بالصور .. هذه ” جنان إسطنبول المخفية “

سواليف

هل سبق وزرتم إسطنبول ؟ إذا كانت إجابتكم نعم، فلا بد أنكم تعرفون جيداً معالمها الأثرية والتاريخية الجميلة، جامع السلطان أحمد، وآيا صوفيا، وميدان تقسيم وغيرها الكثير ولكنكم بالطبع لم تزوروا هذه المناطق التي يُطلق عليها الأتراك اسم جنان إسطنبول المخفية والتي يقصدونها للاستجمام في حضن الطبيعة بعيداً عن مدينتهم المزدحمة.

في هذا التقرير نرصد لكم أكثر من 10 مناطق يمكنكم زيارتها عند زيارة المدينة، بعضها لا يبعد سوى بضعة كيلومترات عن مركزها وبعضها الآخر يتربع على حدودها الخارجية مع المدن الأخرى.

1- تشيلين غوز (Çilingöz)

o-istanbul-570


على سواحل البحر الأسود الواصلة للمدينة تتربع حدائق شيلين غوز بشواطئها الرملية الخلابة التي تشبه لوحة فنية فريدة تمتزج فيها الألوان وتمارس فنها المفضل بأخذ عقول زائريها. يجد السائح نفسه في هذه المنطقة محاطاً بالعديد من الأنشطة التي يمكنه القيام بها، ولعل صيد الأسماك أو الاستمتاع باللحظات التي تودع فيها الشمس شواطئ المنطقة أنشطة لا تُنسى بسهولة.

2- مرمراجيلك (Marmaracık)

o-istanbul-570-1

إذا كنتم تعشقون التخييم أو المغامرات الجبلية “سفاري”، فلا تترددوا في زيارة هذه المنطقة، فجبالها المغطاة بالأشجار كفيلة بأن تشعركم بطعم المغامرة أثناء المشي بجوارها.

بضعة كيلومترات هي طول المسافة التي تفصل هذه المنطقة عن مركز المدينة، كل ما عليكم فعله عند هبوطكم في مطارات المدينة هو استقلال الحافلة الواصلة إلى تلك المنطقة ومن ثم نصب خيمكم والاستمتاع بالطبيعة بعيداً عن صخب المدينة. لعب الغولف وصيد الأسماك وساحات الشواء كلها أنشطة يمكنكم الاستمتاع بها خلال رحلتكم لمرمراجيلك.

3- كايمك دوندوران (Kaymakdonduran)

بين أشجار يتجاوز عمرها 200 عام وعلى مقاعد خشبية تقليدية تروي تفاصيل حقب زمنية عاشتها المدينة سابقاً يحاول الأتراك الهروب من حياتهم الروتينية من خلال حفلات الشواء التي يقيمونها في منطقة كايمك دوندوران الخلابة. تُعرف هذه المنطقة بوفرة الماء فيها لذا حولتها السلطات إلى حديقة وطنية ترسم البسمة على وجوه زائريها.

4- إنجييز (İnceğiz)

o-istanbul-570-2
إذا تحدثنا عن التاريخ فعلينا أن نذكر هذه المنطقة الطبيعية التي أسست قبل أكثر من 2500 عام، تحوي هذه المنطقة على العديد من الكهوف المهجورة بين جبالها. تعزف العصافير في إنجييز سيمفونية رائعة من شأنها أن تأخذكم في جولة بين أحراشها مترامية الأطراف. إذا رغبتم في الإقامة في هذه المنطقة فهناك العديد من الفنادق المتواجدة فيها. وعند نهاية رحلتكم يمكنكم استقلال الحافلة والعودة لمركز المدينة وبذلك تكونون قد قضيتم لحظات لن تتكرر كثيراً.

5- غابات الفاتح (Fatih Ormanı)

o-istanbul-570-3

سلسلة من الغابات لا تبعد كثيراً عن مركز المدينة، منطقة مليئة بالقلاع والقصور التي يرجع تاريخها لأكثر من 1500 عام. فور وصولكم لهذه المنطقة يمكنكم أخذ قسط من الراحة في أحد المطاعم والمقاهي المنتشرة بداخلها، من ثم يمكنكم أيضاً اكتشاف المنطقة والوصول لسواحل أنهارها مشياً على الأقدام أو باستخدام دراجة هوائية.

6- الماسبورنو (Elmasburnu)

o-istanbul-570-4
لا أجمل من أن تجلس لتراقب حيتان البحر من منطقة الماسبورنو على سواحل البحر الأسود، فالمنطقة توفر لزائريها سكوناً يصعب إيجاده في مكان آخر. مقاعدها المطلة على البحر وشواطئها الرملية وطيورها الفريدة كلها أسباب تجبر من يزورها على العودة مجدداً ففي الماسبورنو لا مكان للملل.

7- أيدوس (Aydos)

o-istanbul-570-5

أيدوس أو أعلى نقطة جبلية في إسطنبول، يقصدها الأتراك والسياح للاستمتاع وتصوير غروب الشمس عن المدينة. هناك العديد من النشاطات التي يمكنكم القيام بها في أيدوس ففيها ساحات خاصة بتحضير الطعام والشواء بالإضافة لتواجد الكثير من المطاعم فيها.

8- بحيرة تركوس (Terkos Gölü)

o-istanbul-570-6

تتميز بحيرة تركوس بمياهها العذبة التي ما إن تمتزج بأشعة الشمس الساقطة عليها حتى تبدأ باللمعان. تجذب البحيرة العديد من الأتراك والسياح بطبيعتها الخلابة وتعرف كمنطقة جاذبة لعشاق الصيد. كما ويوجد في محيط البحيرة وتحديداً في حديقة دوروسو معرض يحوي أكثر من 200 نوع من الحيوانات المحنطة.

9- ريفا (Riva)

o-istanbul-570-7

على بعد ما يقارب 40 كيلومتراً من مدينة إسطنبول تتواجد المنطقة الساحرة ريفا التي تتوسط منطقة منارة الأناضول وشيلا.

تُصنف ريفا كواحدة من أكثر المناطق التي يمكن لعشاق السباحة زيارتها في مدينة إسطنبول وذلك لنظافة سواحلها وجمالها. قد تبدو المنطقة بعيدة نوعاً ما عن المدينة لكن لا مشكلة فهناك العديد من الفنادق الفخمة التي يمكنكم النزول فيها.

10- منارة رومالي (Rumeli Feneri)

o-istanbul-570-8

في العام 1856 أعلن الفرنسيون إنشاء منارة ضخمة لمراقبة السفن المتجهة لسواحل البحر الأسود ومنذ ذلك الحين تحولت قلعة رومالي بعد انتهاء الحروب التي عاشتها المنطقة لمعلم سياحي في منتهى الروعة لا سيما وأن موقع القلعة المرتفعة عن الساحل بحوالي 55 متراً، يجعلها واحدة من أفضل الأماكن التي يقصدها الأتراك للاستجمام.

لا تقتصر المناطق التي تستحق الزيارة في مدينة إسطنبول على هذه القائمة فحسب، فهناك العديد من المناطق التي مازالت تنتظر اكتشافكم فلكم أن تعلموا أن إسطنبول أكثر المدن التركية احتواءً على المعالم الأثرية فهي تحوي وفقاً لتقارير نشرتها السلطات التركية في وقت سابق على أكثر من 25 ألف معلم ومنطقة أثرية تستحق الزيارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى