امسية شعرية ضمن فعاليات ملتقى الشعر الاول في مركز اربد الثقافي

سواليف – محمد الاصغر محاسنه / اربد

ضمن فعاليات ملتقى الشعر الاول والذي تنظمه وزارة الثقافه اقيمت امسيه شعريه ضمن فعاليات المهرجان في مركز اربد الثقافي وبحضور مدير ثقافة اربد الدكتور سلطان الزغول وجمهور من المهتمين شارك بها من الاردن الشعراء:محمد مقدادي واحمد الخطيب والنمراوي وعبدللجواد ومن تونس الشاعر ادم فتحي وقدمها الشاعر راشد العيسى . افتنح الامسيه الشاعر التونسي ادم فتحي . فتحي، فقرأ قصيدة واحدة بعنوان « قراصنة»، يقول فيها: « قبل أن يصلوا بقليل، جلسنا على ركبة البحر نغسل أيامنا من دخان الحروب اولقديمة، كنا بعيدين عن غدنا، فهرعنا عراة الجنوب حفاة القلوب إلى حفر الماء، نخفي سفينتنا الخائفة، قشرة الجوز هذي التي يخرج الأبيض المتوسط من قلبها، وهو أزرق، هذي التي تترقرق في حلق بحر يغص بها ثم يشهق، لا هي تطفو ولا هي تغرق في لحظة واقفة».

كما قرا الشاعر احمد للخطيب قصائد بعنوان « قصيدتي»، وقرأ في الثانية مقاطع من قصيدة « ابن شيبان»، يقول في الأخيرة: « ملاعبنا في الجوار لنركض عشرين ميل، لتركض شحرورة عالق فخها في ذهول الطفولة، جيلاً على إثر جيل، لتركض هذي البيوت، وسيارة تدعي أنها لا ترى غير حكمتها في الورق، ليركض جرمٌ، ويركب أشجارنا طبقا عن طبق، ليركض هذا الذهول، عبرنا طقوساً لأشيائنا في ممرّ البكاء، وأذهلنا صمتنا عن مراتب هذي السيول، وتذهلنا ما تقول عبارتهم، هذي مساكنكم فادخلوها، ونحن هنا قاعدون».

و قرأ الشاعر يحيى النمراوي جملة من قصائده، منها قصيدة بعنوان: « القرين»، يقول فيها: « خذي قلبي بلطف وانثريني، على الآفاق حيّا واتركيني، سأغفو حيث شئت ولو قليلا، أهدهد في المدى مني أنيني، تدور بهامتي لبّ الحكايا، فأعصر في المساء سنا حنيني، .

و قرأ الشاعر هاني عبد الجواد قصائد بعنوان» اليوم يومك»، يقول فيها: « اليوم يومك، فافتتحه بما يؤجل سطوة الماضي، وشهوته لأكل الوقت، وامش كما تغني أمّ كلثوم، الحياة كما ترى، كرر مقاطعك الجميلة في الردى،

واختتم الأمسية الشاعر د. مقدادي، فقرأ باقة من قصائده، من مثل: « ما أجمل البحر، ليس إلا، ووصايا أبي»، وفي الأخيرة يقول: «منذ سبعين عاماً، وسبعين أمنية بائسة، كنت في الخامسة، قال لي والدي، إن هذي المدائن ليست لنا، الهواء الملطخ بالعطر، ليس لنا، الثريات، والأسقف اللبنية، ليست لنا، وأواني النحاس، العيون التي تتحدث في خدر ونعاس، القلوب اليباس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى