ترجيحات اسرائيلية : ترامب سيدعو لمؤتمر إقليمي للسلام في الخريف

سواليف _ رجّحت محافل سياسية إسرائيلية مطلعة، شريكة في التحركات المتعلقة بإطلاق مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، أن يدعو الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في الخريف المقبل، إلى عقد مؤتمر إقليمي للسلام يشارك فيه قادة دول عربية.
وقالت صحيفة “معاريف” إن جهات سياسية إسرائيلية مطلعة على التحركات بين إسرائيل والدول العربية والولايات المتحدة، كشفت عن نية الإدارة الأميركية عقد مؤتمر إقليمي في الخريف.
ورغم أنه لم يصدر قرار نهائي بهذا الخصوص من قبل الرئيس ترامب، أكدت المحافل الإسرائيلية أنه “في حال كان هناك إعلان أميركي عن مؤتمر كهذا، فسوف تشارك به، إلى جانب إسرائيل، دول عربية عديدة”.
ووفقا للصحيفة، فإن الجهات الإسرائيلية التي تحدثت معها لا تملك تقييماً موحداً بشأن رد الفعل الفلسطيني على مثل هذه المبادرة، وأن اثنين من الذين تحدثوا للصحيفة رجّحا مشاركة الفلسطينيين في المؤتمر، بينما قال المصدر الثالث إنهم “لن يشاركوا، غير أن ذلك لن يمنع عقد المؤتمر، ولن يحول دون مشاركة رؤساء عرب فيه”.
وجاءت هذه التصريحات قبل ساعات من اللقاء المرتقب بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي، مساء اليوم.
وكانت صحيفة “هآرتس” قد نقلت في وقت سابق اليوم، عن مسؤول أميركي رفيع المستوى في البيت الأبيض، قوله إن “البيت البيض لا يتوقع أن تتمخض اللقاءات بين نتنياهو وترامب، وبين ترامب والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، عن انطلاقة باتجاه استئناف المسيرة السلمية”.
واشارت الصحيفة إلى أن “البيت الأبيض سعى إلى خفض سقف التوقعات على هذا الصعيد خلال الأسبوع الحالي، بالتزامن مع اللقاء السنوي للجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك”.
وذكرت أن الملف الفسطيني “واحد من الأولويات عند الرئيس ترامب، لكن اللقاءات التي ستعقد على هامش الاجتماع السنوي في نيويورك ستخصص لمواضيع أخرى، وستشكل بالأساس فرصة لفحص الأوضاع وتقييمها”.
وأشارت الصحيفة إلى أن “الإدارة الأميركية لا تعتزم تغيير نمط التعامل البطيء وغير الحثيث في هذا الموضوع، لأن المحادثات بشأن عملية السلام تجري بشكل ثابت، ووفق وتيرة ثابتة، وبمعزل عن اللقاءات في نيويورك”.

العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى