تمديد طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض الجامعية

سواليف – مددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عملية تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض للعام الدراسي 2017-2018، يومين إضافيين، والتي كان من المقرر ان تنتهي مساء أمس.
وقررت الوزارة تمديد فترة تقديم الطلبات التي كانت قد بدأت في الخامس من الشهر الحالي لليوم وغدا فقط، وتمديد فترة تسليم الطلبات للمستشار الثقافي حتى الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الخميس المقبل لجميع الطلبة الأردنيين الملتحقين بالجامعات الأردنية الرسمية على البرنامج العادي لمستوى درجة البكالوريوس والدبلوم المتوسط.
وبلغ عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من برامج البعثات والمنح والقروض المنفذة من خلال “التعليم العالي” حتى مساء أمس نحو 46 ألف طلب.
ويستفيد من المنح والقروض الطلبة الأردنيون الدارسون على البرنامج العادي (التنافس) في الجامعات الرسمية.
ويقدم صندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية بعثات وقروضا دراسية للطلبة الأردنيين غير المقتدرين لمرحلتي الشهادة الجامعة المتوسطة “الدبلوم”، ودرجة البكالوريوس حيث تغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية معتمدة للطالب المستحق.
إلى جانب بعثات (تمريض إناث فقط)، حيث تغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية، وبعثة أكاديمية الأراضي الجافة/ الجامعة الهاشمية (45 ساعة)، والتخصصات التطبيقية والمهنية (45 ساعة).
ويكون صرف البعثات والقروض لكل الطلبة الأردنيين غير المقتدرين، ضمن برنامج البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط وفق المعدل التراكمي، على ان تتوافر فيهم الشروط الخاصة بهذا البرنامج.
ويشترط للتقدم للحصول على البعثات والقروض أن يكون الطالب المستفيد من البعثة أو القرض حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي”، وأن يكون أردني الجنسية، ومسجلا في البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط.
كما يشترط ان لا يقل المعدل التراكمي في الفصل الدراسي السابق للفصـل الذي سيحصل فيه على البعثة أو القــرض عن نقطتين أو 60 %، فيما يُستثنى من ذلك الطالب المقبول في الفصل الدراسي الأول من دراسته.
وتقتصر البعثات المقدمة من الصندوق للطلبة في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية على الطلبة الذين يحملون “التوجيهي” الأردني من إحدى مدارس اقليمي الشمال والوسط.
ويعتمد المعدل في الامتحان الشامل لطلبة التجسير، فيما تستثنى طلبات الطلبة المستفيدين من خصم 50 %. فأكثر، ويشترط أن تكون دراسة الطالب في فصل التقدم على نفقته الخاصة.

الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى