بلتاجي يعين 300 موظف استرضاءً لاعضاء الأمانة

سواليف: غيث التل

اكد مصدر مطلع وموثوق داخل امانة عمان ان أمين عمان عقل بلتاجي قام بتعيين 300 موظف قبل شهر من الآن وبسرية مطلقة.

وحسب ذات المصدر فإن الــ300 موظف الذين تم تعينيهم حملوا مسمى “عامل” بشكل عام وليس “عامل وطن” مؤكداً ان هذه الوظائف لم يتم الإعلان عنها حسب الأصول وان قرار التعيين جاء استرضاءً لأعضاء مجلس امانة عمان الذين قاموا بتنسيب هذه الأسماء كل من اقاربه ومعارفه وكان لكل منهم نسبة محددة من التعيينات بما يقارب 10 أسماء لكل عضو.

وأضاف المصدر الخاص بسواليف ان جميع هؤلاء العمال تم توزيعهم على مختلف المديريات والأقسام في الأمانة ودون ان توكل لهم اي اعمال او مهام محددة.

من جهته اكد مصدر مسؤول داخل امانة عمان فضل عدم ذكر اسمه ان الأمانة فعلا قامت بتعيين 300 موظف تحت مسمى عامل ولكن حسب احتياجاتها ووفق ما يحملون من مؤهلات حرفية نافيا ان يكون تم تعينيهم بغرض الاسترضاء للأعضاء.

واوضح المصدر المسؤول في الأمانة ان امتحاناً اجري قبل التعيين لكل منهم وتم توزيعهم على عدد من الدوائر حسب احتياجات ومتطلبات العمل

واضاف انه تم وضع اعلانات داخلية منذ فترة طويلة وان الاف الطلبات المقدمة تم استدعاء اصحابها وتقدموا لامتحان وتمت المفاضلة بينهم للتعيين حسب قوله.

تعينات مخالفة للقانون والدستور

تعتبر التعيينات الحالية مخالفة صريحة وواضحة للقانون والدستور وتخالف الفقرة 1 من المادة 6 والفقرة 1 من المادة 22 من الدستور الأردني حيث جاء في المادة السادسة فقرة (1) أن الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق او اللغة او الدين.

فيما نصت المادة (22) فقرة 1 على ان لكل اردني حق في تولي المناصب العامة بالشروط المعينة بالقوانين او الأنظمة وان التعيين للوظائف العامة من دائمة ومؤقتة في الدولة والإدارات الملحقة بها والبلديات يكون على اساس الكفاءة والمؤهلات.

وبالتالي فإن امانة عمان لم تقم بالإعلان عن هذه الوظائف حسب الأصول المتبعة بطرح إعلان بالصحف اليومية ومن خلال ديوان الخدمة المدنية ولم تمنح الفرصة للجميع للتقدم لهذه الوظائف وحصرتها في اقارب الأعضاء ومعارفهم.

علماً بان هناك قرار صادر من مجلس الوزراء بوقف جميع التعيينات على الفئة الثالثة إلى عن طريق ديوان الخدمة وبموافقة من رئاسة الوزراء.

ويتسائل البعض ماهو الإمتحان الذي يخضع له متقدم لوظيفة عامل في أمانة عمان بعد ان اكدت الأمانة ان جميع المتقدمين خضعوا لامتحانات وتمت المفاضلة بناء عليها علماً ان معلومات سواليف المؤكدة تفيد بان كل عضو تقدم بعشر اسماء وهم من تم تعينهم بوظيفة عامل وبراتب 300 دينار شهري كان الأولى بالأمانة ان تمنح الفرصة لكل من يرغب بالتقدم لهذه الوظيفة.

بلتاجي خارج المسائلة

وبات واضحاً وجلياً ان أمين عمان عقل بلتاجي بات خارج المسائلة خاصة بعد ان عجز مجلس النواب عن الجلوس معه وإحضاره في العديد من القضايا السابقة رغم طلب ذلك عدة مرات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى