.انطلاق فعاليات الملتقى العربي للفنون التشكيلية في الدوحة..الاسبوع المقبل

سواليف

بمشاركة أردنية وعربية واسعه تنطلق الأسبوع المقبل في الدوحة فعاليات الملتقى العربي للفنون التشكيلية والذي تنظمه الجمعية القطرية للفنون التشكيلية، ويجمع نخبة من الفنانين والنقاد العرب في حقول مختلفة من الفنون التشكيلية، حيث تعقد فعالياته في الثاني من آذار المقبل وتستمر لأسبوع، وتواكبه تغطية اعلامية وصحفية واسعة.

وأوضح عادل علي بن علي، الرئيس الفخري للجمعية القطرية للفنون التشكيلية والراعي الرسمي للملتقى، ان هذا الملتقى يأتي بمثابة تكريم لرواد الحركة التشكيلية، الذين سخروا قدراتهم الفنية وابداعاتهم الفكرية، للارتقاء بمستوى الفن التشكيلي من خلال أفكارهم وتراكم خبراتهم الفنية فعكسوا الواقع الاجتماعي والحالة الفكرية لوطننا العربي بلوحاتهم التي تقارع كبار الفنانين العالميين على مختلف المستويات كما قال. وأكد بن علي ان هذا الملتقى الثقافي الفني هو جزء من النهضة الثقافيه والازدهار الفني والثقافي والابداعي الذي تمر به قطر.

ومن جانبه ذكر الفنان التشكيلي يوسف السادة رئيس مجلس ادارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية أن الملتقى سيتخلله العديد من الفعاليات، أبرزها ورشة فنية ومنبريات فكرية تعنى بالفنون التشكيلية وسيختتم الملتقى فعالياته بمعرض يضم نتاج الورشة، بالإضافة لتكريم الفنانين الرواد ونخبة من الاعلاميين والتشكيليين. وأضاف السادة: عملنا على وضع آلية عمل للملتقى، من خلال تكوين لجان تعمل كفريق واحد لتنفيذ أهدافه، والذي نطمح ان يكون سنوياً ومواكباً للحركة التشكيلية العربية. ونوه أن خطط الجمعية القادمة سوف تستهدف أجيال ما بعد الرواد وفئة الشباب ,فلهم الحق علينا ان نحتويهم ونحفزهم لإنجازات اكثر، سواء أكانوا قطريين ام من غير القطريين من العرب وستكون المشاركة ضمن مجموعة معايير سيتم الاعلان عنها مستقبلاً كما صرح.
ضيف شرف الملتقى هو الفنان التشكيلي القطري يوسف أحمد، ويشارك فيه كل من الفنانين:

سلمان المالك، وفيقة سلطان، يوسف السادة من الدولة المضيفة، ويشارك من الأردن محمد الجالوس وعزيز عمورة وسليمان انيس منصور، ومن الكويت يشارك جابر أحمد مختار، سامي محمد، خالد الشطي، كما يشارك من البحرين عدنان الأحمد ، عباس الموسوي، جمال عبد الرحيم، أما من الامارات العربية المتحدة فيشارك كل من الدكتورة نجاة مكي، عبد القادر الريس، ومن سلطنة عمان مريم بنت محمد الزدجالية، أنور سونيا، عبدالله الريامي، ومن المملكة العربية السعودية مليحة السويداء، فهد الربيق، ضياء عزيز، ومن العراق كل من محمود شاكر نعمه شبر، زيد محمد ابراهيم الزيدي، اسماعيل عزام وعلي المعمار، كما يشارك من المغرب حسان بورقية وأحمد جاويد، ومن مصر أيمن السمري وبهاء الدين عامر وعادل امين السيوي، ومن تونس الحبيب بيدا وديما رعد زكريا، ومن الجزائر حمزه بو نوه، من السودان راشد دياب، ومن فلسطين حسين صالح رضوان ونبيل عناني، ومن لبنان ديما رعد، وأخيرا من سوريا يشارك الفنان بهرام حاجو.

حضور لافت أيضا سيكون في الملتقى لناقدين بارزين، وهما: الدكتورة ريهام فهد الرغيب من الكويت، ماجد صالح خلف من العراق، ومن الاعلاميين العرب يشارك كل من الزملاء: جلال الطالب وأحمد الغنام من السعودية، ناصر عبدالله الربيعي من العراق، ومن الاردن خالد سامح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى