اليكم عمّال الوطن / عودة عياصرة

اليكم عمّال الوطن
لباسهُ ليسَ لامعاً وبدلة العمل ليست برّاقه ثمَّ لا تعنيهِ رائحةُ العطرِ كثيراً وقد توسّخَت ثيابهُ بقمامتنا ، يكفيهِ قلبهُ المُعطّر بالرضا وجبهتهُ السمراء التي عاندت أشعة الشمس وقاومت زخّات الغيمه ، هو الوحيد الذي يرى أوساخنا ويخفيها بكلتا يديه وكلهُ أمل بكسرةِ الخبز الحلال .

عامل الوطن تلك المهنه الأخلاقيّه الساميه الشريفه ، عامل الوطن وقد كرّمتهُ اليابان بتمثالٍ في العاصمه طوكيو وأطلقت عليهِ لقب المهندس الصحي ، عامل الوطن الذي كرّمهُ الله بصدقةٍ اسمها اماطة الأذى ، عامل الوطن وكم يعاني من تهميشٍ واحتقارٍ في وطني .

جلستُ اليوم مع ابو مروان وهو عامل وطنٍ متقاعد أمضى اكثر من عشرينَ عاماً يدفعُ الأذى عن جبهة الوطن ، سلّم علي بيده وكأنني أمسكتُ بقطعةِ حديدٍ مخدّشه فعلمتُ كم عانى في عمله وقد خانهُ البصر لتتذوق من دمائهِ كل أنواع الأشواك وبعضُ اوساخنا الحادّه .

سألتهُ عن حاله فأجابني بعفّه : (والله ربنا معطينا اكثر ما بنستاهل الحمد لله) ، حدّقتُ بهِ جيداً لأرى الألم يبكي في عينيه والصبرُ يرتّل القرآنَ بشفتيه ، صدقاً تعجّبتُ من طهارته وغرتُ من مفهومهِ لحقيقة الحياه وقد علّمني درساً بأنَّ الأمي قد رحل وأن اليوم يمرُّ على الغني والفقير على المريض وصاحب العافيه على الطفل والشاب والعجوز ، وأن الغد لا نعلم شيئاً عنهُ فلماذا لا نبتسم ؟ ، لولا يقيني بانقطاع الوحي لأدركتُ ان الوحي قد علّمهُ تلك الاجابه .

مقالات ذات صلة

خرجتُ من عندهِ محملاً بالحكمه والسخطِ على مسؤولي الدوله ، من أولى بالمكافأه وزيرةٌ تشتمُ شعبها أم ابو مروان؟ ، من أولى بالتقاعد المحترم نائبٌ يجعجع أم ابو مروان؟ ، من الأحق بالشكر رئيس وزراءٍ لا يتقن الا رفع الأسعار أم ابو مروان وكم رفعَ من مقدارنا وهو الذي حافظ على هندام الوطن .

عمّي ابو مروان شافاكَ اللهُ وعافاك ، يؤسفني يا عم أن أقول لك بأنّكَ مهندسٌ في اليابان ولكَ حقوقٌ كالوزير في استراليا ويقبلون رأسك صباحاً في ايطاليا ولا تقل شأناً عن ميركل في المانيا ، وفي وطني يطلقونَ عليكَ اسمَ زبّال والراتب الذي تتقاضاه لا يكفي مسؤولٌ سارق في وطني قهوه وكابتشينو .

أقل شيء يمكن ان نفعلهُ لعامل الوطن أن لا نلقي بأوساخنا في الطرقات ، فمع كل فلتر سيجاره وزجاجة عصير وورقه سينحني عامل الوطن وينحني معهُ كبرياء الوطن .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى