النفاق السياسي / م. رنا الحجايا

النفاق السياسي

ان اكثر ما يثير غيظ الاردنيين هو ليس الفقر الملتصق بهم منذ زمن , و لا حالة التراجع في الاداء الحكومي , ولكن اكثر ما يثير حفيظتهم هو النفاق , نعم النفاق الذي يخرج من افواه بعض وزرائنا مغلفا بالتمثيل و التباكي على مصلحة المؤسسات وساطرح لكم قليلا من ذلك النفاق التراجيدي الذي اصبح في السنوات الاخيرة سمه بارزة تزيد من حالة الغضب الشعبي و ترفع من وتيرة السخرية و الاستهزاء من الحكومه و بالتالي فقدان الحكومات المتاعقبة للكثير من مصداقيتها .
النفاق في الحريات : ليس ببعيد بان نسمع بان كل من يكتب عن تقصير الحكومه او عن مرارة عيشنا بانه (زنديق) نعم فهوزنديق و صاحب اجندات خارجية مدفوعه بالنقود التي يبدو انها تمر امام ناظري الاجهزة الاستخبارتية و لا تراها ! لتزعزع و تقض مسامع الحكومه .بالرغم من ان المعارضه في الاردن ليست سوى هتافات و استعراضات ليليلة و اخرى بانتظار غداء الجمعه ليس اكثر . ومع ذلك فهي تزعج الحكومه التي القت بكل ثقلها للقضاء على ذلك الخيط الرفيع الذي لا زال الشعب الاردني الصابر متمسكا به كيلا تلفت الامور و تخرج عن زمامها , و لا استبعد ان تضاف تهمة الزندقة الى قانون الجرائم الالكترونية الذي هو قانون عرفي بحت , كان الاولى ان يقف في وجه هذا القانون (النخبة ) السياسية الفارغة و المنافقه و التي ابتلانا بها الله في الاردن .
اما احدى صور النفاق التي مرت من امام ناظرينا حالة التنمر في احدى المدارس الخاصه في الاردن و التي لو حدثت في مدرسة حكومية بهذة البشاعه لاقيل مدير المدرسة والمعلم المناوب و خرج علينا منظري الارهاب بان مادة الاحصاء في منهاج التوجيهي كانت السبب !و ان مادة العلوم يجب ان تكون تافهه و بسيطه ومفرغه من الماده العلمية تهدئة الاعصاب الطلاب !وليس ان الطالب عليه ان يكون ذا قيمة عليمة تليق بمؤسساته التعليمية , في حين ان مجموعه من الطالبات في مدرسة حكومية تاخرن في الصف تم احالة المديرة الى الاستيداع وليس لها ذنب في ذلك .ذنبها الوحيد انها مديرة مدرسة حكومية !
النفاق ان ترى كل رسائل التويتر تنطلق في كل الاتجاهات الا انها بعيده عن واقع الصفوف المكتظة و مدارس الفترتين و عن حاجات المعلمين و عن تحديات العمل بين اطفال يشاهدوا العنف على التلفاز على مدار الساعه , ولم نسمع عن الامية بين طلاب الصفوف العليا في المدارس , نعم الامية التي تسببت بها سياسة ممنهجه لم يحاسب احد او يحاكم لما وصل اليه التعليم من انحدار كما تشير التقارير الدولية .
النفاق ان يقوم مصنع بفصل العشرات من الشباب في الجنوب بحجة الهيكلة و يرفع رواتب المدراء و يقدم لاعضاء مجلس الادارة العلاوات و لا تقم وزارة العمل باي اجراء , بل تمارس دور القرود الثلاثة التي لا تسمع و لا ترى و لا تتكلم , و الادهى من ذلك ان اتفاقيات الهيكلة تتم برعايتها ! .
النفاق هو ان يتحدث وزير عن رفضه للواسطه في موقع سيتقدم اليه الاف الاردنيين العاطلين عن العمل , في حين اننا لم نفهم لغاية الان كيف يتعين المدراء التنفيذيين للشركات او رؤساء مجالس اداراتها او حتى اعضاء مجالس الادارات و التي تبدو وكانها جائزة ترضية و مجلس الادارة يؤدي دور (شاهد مشفش حاجه) والاف بل مئات الاف من الرواتب و المياومات و المكافئات و نتحدث عن ان المقياس هو الانجاز فاين الانجاز في الشليلة القاتله التي تدير البلد .
و لا اعرف كيف افسر مهاجمة و زير البلديات لبلدية الزرقاء في محاوله يائسة لتلهيتنا عن كواليس المرسيدس وليست فقط المرسيدس , فهل هي قمة جبل الجليد !
هذا ما يغيظ الاردنيين …نحن لا نخجل من الفقر ..ونعلم اولادنا ان الانبياء و الابطال عاشوا بتواضع …ولكننا نكره ذلك النفاق الغبي الذي تتحفنا به الحكومه من وقت لاخر .

المهندسه رنا الحجايا
البادية الجنوبية

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى