة وأداة الهاون، حيث تنفرد فرقة «المهاييش» الفنية دون غيرها في الأردن كما ذكرنا باعتمادها على أداة الهاون التراثية في العزف المواكب لتقديم أغنيات وفقرات استعراضية تحكي كرم الضيافة في البادية العربية، فقراتها حازت على إعجاب الحضور وخاصة الغناء النابع من البيئة الأردنية وباديتها حيث قدمت الهجيني والشروقي والجوفية وكذلك الأشعار التي رافقت المعزوفات والتي هي من رئيس الفرقة الشاعر النبطي والشعبي علي الجراح.

والفرقة تأسست في العام 2000 في شمال مدينة إربد وهي مسجلة رسميا في وزارة الثقافة، ولها مشاركات محلية وعربية، مثل: مهرجان جرش ومهرجان الفحيص والحصاد الثقافي، وغير ذلك من المهرجانات في الخارج في الكويت وسلطنة عمان والبحرين ومصر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى