المكتبة المتنقلة مشروع تنموي ثقافي للأطفال

سواليف _ تمشياً مع الاتفاقيات والمواثيق، واستشعاراً من الحكومة بمسؤوليتها واهمية دورها في رعاية الطفل وتثقيفه فقد اشتملت خطة التنمية الثقافية في الاردن على العديد من المشاريع والانشطة والبرامج سعياً الى التنمية الثقافية المستدامة ومن بينها مشروع مكتبة الطفل المتنقلة، الذي يهدف الى الوصول للاطفال في كافة المحافظات والقرى والارياف والبوادي تحقيقاً للعدالة في توزيع المكتسبات الثقافية وصولا الى ترجمة شعارنا «كتاب لكل طفل. وتؤكد الادبيات والمشاهدات التي واكبت مكتبة الطفل المتنقلة، ان للطفولة مساحة من الحلم الهاشمي الملكي.. فقد كانت الطفولة ولا زالت في سلم اولويات القيادة الهاشمية، وبحرص من الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله حيث لا يألون جهداً في دعم برامج الطفولة ورعاية كافة النشاطات التي تتعلق بالاطفال في اردننا العزيز والمصادقة على الاتفاقيات والمواثيق الخاصة بالطفل وحمايته وتنميته التي سجل الاردن دور الريادة فيها في العالم العربي.
وينفذ مشروع مكتبة الطفل المتنقلة من قبل وزارة الثقافة بالتعاون مع مديريات الثقافة المنتشرة في محافظات المملكة بواسطة شاحنة متنقلة حضارية ومجهزة بطاولات ومقاعد، وفيها مجموعة من الكتب الثقافية والعلمية ومجلات الأطفال ومنشورات وزارة الثقافة، ولها برنامج على مدار العام حيث تجوب كافة محافظات المملكة، وتستهدف طلبة المدارس في المناطق والقرى النائية الأقل حظا وبالتعاون مع مؤسسة عبدالحميد شومان وجمعية مركز هيا الثقافي. وتشمل فعاليات المكتبة المتنقلة بالإضافة لتوزيع الكتب الثقافية المتنوعة العديد من النشاطات الإضافية مثل ألعاب تيلي ماتش والألعاب الرياضية مثل شد الحبل والأشغال اليدوية والرسم على الوجوه والحكواتي الذي يسرد القصص عن مفهوم الصداقة والعلاقات الطيبة للأطفال، فيما المكتبة المتنقلة تصل الى روادها ومع وصولها .. يبدأ وهج المعرفة الى كل بيت في ارجاء الوطن وبخاصة طلبة وطالبات المدارس ألأساسية و المختلطة لاستهداف الفئات العمرية من الصف الأول الأساسي لغاية الصف السادس لتنمية روح المطالعة وغرس القيم الثقافية بالأجيال الناشئة من الجنسين.
اتفاقية تشغيل
بدورها وقعت وزارة الثقافة ومؤسسة عبد الحميد شومان وجمعية مركز هيا الثقافي لرعاية الطفولة مؤخرا في مبنى الوزارة اتفاقية لتشغيل مكتبة الطفل المتنقلة في عدد من المحافظات. وبموجب الاتفاقية تقدم وزارة الثقافة 30 ألف دينار لمركز هيا لتجهيز وتشغيل الشاحنة الخاصة بمكتبة الطفل المتنقلة وتحديد محطات زيارات عملها وبشكل دوري كل شهرين، بمجموع 50 زيارة لجميع المحافظات، واهداء المكتبة 200 نسخة من كل عدد من مجلة وسام.
وتقدم مؤسسة عبد الحميد شومان خمسة الاف دينار لمركز هيا للمساهمة في تكاليف تشغيل المكتبة، وستة الاف اخرى لتزويدها بمجموعة قصص جديدة وكتب متنوعة لإهدائها الى المدراس التي تزورها المكتبة لاثراء مكتباتها وتشجيع الاطفال على القراءة.
وشدد وزير الثقافة نبيه شقم على أهمية الانشطة التي تقوم بها المكتبة المتنقلة وتحديدا قطاع الطفل، مشيرا الى اهمية استدامة العمل طوال السنوات العشر الماضية مع عدد من المؤسسات المتميزة في ادارة العمل الثقافي. ونوه رئيس مجلس إدارة مركز هيا الثقافي جمال فريز ان المكتبة استطاعت طوال السنوات الماضية الوصول الى عدد من المحافظات لترسيخ ثقافة القراءة. واشارت الرئيس التنفيذي لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية الى اهمية النشاطات الثقافية التي تقام في المحافظات والتفاعل الكبير معها من قبل المواطنين.
وقال مدير مديرية الطفل في الوزارة المخرج حكيم حرب ان المشروع يسهم بشكل فاعل في الارتقاء بالذائقة الجمالية للطفل من خلال الفنون الأدبية المختلفة ومنها القصة والرواية وغيرها، فيما ووقع الاتفاقية عن وزارة الثقافة وزيرها وعن مؤسسة عبد الحميد شومان الرئيس التنفيذي، وعن مركز هيا الثقافي رئيس مجلس الإدارة.
اهداف المكتبة
وتهدف المكتبة الى بناء علاقة تفاعلية بين الطفل والكتاب عبر ايصاله الى الطفل في مختلف مناطق المملكة وتحقيق التناغم بين المؤسسات ذات العلاقة بثقافة الطفل، وتمكين الاطفال في الريف والمناطق النائية من الاطلاع على كتب ومجلات الاطفال، والاستمتاع بمشاهدة العروض المسرحية، وتقديم انشطة فنية وثقافية داعمة لأنشطة المطالعة، تشغل وقت الاطفال بما يمتعهم وينفعهم. وتمكين المثقفين والفنانين والمبدعين من التواصل مع الاطفال في مختلف مواقعهم من خلال اللقاءات والحوارات المبرمجة ضمن انشطة المكتبة وتنمية ابداعات الاطفال، وتمكينهم من التعبير عن انفسهم من خلال الابداعات الكتابية والفنية.
خدمات المكتبة
يمكن لكل من يتابع احدى جولات مكتبة الاطفال المتنقلة ان يرى خدماتها على الطبيعة ومنها، توفير كتب الاطفال ومجلاتهم وقواميسهم للمطالعة الفورية، واعارة الكتب للأطفال والمؤسسات والمراكز الطفولية، وتوفير خدمة الحاسوب والانترنت للأطفال، وتوفير الالعاب التثقيفية والوسائل التوضيحية والتعليمية. وتقديم العروض الفنية (مسرح، مسرح دمى، … ) وسرد قصص وحكايات (الحكواتي) وتقديم القراءات القصصية والشعرية من خلال الكُتّاب والمشرفين وتأمل حافلات المكتبة او الاطفال (الفئة المستهدفة) التعاون مع المؤسسات والجهات الوطنية مثل، وزراة التربية والتعليم، وزارة البلديات، الثقافة العسكرية، مديرية التعليم بوكالة الغوث، امانة عمان الكبرى، جمعية المكتبات الاردنية، وزارة الداخلية، المراكز الثقافية والمنتديات، المراكز الشبابية والنوادي، اتحاد الناشرين الاردنيين، الاتحادات والروابط الثقافية، نقابة الفنانين الاردنيين، نقابة الفنانين التشكيليين، السفارات والملحقيات الثقافية فيها، وكالات الانباء والصحف، مراكز الطفولة وتجمعات الاطفال، الهيئات الدولية المعنية بدعم ثقافة الطفل، ومديريات الثقافة في المحافظات وهي جهات كثيرة لكنها تلتقي على عمل التنمية الثقافية وزيادة وعي الانتماء والمشاركة وبناء ثقافة وطنية مفتوحة على استشراف المستقبل ووعي الجمال والحب.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى