ومضات من حياة إمام الأنبياء صلى الله عليه وسلّم

ومضات من #حياة #إمام_الأنبياء صلى الله عليه وسلّم – إعداد: ماجد دودين

إن معرفة النبي ﷺ هي أحد الأصول الثلاثة التي يجب على المسلم معرفتها وسيُسأل عنها في قبره؛ عندما يقال له: من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟

فماذا نعرف عن سيرة نبيّنا صلى الله عليه وسلّم وعن أخلاقه وعن صفاته؟ وما نوع معرفتنا به؟ أهي معرفة اتباع واقتداء؟ أم مجرد معلومات لا تجاوز مسامعنا!

قال الله تعالى ﴿أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ﴾ فالمعرفة به ﷺ ليس مجرد قراءة لسيرته واطلاع على أخباره فحسب؛ ولكنها معرفة تستوجب اتباعه وتصديقه في كل ما جاء به ﷺ. وأن يكون شعار المؤمن ” إنْ كان قال فقد صدق”.

لقد كان كفار قريش يعرفون النبي ﷺ بأنه صادق وأمين ويلقبونه بذلك؛ ولكن تلك المعرفة لم تنفعهم شيئًا لأنهم كذبوه ولم يتبعوا ما جاء به.

قال ابن كثير: ” قال – الله سبحانه – منكرًا على الكافرين من قريش: ﴿أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ﴾ أي: أفَهُم لا يعرفون محمدًا وصدقه وأمانته وصيانته التي نشأ بها فيهم، أفيقدرون على إنكار ذلك والمباهتة فيه؟ ولهذا قال جعفر بن أبي طالب، رضي الله عنه، للنجاشي ملك الحبشة: أيها الملك، إن الله بعث إلينا رسولًا نعرف نسبه وصدقه وأمانته. وهكذا قال المغيرة بن شعبة لنائب كسرى حين بارزهم. وكذلك قال أبو سفيان صخر بن حرب لملك الروم هرقل، حين سأله وأصحابه عن صفات النبي صلى الله عليه وسلم ونسبه وصدقه وأمانته، وكانوا بعد كفارًا لم يسلموا، ومع هذا ما أمكنهم إلا الصدق فاعترفوا بذلك.”

كذلك لم ينتفع أهل الكتاب بمجرد معرفتهم بالنبي ﷺ لأنهم عاندوا واستكبروا ولم يؤمنوا به ولم يتبعوه.

أما المسلمون فإنهم ينبغي أن يعرفوا النبي ﷺ أكثر من غيرهم وأن تكون معرفة اتباع وانتفاع وطاعة (وإن تُطِيعُوه تهتدوا).

والذي يتأمل في كتاب الله يجد بأنه لم يذكر تفاصيل حياة النبي صلى الله عليه وسلم وولادته ونشأته ولم يذكر زوجاته ولا أولاده؛ وترك هذه التفاصيل من السيرة ليقوم الصحابة بروايتها ونشرها. وإنما بيّن منهجه صلى الله عليه وسلم وحياته في الدعوة وعبادته وصبره وخلقه وعلمه وحكمته واجتهاده.

والله ﷻ يريد لنا معرفة الرسول صلى الله عليه وسلم معرفة حقيقة نابعة عن إيمان واتباع وطاعة واقتداء.

كيف نعرف نبينا ﷺ؟

يجب أن نتعرف على أخلاقه ومنهجه في الدعوة كما بينها القرآن وأن نحفظ أحاديثه ونقرأ سيرته ونوقره ونصلي عليه. وألا نحصر التعرف على سيرته في شهر من السنة أو يوم من الشهر. كذلك فإن من معرفته أن نعرف قدْر سنته صلى الله عليه وسلم وأنها مصدر للتشريع.

قال صلى الله عليه وسلم: ” ألا إنِّي أوتيتُ الكتابَ ومثلَهُ معهُ، ألا يُوشِكُ رجُلٌ شبعانٌ على أريكتِهِ يقولُ عليكُم بِهذَا القُرآنِ فما وجدتُم فيهِ مِن حَلالٍ فأحلُّوه وما وَجدتُم فيهِ مِن حرامٍ فحرِّمُوه “. [رواه ابن ماجه بسند صحيح]

وعنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قال: كنتُ أكتُبُ كلَّ شيءٍ أسمَعُهُ مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أُريدُ حِفْظَهُ، فنهَتْني قريشٌ، وقالوا: أتكتُبُ كلَّ شيءٍ تسمَعُهُ ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بشَرٌ يتكلَّمُ في الغضبِ والرِّضا؟! فأمسَكْتُ عَنِ الكِتابِ، فذكَرْتُ ذلك لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأَوْمأَ بإِصْبَعِهِ إلى فِيهِ، فقال: اكتُبْ؛ فوالذي نفْسي بيدِهِ، ما يخرُجُ منه إلَّا حقٌّ.). [سنن أبي داود]

كذلك فإن من عرف نبيه ينبغي أن يعرف أهل بيته وصحابته رضوان الله عنهم وأن يعرف لهم قدرهم ويترضى عليهم وينافح عنهم.

ومضات من حياة إمام الأنبياء – صلى الله عليه وسلم

سأسلّط الضوء على التذكير بصفات النبي الخُلُقيّة بإيجاز أما باقي المعلومات عن سيرته صلى الله عليه وسلّم فهي متاحة في كتب السيرة ويسهل الرجوع إليها…

(لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ)

قال عمرو بن العاص رضي الله عنه (…وما كانَ أحَدٌ أحَبَّ إلَيَّ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، ولا أجَلَّ في عَيْنِي منه، وما كُنْتُ أُطِيقُ أنْ أمْلأَ عَيْنَيَّ منه إجْلالًا له، ولو سُئِلْتُ أنْ أصِفَهُ ما أطَقْتُ؛ لأَنِّي لَمْ أكُنْ أمْلأُ عَيْنَيَّ منه) رواه مسلم.

صفات الرسول الخُلُقية صلى الله عليه وسلّم:

ظنّه بالله عزّ وجل: عن جابر رضي الله عنه قال سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قَبْلَ مَوْتِهِ بثَلَاثَةِ أَيَّامٍ يقولُ: لا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ إلَّا وَهو يُحْسِنُ الظَّنَّ باللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ” رواه مسلم.

خُلُقه: عن أنس بن مالك رضي الله عنه وكان صبياً قال: كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- من أحسن الناس خلقاً … وقال أنس: والله لقد خدمته تسع سنين، ما علمته قال لشيء صنعته: لما فعلت كذا؟ أو لشيء تركته: هلا فعلت كذا”. رواه مسلم.

حياؤه: قال أبو سعيد الخدري –رضي الله عنه-: “كان النبي –صلى الله عليه وسلم- أشد حياءً من العذراء في خدرها، فإذا رأى شيئا يكرهه عرفناه في وجهه) رواه مسلم.

بكاؤه: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (قالَ لي النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَأْ عَلَيَّ، قُلتُ: آقْرَأُ عَلَيْكَ وعَلَيْكَ أُنْزِلَ؟ قالَ: فإنِّي أُحِبُّ أنْ أسْمَعَهُ مِن غَيرِي، فَقَرَأْتُ عليه سُورَةَ النِّسَاءِ، حتَّى بَلَغْتُ: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا} [النساء: 41]، قالَ: أمْسِكْ، فَإِذَا عَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ.) رواه البخاري ومسلم.

وعن عبد الله رضي الله عنه قال: (أتيتُ رسولَ اللَّه صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وَهوَ يصلِّي ولجوفِهِ أزيزٌ كأزيزِ المِرجَلِ منَ البُكاءِ). رواه أبو داود وصححه الألباني.

بركته: عن جابِرُ بنُ عبدِ اللهِ رَضيَ اللهُ عنهما قال: عَطِشَ النَّاسُ يَومَ الحُدَيْبِيَةِ والنَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيْنَ يَدَيْهِ رِكْوَةٌ فَتَوَضَّأَ، فَجَهِشَ النَّاسُ نَحْوَهُ، فَقالَ: ما لَكُمْ؟ قالوا: ليسَ عِنْدَنَا مَاءٌ نَتَوَضَّأُ ولَا نَشْرَبُ إلَّا ما بيْنَ يَدَيْكَ، فَوَضَعَ يَدَهُ في الرِّكْوَةِ، فَجَعَلَ المَاءُ يَثُورُ بيْنَ أصَابِعِهِ كَأَمْثَالِ العُيُونِ، فَشَرِبْنَا وتَوَضَّأْنَا. قُلتُ: كَمْ كُنْتُمْ؟ قالَ: لو كُنَّا مِئَةَ ألْفٍ لَكَفَانَا، كُنَّا خَمْسَ عَشْرَةَ مِئَةً. رواه البخاري ومسلم

أيَّدَ اللهُ نَبيَّه بالمُعجِزاتِ الخارِقةِ للعادةِ الدَّالَّةِ على نُبُوَّتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومِن هذه المُعجِزاتِ ما حَكاه جابِرُ بنُ عبدِ اللهِ رَضيَ اللهُ عنهما في هذا الحَديثِ مِن تَفجُّرِ الماءِ بيْن أصابِعِه الشَّريفةِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وذلك في يَومِ الحُدَيْبيَةِ، وكان ذلك سَنةَ سِتٍّ مِن الهِجرةِ، والحُدَيْبيَةُ اسمٌ لبِئرٍ يقَعُ بالقُربِ مِن مكَّةَ على بُعدِ حوالَيْ (20 كم) في طَريقِ جُدَّةَ القَديمِ، فالصَّحابةُ لمَّا وَصَلوا الحُدَيْبيَةَ، وكانوا يُريدونَ العُمرةَ في ذلك العامِ، وَجَدوا بِئرَ الحُدَيْبيَةِ لا تَصلُحُ للشُّربِ، فعَطِشَ النَّاسُ، وكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيْن يَدَيْه «رَكْوةٌ»، وهي إناءٌ صَغيرٌ مِن جِلدٍ يُشرَبُ منها الماءُ، فتَوضَّأَ، «فجَهِشَ النَّاسُ نَحْوَه»، أي: أسْرَعوا إليه لأخْذِ الماءِ، فقال: «ما لكم؟ قالوا: ليس عندَنا ماءٌ نَتوضَّأُ ولا نَشرَبُ إلَّا ما بيْن يدَيْكَ»، فوضَعَ يدَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الإناءِ، فجَعَل الماءُ «يَثُورُ»، أي: يَفورُ بيْنَ أصابِعِه، «كأمْثالِ العُيونِ» وهي الَّتي تخرُج من بينِ صُخورِ الجِبالِ، أو عُروقِ الأرْضِ، فشَرِبوا وتَوضَّؤُوا، وكأنَّ اللهَ سُبحانَه وتعالَى جعَل يَدَ نَبيِّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المُبارَكةَ مادَّةَ رِيِّهم، فسُئِلَ جابرٌ رَضيَ اللهُ عنه عن عدَدِ الصَّحابةِ الَّذين أخَذوا مِن هذا الماءِ يومَئذٍ، فقال جابرٌ رَضيَ اللهُ عنه: «لو كُنَّا مِئةَ ألفٍ لكَفانا، كُنَّا خَمسَ عَشْرةَ مِئةً»، أي: ألفًا وخَمسَ مِئةٍ.

أمانته: كان النبي –صلى الله عليه وسلم- حتى قبل الرسالة يعرف في قومه بالأمين (أي رجل الصدق والوفاء) في أقواله وأفعاله وأخلاقه وسلوكه، وشهد له بذلك العدو قبل الصديق؛ ولا أدل على ذلك أنه حين أُمر بالهجرة من مكة إلى المدينة وأراد مفارقة البلد التي عاش فيها؛ جعل علي بن أبي طالب رضي الله عنه في بيته ليردّ الودائع التي كانت عنده لأهلها.

شجاعته: قال عليّ رضي الله عنه (كنا إذا اشتدّ البأس، ولقي القوم القوم، اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه) رواه أحمد وصححه الألباني.

وسأل رجل البراء-رضي الله عنه-: أفررتم عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يوم حنين يا أبا عمارة؟! فقال البراء: لكن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- لم يفر، ولكن الناس تلقتهم هوازن بالنبل فانهزموا، ورسول الله –صلى الله عليه وسلم- مقبل على العدو بوجهه على بغلته البيضاء وهو يقول: أنا النبي لا كذب *** أنا ابن عبد المطلب ” متفق عليه.

صبره واحتماله أذى الناس: عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ” قَسَمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قِسْمَةً كَبَعْضِ ما كانَ يَقْسِمُ، فَقالَ رَجُلٌ مِنَ الأنْصَارِ: واللَّهِ إنَّهَا لَقِسْمَةٌ ما أُرِيدَ بهَا وجْهُ اللَّهِ، قُلتُ: أمَّا أنَا لَأَقُولَنَّ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأتَيْتُهُ وهو في أصْحَابِهِ فَسَارَرْتُهُ، فَشَقَّ ذلكَ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وتَغَيَّرَ وجْهُهُ وغَضِبَ، حتَّى ودِدْتُ أنِّي لَمْ أكُنْ أخْبَرْتُهُ، ثُمَّ قالَ: قدْ أُوذِيَ مُوسَى بأَكْثَرَ مِن ذلكَ فَصَبَرَ. ” متفق عليه.

رحمته: عن أبي هريرة رضي الله عنه: قَبَّلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الحَسَنَ بنَ عَلِيٍّ وعِنْدَهُ الأقْرَعُ بنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ جَالِسًا، فَقَالَ الأقْرَعُ: إنَّ لي عَشَرَةً مِنَ الوَلَدِ ما قَبَّلْتُ منهمْ أحَدًا، فَنَظَرَ إلَيْهِ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثُمَّ قَالَ: مَن لا يَرْحَمُ لا يُرْحَمُ. رواه مسلم.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “ما رأيت أحداً أرحم بالعيال من رسول الله صلى الله عليه وسلم” رواه مسلم.

وعن جرير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لا يرحم الناس لا يرحمه الله عز وجل”. رواه مسلم.

تفاؤله: عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” لَا عَدْوَى وَلَا طِيَرَةَ، وَيُعْجِبُنِي الفَأْلُ قالوا: وَما الفَأْلُ؟ قالَ: كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ. “صحيح البخاري

تواضعه: عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيط ثوبه ويخصف نعله ويحلب شاته ويخدم نفسه ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم”. رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني.

وعن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي ضعفاء المسلمين ويزورهم ويعود مرضاهم ويشهد جنائزهم ” أخرجه الحاكم وصححه الألباني.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس على الأرض ويأكل على الأرض ويحلب الشاة ويجيب دعوة المملوك على خبز الشعير” أخرجه الطبراني وصححه الألباني.

وعن أبي أيوب رضي الله عنه قال: ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يركب الحمار ويخصف النعل ويرقع القميص ويقول من رغب عن سنتي فليس مني” رواه أبو الشيخ وصححه الألباني.

توكله: توكل النبي صلى الله عليه وسلم على الله أعظم التوكل وقد قال الله له: “فتوكل على الله إنك على الحق المبين” وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما- قال: حَسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ، قالَهَا إبْرَاهِيمُ عليه السَّلَامُ حِينَ أُلْقِيَ في النَّارِ، وقالَهَا مُحَمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حِينَ قالوا: {إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران: 173]. “. رواه البخاري.

ثباته: لقد لقي النبي صلى الله عليه وسلم بمكة من قريش كلّ أذى ووجد منهم كل معاناة، وربط على بطنه من شدة الجوع وسال دمه في الله، وهو يواجه كيد الكافرين بثبات يهز الجبال وعزم لا يتوقف عند حدّ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أكبر من أن يذل في الشدائد حتى وهو مطلوب من أعدائه، وصبر وصابر على البأساء والضراء ولم يضعف عند قوي أو يتردد عند عظيم، عن أنس رضي الله عنه قال: ” قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- لقد أُخِفتُ في اللهِ وما يخافُ أحدٌ ولقد أُوذيتُ في اللهِ وما يؤذَى أحدٌ ولقد أتت عليَّ ثلاثون من بين يومٍ وليلةٍ ومالي ولبلالٍ طعامٌ يأكلهُ ذو كبدٍ إلَّا شيءٌ يواريهِ إبطُ بلالٍ ” رواه الترمذي وصححه الألباني.

ثناؤه: وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إنَّ مِن أمَنِّ النَّاسِ عَلَيَّ في صُحْبَتِهِ ومالِهِ أبا بَكْرٍ، ولو كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا مِن أُمَّتي لاتَّخَذْتُ أبا بَكْرٍ، إلَّا خُلَّةَ الإسْلامِ” رواه مسلم.

حلمه: عن أنس رضي الله عنه قال كُنْتُ أمْشِي مع رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعليه بُرْدٌ نَجْرَانِيٌّ غَلِيظُ الحَاشِيَةِ، فأدْرَكَهُ أعْرَابِيٌّ، فَجَبَذَهُ برِدَائِهِ جَبْذَةً شَدِيدَةً، حتَّى نَظَرْتُ إلى صَفْحَةِ عَاتِقِ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قدْ أثَّرَتْ بهَا حَاشِيَةُ البُرْدِ مِن شِدَّةِ جَبْذَتِهِ، ثُمَّ قالَ: يا مُحَمَّدُ، مُرْ لي مِن مَالِ اللَّهِ الذي عِنْدَكَ، فَالْتَفَتَ إلَيْهِ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثُمَّ ضَحِكَ، ثُمَّ أمَرَ له بعَطَاءٍ. متفق عليه.

جوده: عن أنس رضي الله عنه قال: ما سُئِلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ علَى الإسْلَامِ شيئًا إلَّا أَعْطَاهُ، قالَ: فَجَاءَهُ رَجُلٌ فأعْطَاهُ غَنَمًا بيْنَ جَبَلَيْنِ، فَرَجَعَ إلى قَوْمِهِ، فَقالَ: يا قَوْمِ أَسْلِمُوا، فإنَّ مُحَمَّدًا يُعْطِي عَطَاءً لا يَخْشَى الفَاقَةَ. قال أنس رضي الله عنه: إنْ كانَ الرَّجُلُ لَيُسْلِمُ ما يُرِيدُ إلَّا الدُّنْيَا، فَما يُسْلِمُ حتَّى يَكونَ الإسْلَامُ أَحَبَّ إلَيْهِ مِنَ الدُّنْيَا وَما عَلَيْهَا. رواه مسلم.

وعن جبير رضي الله عنه قال: أنَّهُ بيْنَما هو يَسِيرُ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ومعهُ النَّاسُ مَقْفَلَهُ مِن حُنَيْنٍ، فَعَلِقَهُ النَّاسُ يَسْأَلُونَهُ حتَّى اضْطَرُّوهُ إلى سَمُرَةٍ، فَخَطِفَتْ رِدَاءَهُ، فَوَقَفَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقَالَ: أعْطُونِي رِدَائِي، لو كانَ لي عَدَدُ هذِه العِضَاهِ – شَجَرٌ كَثيرُ الشَّوكِ- نَعَمًا (وهي الإبِلُ والبَقَرُ والغَنَمُ) لَقَسَمْتُهُ بيْنَكُمْ، ثُمَّ لا تَجِدُونِي بَخِيلًا، ولَا كَذُوبًا، ولَا جَبَانًا.” رواه البخاري.

دعاؤه: قد كان صلى الله عليه وسلم يتخير من الدعاء أجمعه كما جاء عن عائشة –رضي الله عنها – قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء، ويدع ما سوى ذلك “رواه أبو داود وصححه الألباني، وعن أنس رضي الله عنه قال: “كان أكثر دعوة يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم: “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”. متفق عليه.

ذكره لله: عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يذكر الله على كل أحيانه” رواه مسلم. وعن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال ” سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول: “والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة” رواه البخاري، وعن ابن عمر –رضي الله عنهما- قال: “كنا نعدّ لرسول الله –صلى الله عليه وسلم- في المجلس الواحد مائة مرة: “رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم” رواه أبو داود وصححه الألباني. وعن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” لأن أقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر؛ أحب إليّ مما طلعت عليه الشمس” رواه مسلم.

زهده في الدنيا: ذَكَرَ عُمَرُ ما أَصَابَ النَّاسُ مِنَ الدُّنْيَا، فَقالَ: لقَدْ رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَظَلُّ اليومَ يَلْتَوِي” يَتقلَّبُ ظَهرًا لبَطنٍ مِن الجوعِ “، ما يَجِدُ دَقَلًا – رديء التمر- يَمْلأُ به بَطْنَهُ. رواه مسلم. وعن ابن عباس –رضي الله عنهما- قال: “كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يبيت الليالي المتتابعة طاوياً وأهله، لا يجدون عشاء وكان أكثر خبزهم خبز الشعير” رواه الترمذي وأحمد وصححه الألباني. وكان صلى الله عليه وسلم يؤثر الناس على نفسه، فيعطي العطاء ويمضي عليه الشهر والشهران لا يوقد في بيته نار، وكان متقللاً من الدنيا وقد ملك من أقصى الجزيرة إلى حدود الشام.

سماحته: قال أنس رضي الله عنه:(ولقد خدمتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عشرَ سنينَ فواللَّه ما قالَ لي: أُفٍّ قطُّ، ولا قالَ لشيءٍ فعلتُهُ: لمَ فعلتَ كَذا ولا لشيءٍ لم أفعلْهُ ألا فعلتَ كَذا) متفق عليه.

عبادته: عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن النبي –صلى الله عليه وسلم- صلى حتى تورمت قدماه، فقيل له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: “أفلا أكون عبداً شكوراً” متفق عليه.

مزاحه: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ رجلًا مِن أهلِ الباديةِ كان اسمُه زاهِرًا وكان يُهدي إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الهَديَّةَ فيُجَهِّزُه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا أراد أن يخرُجَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إنَّ زاهرًا بادِيَتُنا ونحن حاضِروه وكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُحِبُّه وكان دَميمًا فأتى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومًا وهو يبيعُ متاعَه فاحتَضَنه مِن خَلفِه وهو لا يُبْصِرُه فقال أرْسِلْني مَن هذا؟ فالتفَت فعرَف النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فجعَل لا يَأْلو ما ألصَقَ ظَهرَه بصَدرِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حينَ عرَفه وجعَل النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ مَن يشتري العبدَ فقال يا رسولَ اللهِ إذن تجِدَني كاسِدًا فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لكنَّك عندَ اللهِ لَسْتَ بكاسِدٍ أو قال عندَ اللهِ أنت غالٍ) رواه أحمد وصححه الألباني.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأمزح ولا أقول إلا حقا” رواه الترمذي وصححه الألباني.

وعن الحسن رضي الله عنه قال: أتت عجوز على النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله! ادع الله أن يدخلني الجنة. فقال: (يا أم فلان! إن الجنة لا تدخلها عجوز) قال: فولت تبكي فقال: (أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز، إن الله تعالى يقول: (إنا أنشأناهن إنشاءً. فجعلناهن أبكاراً. عرباً أتراباً) أخرجه الطبراني والبيهقي وحسنه الألباني.

يقينه بالله: لما جدّت قريش في طلب النبي –صلى الله عليه وسلم – وأبي بكر رضي الله عنه بحثوا عنهما في كل مكان: وانتهوا إلى باب “غار ثور” فوقفوا عليه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر يسمعان كلامهم فوق رؤوسهما، ولكن الله سبحانه عمّى أبصارهم عن رؤيتهما، فقال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله لو أن أحدهم نظر ما تحت قدميه لأبصرنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم “يا أبا بكر ما ظنّك باثنين الله ثالثهما … لا تحزن إن الله معنا”. متفق عليه. وقد قال الله عز وجل في كتابه: ” إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ” [التوبة:40].

بلاغته وفصاحته: كان محمداً –صلى الله عليه وسلم- أفصح الخلق، وأعذبهم كلاماً، وكان يتكلم بجوامع الكلم، وكان يختار في خطابه أحسن الألفاظ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “بعثت بجوامع الكلم” رواه البخاري ومسلم، أي يجمع الله له المعاني الكثيرة باللفظ القليل.

لو رآك محمد –صلى الله عليه وسلم- لأحبك

” ليتَ أنَّا نرى إخوانَنا قالوا: يا رسولَ اللهِ ألسنا إخوانَك؟ قال: أنتم أصحابي، وإخواني قومٌ آمنوا بي ولم يرَوني. ” رواه أحمد وصححه الألباني.

قال العلماء:( أنتم أصحابي) ليس نفيا لأخوتهم، ولكن ذكر مرتبتهم الزائدة بالصحبة، فهؤلاء إخوة صحابة، والذين لم يأتوا إخوة ليسوا بصحابة، كما قال الله تعالى (إنما المؤمنون إخوة)”.

بين يديك عدة وسائل لنُصْرة نبيك محمد –صلى الله عليه وسلم- فلعلك تقوم بمستطاعك منها:

  1. الاقتداء به صلى الله عليه وسلم في معاملته لأهل بيته، ومع أهله وجيرانه.
  2. تربية الأبناء على محبته صلى الله عليه وسلم.
  3. إجلال النبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمه ومحبته أكثر من محبة النفس والأهل.
  4. الحرص على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما ذكر، وبعد الأذان، ويوم الجمعة.
  5. قراءة سيرته والاهتداء بهديه صلى الله عليه وسلم وربطها بحياتنا وواقعنا.
  6. طباعة الكتب وتوزيع الأشرطة التي تعنى بحياته صلى الله عليه وسلم.
  7. بغض أي منتقد للنبي صلى الله عليه وسلم أو لشيء من سنته ومقاطعة كل بلد يسيء للإسلام والمسلمين.
  8. محبة العلماء وتقديرهم لمكانتهم وصلتهم بميراث النبوة.
  9. الفرح بظهور سنته صلى الله عليه وسلم بين الناس.

من حقوق النبي –صلى الله عليه وسلم- على أمته:

  1. الإيمان به صلى الله عليه وسلم كما أمر الله في كتابه ” فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ” [الأعراف: 158].
  2. طاعته صلى الله عليه وسلم وامتثال أمره، واتباعه والاقتداء بسنته.
  3. احترامه وتوقيره وتعظيمه، وتقديم محبته على محبة كل أحد.
  4. وجوب التحاكم إليه والرضا بحكمه، كما قال الله تعالى” فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا” [النساء:65].
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى