توقيع اتفاقية قرض ميسر بـ 12 مليون يورو بين الأردن واسبانيا ..هو ناقصنا قروض مبستره

عمان – الرأي – وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر عبد حسان والسفير الاسباني في عمان خافيير سانجرو دي لينيرز امس الخميس، على اتفاقية قرض ميسر بقيمة 12 مليون يورو تقدمه الحكومة الاسبانية للأردن وذلك لتمويل مشروع إدارة مياه قطاع الشمال SCADA ، بحضور وزير المياه والري موسى الجمعاني.
وقال الوزير حسان ان توقيع هذا القرض الميسر سيساهم في تمويل مشروع في قطاع المياه والتأكد من استعمال مصادر المياه بشكل فعال، حيث أن مشروع إدارة مياه قطاع الشمال يهدف إلى ربط نقاط التحكم من المضخات الفرعية والآبار والسدود ومحطات ضخ المياه بكمبيوتر رئيسي مركزي ليشكل شبكة معلوماتية تسهل عملية تبادل المعلومات وعملية الضخ بين المحطات المربوطة، وسيتمكن العاملون من خلال الشبكة المعلوماتية من ضخ المياه والتحكم بها بشكل منظم وبفترات زمنية قصيرة.
واضاف حسان بان أهمية المشروع تكمن في تسهيل أعمال التشغيل والصيانة وتخفيض فائض المياه في المملكة من خلال التحكم عن بعد بعملية فتح واغلاق والتحكم بمرافق المياه في المحافظات المعنية عن طريق أجهزة الاتصال.
وأشار حسان الى أن شروط هذا القرض ميسرة جدا من ناحية نسبة الفائدة الضئيلة البالغة 0.01%، ومدة سداد بالغة 42 عاماً وفترة سماح تصل الى 21 عاماً، ومن المتوقع ان يتم توقيع اتفاقية في قطاع الطاقة الشمسية قريبا.
ونوه حسان الى ان هذا القرض قد حصل على استثناء من مجلس الوزراء ولجنة الدين العام نتيجة لشروط الميسرة التي يحتويها.
وبين وزير التخطيط والتعاون الدولي الحكومة مملكة اسبانيا دعمت جهود الأردن التنموية ، حيث أن السفارة الاسبانية ومكتب الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي، قد ساهما وعلى مدى الأعوام السابقة بتمويل مشاريع في قطاعات عدة منها المياه والتكنولوجيا والتعليم والسياحة، بالإضافة الى الدعم لقطاع التمويل الميكروي.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى