بحضور سفير الجمهورية التونسية في عمّان… إشهار ديوان (في حُبّ تونس) للشاعر عمرو

سواليف _ أقامت لجنة أدب الطفل ولجنة الشعر في رابطة الكتاب الأردنيين، حفل إشهار ديوان شعري للأطفال بعنوان” في حب تونس”، للشاعر محمد جمال عمرو.
الحفل الذي حضره سعادة أ. خالد السهيلي سفير الجمهورية التونسية في الأردن، وعدد من أفراد الجالية التونسية، تضمن كلمة ترحيبية من رئيس الرابطة أ. محمود الضمور، الذي أشاد بشعب تونس، وبالروابط التي تجمعه بالشعب الأردني والشعوب العربية عمومًا، وبالعلاقات الثقافية المميزة النتي تربط البلدين الشقيقين.
بعد ذلك استمع الحضور إلى كلمة من السفير التونسي، الذي أشاد بفكرة الديوان الموجه إلى الطفل العربي، ذلك أنه يحمل المضامين القومية التي ينبغي أن يعيها أطفالنا، وأن تتربى عليها الأجيال، وتطرق سعادة السفير إلى ذكر شخصيات ومعالم تونسية لم يتسع الديوان لذكرها، وهي لا تقل أهمية عن تلك التي تناولها الشاعر في قصائده.
وقدم الشاعر د. عبدالله أبو شميس إضاءات نقدية على قصائد الديوان، أبرزت الجوانب الجمالية فيها، وقال إنّ أبرز ما نلاحظه هو أنّ العناية في القصائد تتوجه نحو الشخصيّات لا الأمكنة أو المعالم، فرغم غنى تونس بالأمكنة الحضاريّة التي يمكن الكتابة عليها، فإنّ الشاعر – واعياً أو غير واعٍ – يختار الكتابة عن الإسهام البشريّ في حضارة تونس. وهو هنا إنّما يصدر عن شعورٍ بأهمية دور الإنسان في الحضارة.
وأضاف أبو شميس: وكما رأينا فقد حرص الشاعر في عرضه للشخصيات على تأكيد قيم السلام والحرية والخير والعلم، بوصفها القيم الأساسية التي تشكل جوهر حضارة تونس المشرق عبر العصور، وهي القيم التي ارتأى أن ينقلها إلى الأطفال بشعره.
وفي الحفل الذي أدارته الشاعرة د. إيمان عبدالهادي، قرأ الشاعر عمرو عددًا من قصائد ديوانه “في حب تونس”، وأهدى النسخة الأولى منه إلى سعادة السفير التونسي، ثم وقع على نسخ الديوان إهداء للحضور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى