العولمة وتأثيراتها في المجتمع العربي

د.إسماعيل الزيود

يعد كتاب «العولمة وتأثيراتها في المجتمع العربي» الصادر حديثا عن دار مجدلاوي في عمان للاكاديمي د. مجدالدين خمش من بين الكتب المهمة والثرية بالمعلومات القيمة التي اضافت كل ما هو جديد للمكتبة العربية، ومرجعاً للباحثين والدراسين.
غطى المؤلف في الكتاب آثار العولمة على المجتمع العربي، حيث تضمن الكتاب رؤية جديدة للعولمة بقالب فكري تحليلي جديد .
تناول المؤلف الاثار السلبية للعولمة على العالم العربي بطريقة فلسفية تحليلة سيولوجية للمجتمع العربي .
يبغي الكتاب تحليل اثار العولمة على المجتمع العربي اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا وسياسيا وخاصة بعد توقيع الدول العربية اتفاقية التجارة الحرة الجات 1995م، التي وقعت عليها معظم الدول العربية.
أهم الأفكار التي عالجها الكتاب فهي تأثير العولمة على المرأة العربية حيث اصبحت محط الاهتمام ومحاولة المرأة وضع اطار لحقوقها في العالم العربي والإسلامي.
ونظر المؤلف الى سياسة الأحلاف الدولية بانهيار المعسكر الاشتراكي والعالم باتجاه التغيير السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي وتغير التوازنات الدولية بزعامة الولايات المتحدة للعالم وهو ما جعل العالم العربي من ضمن التغيير.
واعتبر ان العولمة جعلت العالم سوقاً واحداً ضمن منظومة الاتفاقيات التي تؤكد على الشفافية والمنافسة الحرة .
وراى د. خمش ان من ابرز التأثيرات للعولمة على المجتمع ضعف قدرات مؤسسات الانتاج العربي على المنافسة دوليا لان المنطقة العربية اصبحت اسواقا للمنتوجات الاوروبية الغربية، مما اثر سلبا على الدخل القومي لها.
واشار الى ضعف دور الدولة في المجتمع من حيث اتجاهها لخصخصة البرامج وفتح المجال للاستثمار الخارجي وظهور مهن جديدة سماها مهن العولمة ونشوء اقتصاد المعرفة وتطوير مؤسسات العمل العربي.
وكان من التاثيرات الثقافية للعولمة على مجتمعنا سهولة دخول المنتجات الثقافية والافلام والكتب وانتشار الافكار والتحليلات والتشابه بين الشعوب في القيم وانماط السلوك وغيرها بعد ان ذابت الحدود بين الناس وسهل انتقالهم وانتقال راس المال.
عاين الكتاب انعكاس العولمة على الفقراء بضعف دور الدولة اجتماعيا وتراجع دعمها للسلع الاساسية والمحروقات التي يعتمد عليها الفقراء في معيشتهم، لذلك لجأت الدولة إلى دعم شبكات الامان الاجتماعي لتعوض الفقراء بيمنا تزايد وضع المجتمع العربي سوء بالازمة الاقتصادية وتزايد حجم مديونية الدول العربية نتيجة توسعها في مشاريعها. وظهور الفقر والبطالة في العالم العربي.

استاذ مساعد ، علم الاجتماع جامعة البترا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى