الدولار يكتسح واليورو يحتضر ؟!

سواليف _ ارتفع الدولار الأميركي أمام شتى العملات اليوم الثلاثاء، بعدما أشار اثنان من مسؤولي السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) إلى احتمال رفع أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل.
في المقابل انخفضت العملة الأوروبية الموحدة اليورو اليوم بنحو 0.8% لتصل إلى 1.05 دولار، في ظل المخاوف من نتائج الانتخابات المقبلة في فرنسا وهولندا وألمانيا.
وارتفع الدولار الأميركي بنسبة 0.6% أمام الدولار النيوزيلندي، و0.5% أمام الدولار الأسترالي، و0.4% أمام الفرنك السويسري.

ومع ارتفاع العملة الأميركية انخفض سعر الذهب نحو 0.7% ليصل إلى نحو 1230 دولارا للأوقية، لكنه ما زال مرتفعا أكثر من 6% عن مستواه في نهاية العام الماضي. والأوقية الواحدة تساوي نحو 28 غراما.
وقد تعثر الدولار في الأسابيع الأولى من عام 2017، حيث تخلى عن الزيادات التي كان قد سجلها مقابل العملات الرئيسية بعيد انتخاب دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.
ومن أكبر الأسباب وراء ذلك التعثر المؤشرات على عدم رضا إدارة ترمب عن قوة الدولار، بالإضافة إلى الفوضى التي ميزت الشهر الأول من حكم ترمب والتي قللت التفاؤل بشأن خططه لخفض الضرائب وزيادة الإنفاق.
لكن في المقابل، كانت هناك بيانات اقتصادية جيدة وارتفاعات في التضخم الأميركي، وهو ما دفع مسؤولي السياسة النقدية الأميركية لإطلاق وعود برفع أسعار الفائدة قريبا، مما يجعل العملة الأميركية أكثر جاذبية.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى