(حراج) بديل بكلفة 15 مليون دينار جنوب شرق عمان

عمان ـ عبد الرزاق ابو هزيم-أعلن رئيس لجنة أمانة عمان المهندس عبد الحليم الكيلاني أن أمانة عمان أنهت تصاميم إقامة الحراج البديل على قطعة أرض مساحتها 125 دونما مملوكة للأمانة وبكلفة تقديرية تصل الى 15 مليون دينار جنوب شرق العاصمة.
وأضاف خلال جولة ميدانية مع عدد من وسائل الإعلام لعدد من دوائر الامانة مساء امس الاول أن التصاميم أخذت بالاعتبار عمل شريط كمنطقة عازلة بين موقع الحراج الجديد والسكان.
وأطلع المهندس الكيلاني الصحفيين خلال الجولة على محطة عين غزال التحويلية التي افتتحت أمس الاول بقدرة استيعابية تصل الى 500 طن نفايات يوميا بهدف التخفيف عن المحطة التحويلية شرق عمان على شارع الشعائر التي تستقبل نحو 1500 طن يوميا.
وأشار الى أن أمانة عمان نفذت تجربة جديدة وناجحة في محطة عين غزال لتعويض النقص في الآليات من خلال منح الفرصة أمام أصحاب القلابات التي سجلت بحقهم مخالفات نتيجة طرح الأنقاض والطمم بإعفائهم من المخالفات مقابل نقل نفايات من المناطق للمحطة تعادل قيمة المخالفة.
وأكد المهندس الكيلاني أن وضع النظافة في عمان يشهد تحسنا ملموسا عن الأسابيع الماضية بفضل جهود مناطق البيئة وكوادر النظافة ، لافتا أن هناك زيادة في كمية النفايات تصل إلى 1200 طن يوميا حيث يتم تغطية حوالي 22 ألف حاوية في العاصمة.
وكشف المهندس الكيلاني عن حزمة من المشاريع الاستثمارية لأمانة عمان وسط البلد والتي تستهدف تعزيز المنتج السياحي في العاصمة من خلال إطالة إقامة السائح منها إقامة قطار جبلي «تيلفريك» يربط المدرج الروماني بجبل القلعة بكلفة تصل إلى 5 مليون دينار، ومشروع إقامة سوق تراثي جهة مجمع رغدان يشبك مع المدرج الروماني.
وأضاف الكيلاني ان هذه المشاريع من المتوقع المباشرة فيها العام المقبل.
واشار الكيلاني إلى ان هناك اهتمام من قبل مستثمرين كويتين لبحث الاستثمار بالأردن بوصفه بيئة استثمارية جاذبة، مبينا أن مدير الاستثمار الحكومي في الكويت سيزور عمان في وقت قريب لبحث مشاريع الاستثمار.
وقال مدير المدينة المهندس فوزي مسعد ان مشروع نفق رغدان الذي يبلغ طوله 1100 متر يمتد من مجمع رغدان لشارع اليرموك عند تقاطعه مع شارع الشعائر وهو ضمن المشاريع الاستثمارية للأمانة. وخلال جولة في دائرة الإنتاج أشار المهندس الكيلاني أن مصنع الحاويات ينتج يوميا 20 حاوية بكلفة تبلغ 200 دينار فيما تصل كلفة شرائها بالسوق حوالي 470 دينار، فضلا عن انتاج حاوية ونش كل 5 أيام بكلفة تصل إلى 800 دينار فيما تبلغ كلفة شرائها 2200 دينار.
ولفت أن المصنع ينتج 15% من حاجة الأمانة ، وأن هناك ثلاث ورش تعمل في الميدان على إصلاح الحاويات.
وقال المهندس الكيلاني إن دائرة الإنتاج أنجزت حوالي 150 مظلة سيتم توزيعها في الأسواق الشعبية على أصحاب الاحتياجات الإنسانية لمساعدتهم في إعالة عائلاتهم ومواجهة الظروف المعيشية.
وقال المدير التنفيذي للأسطول المهندس حسام النجداوي ان عدد الاليات العاملة حاليا على جمع النفايات في كافة مناطق الامانة تبلغ 90 آلية من أصل 240 آلية حيث تم شطب 60 آلية و90 آلية سيتم شطبها لاحقا.
يشار الى ان الأمانة طرحت عطاءات في وقت سابق لشراء 80 آلية لتعزيز النقص بكلفة 11 مليون هي في طور الاحالة حيث سيتم توريدها على مراحل بعد 3 شهور باستقبال 20 آلية وطاحنة.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى