الشيخ سموزوكي ناكزايا / يوسف غيشان

الشيخ سموزوكي ناكزايا
يوسف غيشان
ليس اليابانيون فحسب ، ولا الكوريون فقط ولا الصينيون ولالالالا ….لا تردين الرسايل ويش اسوّي بالورق؟.لكن لأن اليابان لم تكن قد وصلت الى مستوى مصر في مجال التكنولوجيا في سبيعينيات القرن الماضي …… ثم شرعت شعوب العالم بالتقدم ..ونحن شرعنا في التقدم الى الخلف.
اليابانيون على سبيل المثال والحصر معا، وخلال اربعه عقود بعد خروجهم من حرب عالمية مدمرين تمتمرين ومضروبين بقنبلتين نوويتين ….. بعد اربعة عقود صاروا قوة اقتصادية كبرى في العالم..
في يابان الماضي ، كانت الأفكار لا تقبل الا اذا تواءمت مع الماضي ، أما في يابان الحاضر ، فإن الموروث لايقبل الا اذا تواءم مع الأفكار الجديدة المقنعة بحد ذاتها، وعلى هذه القاعدة تعايش الماضي مع الحاضر وتواءما وتحالفا لخدمة المستقبل.
جاء المستعمر الأوروبي الى اليابان مرتديا ثياب الإرساليات التبشيرية منذ عام 1542كانوا عالما نقيضا لأوروبا- حسب احد المبشرين اليسوعين- الناس في اوروبا طوال وهم قصار القامة، الكنائس عالية السقف والمعابد اليابانية واطئة، النساء الأوروبيات يبيضن اسنانهن واليابانيات يسودنهن.
كان اليابان بالنسبة للأوروبي هي الكون معكوسا ، مستسلما وخانعا والناس شديدو الإذعان لآلامهم وضوائقهم ، غير انهم سعداء ببؤسهم وفقرهم…هكذا قال عنهم المستشرقون الأوائل.
الفريق الياباني لكرة القدم في كأس العالم الأخيرة ، وقف واعتذر من جمهوره عن خسارته- ولم يبررها قط- كما ان جمهور المشجعين ، وبعد الخسارة ، قام بتنظيف اكبر قدر ممكن من مقاعد الجمهور وما بينها.
نرجع لموضوعنا:
لماذا تقدم اليابانيون ولماذا تأخرنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السبب واضح تماما :
-لأنه في اليابان لا يمكن ان يحصل عندهم ، أن يأتي شخص الى مدير الشركة، يناوله ورقة، وهو يقول له بفخر وعنجهية :
– ترى، أنا جايّك من طرف الشيخ سموزوكي ناكزايا!!.
وتلولحي يا دالية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى