اشتداد الأجواء الحارة يومي السبت و الأحد وبداية التأثير الفعلي للموجة الحارة

سواليف
تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع تدريجيا يوم الجمعة بسبب اندفاع لكتلة هوائية حارة قادمة من شبه الجزيرة العربية باتجاه بلاد الشام والمملكة، حيث يسود طقس حار نسبيا في أغلب المناطق، وترتفع درجات الحرارة ليلاً لتصبح معتدلة إلى دافئة.

مع تعمق الكتلة الهوائية الحارة في بلاد الشام، تواصل درجات الحرارة ارتفاعها يومي السبت و الأحد، وتصبح أعلى من معدلاتها السنوية بحوالي 6 درجات مئوية، ويسود طقس حار في عموم المناطق، شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتسجل المرتفعات الجبلية حرارات في أواخر الثلاثينات مئوية بينما تكون الحرارة اربعينية في باقي المناطق.

وترتفع درجات الحرارة ليلاً, ليصبح الطقس دافئا في العديد من المناطق مع تدني واضح في نسب الرطوبة السطحية.
حيث تدخل المملكة ضمن تأثير موجة حارة قوية، مرهقة و طويلة ناجمة عن اندفاع تدريجي لكتلة هوائية شديدة الحرارة و مُندفعة من صحراء شبه الجزيرة العربية بإتجاه بلاد الشام و يزداد تأثيرها أيام الأحد الاثنين:

١) ارتفاع ملموس على درجات الحرارة السبت و ملموس آخر يوم الأحد.

٢) تصبح درجات الحرارة أعلى بكثير من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام.

٣) الطقس يتحول إلى حار و جاف بوجهٍ عام في أغلب المناطق، و شديد الحرارة في مناطق الأغوار، البحر الميت، و خليج العقبة و مناطق البادية.

٤) مع تعمق الكتلة الحارة الأحد و الاثنين يتحول الطقس ليُصبح شديد الحرارة في ساعات الظهيرة و العصر في أغلب المناطق و تكون درجات الحرارة حول الـ 40 درجة مئوية في العديد من القرى و المُدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان

٥) يكون الطقس شديد الحرارة طيلة ساعات النهار في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، بالإضافة إلى مناطق البادية و تتجاوز درجات الحرارة هناك الـ 45 درجة مئوية، و قد تقترب من 50 درجة مئوية في بعض مناطق الأغوار الوسطى يوم الأحد.

٦) طقس حار و خانق أثناء الليل و درجات حرارة أعلى بكثير مما هو مُعتاد عليه في الليل.
هذا، وتشير أخر التحديثات الجوية إلى استمرار تأثر المملكة بهذه الكتلة الهوائية الحارة و الموجة الحارة لعدة أيام بشدات متفاوتة من يوم لآخر.
التوصيات
١) يُنصح بعدم التعرض المُباشر لأشعة الشمس و لفترات طويلة.

٢) يُنصح بالإكثار من شرب السوائل الباردة و المُرطبات على مدار اليوم.
٣) يُنصح بعدم بذل الجهد البدني في الخارج في ساعات الظهيرة و العصر.
٤) الإنتباه بعدم ترك المُعقمات وأية مواد قابلة للاشتعال داخل المركبات.
٥) الإنتباه بعدم ترك الأطفال داخل المركبات ولو لفترات قليلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى