حط راسك ونام / علي الشريف

حط راسك ونام

اذا اردت السيادة فاترك الوسادة مثل يقال لمن يكثر النوم ويتاخر في الذهاب الى عمله و يعني انه اذا اراد احد ما ان يسود في العمل او في المال فعليه ان لا ينام كثيرا وينهض لعمله مبكرا.
اعتقد ان هذا المثل خاطيء بل هو قمة في الخطا واعتقد ان من قاله قد قاله لمجرد ان يصبح دارجا على السنة الناس وحتى اثبت ان هذا المثل مخالف ولا قيمة له تعالوا لنتحدث فاما اقنعكم واما تقنعوني.
يستيقظ الجندي من نومه قبل العصافير وربما لا ينام وهو ساهر يتعب ويشقى ويحرس ويحمل روحه على كفيه ولكنه في نهاية الامر لا يسود.
عامل الوطن ينهض مع زقزقة العصافير يتناول اي شيء يسد رمقه كافطار ثم يغادر الى عمله يقضي النهار الى ما قبل الغروب يجوب الشوارع فهل ساد… لا قطعا هو لن يسود.
نفس الامر ينطبق على الموظف يستيقظ باكرا يذهب الى عمله يتقدم بالعمل يترفع وقبل ان يسود يهبط احد بمظلة من السماء فيجلس في مكان السيادة والموظف يجلس متقاعدا غي البيت.
صديقي المنطاد يغادر بيته الى عمله بعد صلاة الفجر يكون اول الحاضرين هو يعاني من لظى العيش والذي يحضر عند العاشرة او الثانية عشر يعيش في رغد وهناء .
كذلك الامر بالنسبة لي ولك ولغيرنا نستيقظ باكرا بعد حلم جميل بالسيادة وحين نغادر نجد اننا بلا عمل ولا امل واصبح كل طموحنا ان نجد ماوى او ربما يقل طموحنا كثيرا فيصبح ان نجد عملا.
تعالوا لناخذ الامور من منظور اخر لشخص يستقيظ بعد اذان العصر وربما قبل المغرب بقليل يخرج يسهر في ارقى الاماكن وفجاة وبدون سابق انذار ياتيه التعيين وزيرا او سفيرا مديرا لشركة كبيرة او مؤسسة هامة.
غيره يختلف قليلا فهو يقوم من النوم يفرك عينيه يتناول الكورن فليكس ويغتسل بالماء الدافيء وربما الحليب يكون لا شغله ولا عمله لم يتقدم لديوان الخدمة المدنية ابدا بل انه لم يفكر بذلك مجرد التفكير ولم يخطر بباله فجاه يرن عليه البابا .
الو كيفك بابا
الابن هلا بابا كيفك انت
الاب:صحيت يا نور عيوني
الابن صحيت يا بابا
الاب: شربت الحليب وافطرت
الابن: تانك يوه بابي كله نايس
الاب :مبروك
الابن شو غيرتلي البورش يا بابا
الاب: لا حبيبي بكرة انت بتغيرها
الابن كيف بابا
الاب:عينتك “حرامي” عفوا دبرتك بوظيفه صغيره راتبها 7 الاف دينار مساعد مدير شركة مهمة
الابن :شركة شو يا بابا يعني انا شو بفهمني بالشغل وكيف بدى اصحى الصبح واروح الشغل
الاب : انت ما عليك هو انا لمن صرت مسؤول كنت افهم بالشغل مبروك الوظيفه والسيارة والراتب حبيبي وما في داعي تروح الشغل اصلا.
الابن: تانك يوم بابي ويغلق الهاتف .
حين كنت اعمل مع والدي رحمه الله كان يقول لي دائما عندما احضر للعمل قبل الظهر يا ولد نام للرزقة بتناملك صرت ارد عليه فاذهب باكرا انكسرت انا ووالدي مع بعضنا البعض والذي كان ياتي بعد نوم عميق ساد والان انا استيقظ باكرا للعمل وهناك من لا يصحوا انا متلطم ومتسخم والنايم بحش حش .

بعد هذا هل عاد من يصدق المثل الذي يقول ( اذا اردت السيادة فاترك الوسادة) ولك يا اخي في هالبلد لا تتعب ولا تشقى حط راسك ونام والله ما فاز الا النوم واذا اردت ان يقال عنك ساد ضع قبلها فاء وامضي في الطريق.

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى