تعليمات تلزم الصحفيين بالامتناع عن نشر مواد تضر بنزاهة الانتخابات

#سواليف

أصدر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، التعليمات التنفيذية الخاصة باعتماد الصحفيين والإعلاميين والمصورين والفنيين والعاملين في المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة المحليين والدوليين لتغطية العملية الانتخابية لسنة 2023.

وبحسب التعليمات، فإن المجلس يعتمد المؤسسات الإعلامية والصحفية المرخصة من قبل هيئة الإعلام، وتقوم المؤسسات الإعلامية والصحفية المرخصة بتنسيب العاملين لديها ممن تنطبق عليهم الشروط لتغطية الانتخابات.

وللمجلس أن ينظر في طلبات المؤسسات الإعلامية والصحفية والصحفيين والإعلاميين والمصورين والفنيين والعاملين في المؤسسات الإعلامية والصحفية الأجنبية غير المرخصة من قبل هيئة الإعلام.

ويشترط في من يرغب في تغطية مجريات العملية الانتخابية من الصحفيين والإعلاميين والفنيين والعاملين في المؤسسات الإعلامية والصحفية الأجنبية ما يلي؛ أن يكون يكون قد أتم الثامنة عشرة من عمره، وأن تكون مؤسسته الإعلامية أو الصحفية معتمدة لممارسة النشاط الإعلامي داخل المملكة، بالإضافة إلى أن يحمل بطاقة إعلامي أو صحفي لغير المعتمدين لدى الجهات الرسمية.

وتعتمد الهيئة الصحفيين والإعلاميين والمصورين والفنيين والعاملين في المؤسسات الإعلامية والصحفية الراغبين في تغطية العملية الانتخابية وفقًا لما يلي؛ يقدم طلب الاعتماد على النموذج الإلكتروني المعد لهذه الغاية أو أي وسيلة أخرى تعتمدها الهيئة لهذه الغاية مرفقًا به أسماء الصحفيين والإعلاميين والمصورين والفنيين والعاملين في المؤسسة الإعلامية أو الصحفية، وللمجلس قبول أو رفض طلب الاعتماد ويتم إبلاغ الجهة المعنية في المؤسسة الإعلامية أو الصحفية بمضمون هذا القرار.

والزمت التعليمات الصحفيين والإعلاميين والمصورين والفنيين باحترام مبدأ الحياد والامتناع عن نشر مواد من شأنها الإضرار بنزاهة الانتخابات أو إعاقة سير العملية الانتخابية.

كما تسمح التعليمات للهيئة بإنهاء اعتماد أي صحفي أو إعلامي أو مصور أو فني أو عامل في المؤسسات الإعلامية أو الصحفية خالف أحكام التشريعات النافذة.

وتاليًا التفاصيل:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى