تعرف على اسم ” الثقب الأسود ” الذي ضج العالم بصورته

سواليف _ أطلق عالم لغويات من هاواي، اسم “بويهي” Powehi على أول ثقب أسود، تلتقط له صورة في التاريخ هذا الأسبوع، ويعني الاسم “الخليقة المظلمة الجذابة التي لا يمكن سبر أغوارها”، أو “مصدر الخلق الجذاب غير المتناهي”، في اللغة المحلية لهاواي.
واستوحى البروفيسور لاري كيمورا، من جامعة “هاواي هيلو”، الاسم من نشيد Kumulipo الديني المحلي، الذي يعود تاريخه للقرن الـ 18، والذي يروي قصة بداية الخليقة.

وقال في بيان صحافي أمس الخميس: “إن الحصول على امتياز تسمية أول ثقب أسود تلتقط له صورة في التاريخ، له معنى كبير بالنسبة لي ولشعب هاواي، الذي ينحدر نسله من مصدر الخلق المظلم اللامتناهي”، وفقًا لموقع “ذا غارديان”.

وكشف العلماء يوم الأربعاء عن أول صورة في التاريخ، للثقب الأسود العملاق، والتي التقطت باستخدام بيانات 8 تلسكوبات في جميع أنحاء العالم، وقال علماء الفلك الذين شاركوا في التقاط الصورة، إن إطلاق اسم باللغة المحلية لهاواي على الثقب الأسود أمر مبرر للغاية، لأن اثنين من هذه التلسكوبات موجودان في هاواي.

وقالت جيسيكا ديمبسي، نائبة مدير تلسكوب “جيمس كليرك ماكسويل” في “مونا كيا” في هاواي، وواحدة من بين 200 عالم ساهموا في التقاط الصورة التاريخية للثقب الأسود الواقع في مجرة M87، على بعد 54 مليون سنة ضوئية من الأرض: “يعتبر الاسم ملائمًا للغاية للتفسير العلمي الذي قدمناه لكيمورا، إذ وصفنا له ما رأيناه، وكيف ينير الثقب الأسود الظلام من حوله، فاقترح هذا الاسم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى