تركيا تفتح معبر السلامة أمام السوريين لقضاء إجازة عيد الأضحى

سواليف_ بعد يوم من إعلان فتح معبر “باب الهوى” في إقليم هاتاي التركي، فتحت تركيا أمس السبت، معبر “باب السلامة” قرب مدينة غازي عنتاب على الحدود التركية السورية، أمام اللاجئين السوريين الراغبين بزيارة سورية خلال عيد الأضحى المبارك.

وأعلن مدير المعبر، قاسم القاسم، خلال بيان أن الدخول عبر المعبر سيكون وفق آلية جديدة، تتمثل بحجز موعد الدخول والخروج إلى سورية عن طريق الإنترنت في كل الولايات التركية، موضحاً أن العدد سيكون بمعدل ثلاثة آلاف زائر يوميا، إضافة إلى وجود بصمة بالدخول والمغادرة والعودة ستكون حتى شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأعلنت إدارة معبر” باب الهوى” أول من أمس الجمعة، عن موعد فتح المعبر أمام الراغبين بدخول سورية من تركيا خلال فترة عيد الأضحى لقضاء العطلة في الأراضي السورية.

وأشارت إدارة المعبر على موقعها الرسمي، أنّ الراغبين بدخول سورية من اللاجئين في تركيا خلال فترة عطلة عيد الأضحى المبارك عليهم التوجه إلى المعبر بين 21 و31 أغسطس/آب الجاري، مؤكدة استمرار فتح المعبر أمام البضائع الغذائية والدوائية، وأيضاً الحالات الإسعافية الإنسانية.

ويقطن في تركيا زهاء 3 ملايين سوري، نزحوا تباعاً خلال الحرب التي أعلنها نظام بشار الأسد على الثورة والسوريين، ما أبقاهم بشوق للعودة إلى بلادهم وإن لأجل قليل خلال الأعياد التي تفتح خلالها تركيا المعابر الحدودية للسوريين، للذهاب والعودة.

وسجلت السلطات التركية، خلال عيد الفطر السابق، دخول أكثر من خمسين ألف لاجئ إلى سورية من معبر “باب السلامة” القريب من مدينة حلب السورية ونحو 114 ألف زائر من معبر “باب الهوى”.

وشهدت سورية هدوءاً نسبياً خلال الأشهر الستة الأخيرة، بعد توقف قصف طيران نظام بشار الأسد، ما دفع كثير من السوريين الداخلين خلال عيد الفطر، للاستقرار في سورية وعدم العودة إلى تركيا.

وبيّنت السلطات التركية زيادة إقبال اللاجئين السوريين على زيارة بلدهم خلال عيد الفطر، وإن 10 في المائة من مجموع السوريين الذين سجلوا أسماءهم للدخول إلى سورية سلّموا بطاقة الحماية المؤقتة “الكميلك”، ما يدل على نيتهم الاستقرار في سورية وعدم العودة إلى تركيا.

ونظراً لعدم وجود مطارات في المناطق المحررة واستمرار الحصار من النظام السوري، انطلقت أمس من مطار غازي عنتاب جنوبي تركيا، أول قافلة من الحجاج السوريين باتجاه المملكة السعودية لأداء مناسك الحج.

ونقلت المصادر عن رئيس القافلة، عبد الرحمن نهليوي، أن قرابة 15 ألف سوري سيتوجهون خلال العام الجاري إلى الأراضي المقدسة، منهم 7 آلاف عبر تركيا.

العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى