انطلاق فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام .. صور

سواليف

بدأت مساء أمس الخميس في المركز الثقافي الملكي فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام بعرض 4 أفلام قصيرة هي: “كوب من الشاي” من الهند، و” كان هناك مكان” من اسبانيا، وفيلمي “ليس بعد”، و”نبراس” من الأردن.

وأعلن وزير الثقافة نبيه شقم ببدء الفعاليات بحضور أمين عام وزارة الثفافة هزاع البراري ونقيب الفنانين الاردنيين ساري الاسعد.

ويشتمل المهرجان الذي تقيمه الوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين 31 فيلما قصيرا من الأردن والإمارات ومصر والهند وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والصين واستراليا والبرازيل وبريطانيا وكوسوفو والسويد ورومانيا وهولندا، تتنافس 23 منها على 15 جائزة من بينها افضل فيلم، وافضل اخراج، وافضل سيناريو، افضل تصوير، وغيرها من الجوائز.

وقال شقم ان اقامة المهرجان بصفته الدولية يؤكد أن الاردن حاضن للإبداع ومنطلق له على الدوام، مضيفا ان أجمل ما في الابداع انه يحمل هم صاحبه وهم المتلقي والمجتمع وهذا يتجلى في أسلوب طرح قصص ومواضيع لافتة انسانيا ووطنيا وذاتيا يجعلنا على مدار اسبوع نقف على التجربة العالمية والعربية التي ستكون محورا للنقاشات، وعلى أعمال تتنوع بين التجريب والواقعية في التناول وتتجه نحو معالجات فكرية قوية تحمل ابلغ الصور والقراءات واشار الى أهمية ان تكرس فعاليات الدورة الخامسة حراكا فنيا طموحا يهدف الى الارتقاء بصناعة الفيلم في الاردن من خلال الاطلاع على ابداعات تلفت المهتمين وتدعوهم الى التفكير جديا بمكنوناتها في معالجة الحياة اليومية في ابعاد ودلالات انسانية راقية تبث القيم النبيلة لتكون في مواجهة حقيقة ابداعية مع ثقافة الاقصاء والانزواء.

وقال مدير المهرجان محمد الضمور إن عدد الافلام التي تقدمت للمشاركة في المهرجان 2207 أفلام من 140 دولة اختارت لجان المهرجان منها 23 فيلما من 15 دولة عربية وأجنبية.

ومن الأفلام الاردنية المشاركة في مسابقة المهرجان فيلم “وسلمى” إخراج عبادة الضمور، وفيلم “ميزان” أنس ارشيدات، وفيلم “ليلى” إخراج يزن الروسان، وخارج المسابقة يشارك فيلم “نبراس” إخراج رمضان الفيومي، وفيلم “ليس بعد” إخراج بندر السواعي، وفيلم “مساء جديد” إخراج عبد الله عبيدات، وتعرض على هامش المهرجان أفلام: “ماما بتكذب” إخراج أريج عبنده، وفيلم “باب 422” إخراج أحمد الشناوي، وفيلم “الجوكر” إخراج مجيد زيتون، وفيلم “عود ناعم” إخراج محمد خابور، وفيلم ” حققوا السلام” إخراج نور مدانات.

وتشتمل فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى 20 من الشهر الحالي ورشة “صناعة الأفلام بالموبايل” لمدة أربعة أيام يقدمها المخرج أحمد الفالح، كما يلي العروض ندوات تقييمية بعد العروض مباشرة، كما تعاد الافلام في اليوم التالي.

ويترأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج الأردني فيصل الزعبي، وعضوية الفنانة أمل الدباس، والمخرجة اللبنانية كارولين ميلان، والمخرجة الفرنسية صوفي بلانفليان، والمخرج الإيطالي جورجو كوجونو، والمخرج الصيني هي تشن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى