” الشيجلّا ” هي المسؤولة عن حالات التسمم في بلدة حاتم

سواليف – خاص – فادية مقدادي

في اتصال هاتفي لسواليف مع الدكتور قاسم مياس مدير صحة محافظة اربد ، أشار الى ان جرثومة الشيجلّا هي المسؤولة عن حالات التسمم التي حدثت في بلدة حاتم التابعة للواء بني كنانة منذ ايام .
وأشار الدكتور مياس الى ان هذه الجرثومة وجدت في فحوصات العينات التي اخذت من الحالات التي اصيبت بالتسمم وتم متابعتها في مستشفى اليرموك في بني كنانة ومستشفى الاميرة رحمة ومستشفى الاميرة بسمة في اربد .
وشدد الدكتور مياس انه لم تظهر حتى الآن نتائج العينات الغذائية التي أخذت من المطعم الذي تم اغلاقه احترازيا في بلدة حاتم منذ ظهور حالات التسمم الغذائي ، وان نتائج هذه العينات ستظهر اليوم على الأغلب وبالتالي فما زال مصدر الجرثومة المسببة للتسمم لم يتم تحديده بعد ؟ .

وتاليا تعريف بالمرض :

الدوسنتاريا الباسيلية Bacillary Dysentery من الأمراض البكتيرية التي يسببها ميكروب الشيجلا Shigella وهو عبارة عن مجموعه من الميكروبات التي تصيب الأمعاء ويمكنها أن تسبب الدوسنتاريا (اي وجود دم وصديد مع البراز). فاكتشفوا المزيد من المعلومات عن هذا الميكروب وطريقة انتقاله.

الإصابة بالشيجلا

تحدث الإصابة بالشيجلا في الاشهر الدافئة من العام في فصل الصيف، ويمكن أن تصيب كل الأعمار، ولكن أغلب الإصابات تحدث عند الأطفال بين عمر سنتين وثلاث سنوات. ونحو ٧٠٪ من إصابات الأطفال تحدث قبل عمر الخامسة، ولكن تندر الإصابة بالمرض قبل عمر ٦ اشهر لأسباب غير مؤكدة طبياً، ولكن غالباً ترتبط بأنّ الطفل يتناول حليب الرضاعة فقط خلال هذه الفترة.

كيف ينتقل الميكروب؟

ينتقل المرض عبر الطعام الملوث وفي الأغلب تكون السلطة أو أي غذاء آخر يحتوي على عدة مكونات، ويمكن لكمية قليلة جدا من الميكروب أن تسبب المرض على العكس من مرض الكوليرا على سبيل المثال، وتتراوح فترة حضانة الميكروب بين 12 ساعة وعدة أيام ثم تبدأ الأعراض بنوبات مفاجئة من تقلصات البطن وارتفاع في درجات الحرارة مصحوب بغثيان وقيء وإسهال يحتوى على كمية كبيرة من السوائل في معظمه، وأيضا يحدث ألم في منتصف البطن، وأحيانا يكون ملمس البطن كله مؤلما.

أعراض المرض

تحدث رغبة ملحة في التبرز لدى الطفل ويحتوى البراز على المخاط ويوجد دم واضح في البراز لدى نحو ٥٠٪ من الأطفال، ويمكن أن يستمر الإسهال إلى عدة أيام خاصة في الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أو الأطفال من ذوي المناعة الضعيفة مثل الأطفال المصابين بمرض الإيدز. ويصبح شكل الطفل مجهداً ويظهر عليه التعب. ويمكن حدوث سرعة في ضربات القلب نتيجة لارتفاع درجه الحرارة وكذلك سرعة التنفس وتعتمد على درجة الجفاف التي تحدث للطفل جراء الإسهال والقيء وكميات السوائل التي تفقد من جسمه ويحدث جفاف في الحلق وعلى الجلد. وفي الأغلب لا تتعدى معظم الإصابات الجهاز الهضمي. ومن الضروري عند ظهور اعراض المرض استشارة طبيب الاطفال سريعاً لوصف العلاج المناسب .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى