ترامب : لدينا تسجيل وحشي لمعاناة خاشقجي ولا أرغب في سماعه

سواليف _ أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأحد، حصول الولايات المتحدة على التسجيل الذي يوثق جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، والذي تمتلكه تركيا وأطلعت عليه الدول الكبرى، لكنه علّق بأنه لا يرغب بالاستماع إلى التسجيل الذي يوثق معاناة خاشقجي، لأنه “مروّع للغاية”.
وفيما تتزايد الدعوات لمعاقبة الرياض على خلفية الجريمة، واصل ترامب، خلال مقابلة مع الصحافي كريس والاس على قناة “فوكس” الإخبارية، دفاعه عن المملكة وولي عهدها محمد بن سلمان، المقرب منه ومن صهره جاريد كوشنر، كحليف استراتيجي، قائلاً عن السعودية: “أريد التمسك بحليف كان جيداً على أكثر من صعيد”. وأضاف أن “ولي العهد السعودي كرر لي أنه لم يكن له أي دور في قتل خاشقجي، وآخر مرة كانت قبل بضعة أيام”.

وفي ما يتعلق بالتسجيل تحديداً، قال الرئيس الأميركي: “تلقيت إحاطة كاملة حول تلك (التسجيلات)، وليس لديّ سبب للاستماع إليها، وسألت بعض الناس هل عليّ أن أستمع إليها؟ وقالوا لي إنه لا يتعين عليّ ذلك.. التسجيلات عنيفة ووحشية ومروّعة للغاية”.

ولدى سؤاله عما إذا كان ولي العهد السعودي قد كذب عليه بشأن عدم إصداره الأوامر بقتل خاشقجي، قال ترامب “لا أعرف. من يمكنه معرفة ذلك حقاً؟ (إذا كان يكذب). لكن ما يمكنني قوله، إن هناك الكثير من الأشخاص (في السعودية) الذين قالوا إن لا علاقة له بالجريمة”.

وعندما كرر المحاور سؤاله، قال ترامب إن “محمد بن سلمان أكد لي أن لا علاقة له، خمس مرات، آخرها منذ بضعة أيام… لكن ما نعرفه هو أن أشخاصاً، يبدو أنهم مقربون جداً منه، متورطون” في الجريمة، و”نحن كما تعرف فرضنا على عدد كبير (منهم) عقوبات كبيرة”، ليعود ويدافع عن السعودية كـ”حليف استراتيجي”.

مقالات ذات صلة

وقال ترامب متوجهاً لمحاوره: “كما رأيت لقد فرضنا عقوبات قاسية، عقوبات كبيرة على مجموعة كبيرة من السعوديين، ولكن في الوقت ذاته لدينا حليف، وأريد أن أبقى مع هذا الحليف الذي كان جيداً في كثير من الأحيان”.

وفي ما يتعلق باليمن تحديداً، استخدم ترامب المثل الشائع “رقصة التانغو تحتاج لشخصين”، مضيفاً: “نحتاج إلى طرفي الصراع لحل الأزمة، أنا أريد أن يوقف السعوديون الحرب، ولكن أريد أيضاً أن توقف إيران ذلك”، في إشارة إلى جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) الذين شن التحالف السعودي الإماراتي حرباً على اليمن مستهدفاً إياهم، ومتهماً إيران بدعمهم.

وفي وقت سابق قال ترامب، إن الولايات المتحدة ستحدّد “خلال اليومين المقبلين” من قتل الصحافي السعودي، وما هو الأثر العام لهذه الجريمة، وذلك بعدما خلص تقرير لوكالة “سي.آي.إيه” إلى أن محمد بن سلمان متورط في جريمة قتل خاشقجي، لكن ترامب وصف ذلك بأنه “سابق لأوانه”.

وأوضح ترامب أن “تقريراً كاملاً” حول “من فعل ذلك”، سيتم الانتهاء منه بحلول الإثنين أو الثلاثاء المقبلين، وذلك في حديث له مع الصحافيين في ماليبو بكاليفورنيا.

“ترامب عن بن سلمان: كرر لي أنه لم يكن له أي دور في قتل خاشقجي”
وفرضت الولايات المتحدة الخميس، عقوبات مالية على 17 سعودياً متهمين بالضلوع في جريمة قتل خاشقجي، بينهم مقربون من ولي العهد محمد بن سلمان، وعلى رأسهم مستشاره المقال سعود القحطاني، وخبير الأدلة الجنائية صلاح الطبيقي، وذلك وفقاً لقانون ماغنتسكي.

في المقابل، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم، أن كريستين فونتين روز، المسؤولة عن تنظيم السياسات المتعلقة بعلاقة الولايات المتحدة الأميركية بالسعودية، استقالت من عملها في البيت الأبيض.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن مسؤولين اثنين، أن فونتين روز قدمت استقالتها من عملها يوم الجمعة الماضي.

وأدت فونتين روز دوراً محورياً في فرض الولايات المتحدة الأميركية، عقوبات على عدد من المسؤولين السعوديين على خلفية قضية مقتل خاشقجي.

وفي سياق التحقيقات، نقلت قناة “سي.إن.إن ترك” التلفزيونية، اليوم، عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، قوله إن قتلة خاشقجي “ربما نقلوا أجزاء جثته خارج تركيا في حقائب”.

وقال أكار، في منتدى على هامش مؤتمر دولي في هاليفاكس في كندا، إن “هناك احتمالاً أن يكونوا غادروا البلاد بعد ثلاث أو أربع ساعات من ارتكاب الجريمة. وربما أخذوا أجزاء الجثة معهم في حقائب، من دون أن يواجهوا مشكلات بسبب حصانتهم الدبلوماسية”.

العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى